بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
حكم نعي الميّت لشيخنا العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم نعي الميّت لشيخنا العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
الفتوى رقم: 678
في حكم نعي الميّت
السؤال:
جرتِ العادةُ عندنا أنه إذا مات شخصٌ يقوم أهلُه بتعليق إعلان فيه إخبار
بوفاته ووقت دفنه على أبواب المساجد، والمقاهي وغيرها، فهل هذا من النعي
المنهي عنه؟ أفيدونا بارك الله فيكم.
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً
للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
- فالإخبارُ بموتِ الميِّتِ وإذاعتُهُ على رؤوسِ المنائِرِ أو تعليقُ
إعلانات وفاته على أبواب المساجدِ والمقاهي وغيرِها فإنّ هذا يُعَدُّ من
نعيِ أهلِ الجاهلية، وقد ثبت عن حذيفةَ بنِ اليَمَانِ رضي الله عنه أنه
قال:« إِذَا مِتُّ فَلاَ تُؤْذِنُوا بِي أَحَدًا، فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ
يَكُونَ نَعْيًا، وَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنِ النَّعْيِ »(1).
قال ابن حَجَرٍ:« وإنما نهى عمّا كان أهلُ الجاهلية يصنعونه، فكانوا
يُرسِلون من يُعلن بخبر موتِ الميت على أبواب الدُّورِ والأسواق… »(2).
- أمّا إذا كان الإيذانُ بموته والإعلامُ به مجرّدًا عن إذاعةٍ وإعلانٍ
فجائزٌ كما ثبت في الصحيحين أنه قال صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم لَمَّا
رأى قبرًا دفن ليلاً:« مَتَى دُفِنَ هَذَا؟ فَقَالُوا: البَارِحَةَ،
قَالَ: أَفَلاَ آذَنْتُمُونِي »(3).
- وقد يكون الإعلان عن وفاته واجبًا إذا لم يكن عنده من يقوم بحقّه من
الغُسل والتكفينِ والصلاةِ عليه لحديث أبي هريرة رضي الله عنه:« أَنَّ
رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ نَعَى
النَّجَاشِيَّ فِي اليَوْمِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ، فَخَرَجَ إِلَى
المُصَلَّى، فَصَفَّ بِهِمْ وَكَبَّرَ أَرْبَعًا »(4)؛ ولأنّ حضورَ مَن
يتولى تجهيزَه وحملَهُ والصلاةَ عليه لازمٌ ولا يتمُّ إلاّ بالإخبار عن
موتِه، و«مَا لاَ يَتِمُّ الوَاجِبُ إِلاَّ بِهِ فَهُوَ وَاجِبٌ » فضلاً عن
انتفاعِ الميت بكثرةِ المصلين عليه فهم شفعاؤُهُ.
فالحاصل: أنّ النعيَ ليس ممنوعًا كلُّه، وإنما الممنوعُ ما كان عليه صنيعُ أهلِ الجاهليةِ، ومِنْ صُوَرِهِ ما هو وَارِدٌ في السؤال.
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين،
وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم
الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
الجزائر في: 24 ربيع الثاني 1428ه
الموافق ل: 12 ماي 2007م
__________
1- أخرجه الترمذي في «الجنائز »: (986)، وابن ماجه في «الجنائز »: (1476)،
وأحمد: (23072)، والبيهقي: (7210)، من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه.
والحديث حسنه ابن حجر في «فتح الباري »: (3/452)، والألباني في «أحكام
الجنائز »: (44).
2- فتح الباري لابن حجر: (3/452).
3- أخرجه البخاري في «الجنائز »: (1258)، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
4- أخرجه البخاري في «الجنائز »: (1268)، ومالك في «الموطإ »: (532)، وابن
حبان في «صحيحه »: (3103)، وأحمد: (10624)، من حديث أبي هريرة رضي الله
عنه.
في حكم نعي الميّت
السؤال:
جرتِ العادةُ عندنا أنه إذا مات شخصٌ يقوم أهلُه بتعليق إعلان فيه إخبار
بوفاته ووقت دفنه على أبواب المساجد، والمقاهي وغيرها، فهل هذا من النعي
المنهي عنه؟ أفيدونا بارك الله فيكم.
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً
للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
- فالإخبارُ بموتِ الميِّتِ وإذاعتُهُ على رؤوسِ المنائِرِ أو تعليقُ
إعلانات وفاته على أبواب المساجدِ والمقاهي وغيرِها فإنّ هذا يُعَدُّ من
نعيِ أهلِ الجاهلية، وقد ثبت عن حذيفةَ بنِ اليَمَانِ رضي الله عنه أنه
قال:« إِذَا مِتُّ فَلاَ تُؤْذِنُوا بِي أَحَدًا، فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ
يَكُونَ نَعْيًا، وَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنِ النَّعْيِ »(1).
قال ابن حَجَرٍ:« وإنما نهى عمّا كان أهلُ الجاهلية يصنعونه، فكانوا
يُرسِلون من يُعلن بخبر موتِ الميت على أبواب الدُّورِ والأسواق… »(2).
- أمّا إذا كان الإيذانُ بموته والإعلامُ به مجرّدًا عن إذاعةٍ وإعلانٍ
فجائزٌ كما ثبت في الصحيحين أنه قال صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم لَمَّا
رأى قبرًا دفن ليلاً:« مَتَى دُفِنَ هَذَا؟ فَقَالُوا: البَارِحَةَ،
قَالَ: أَفَلاَ آذَنْتُمُونِي »(3).
- وقد يكون الإعلان عن وفاته واجبًا إذا لم يكن عنده من يقوم بحقّه من
الغُسل والتكفينِ والصلاةِ عليه لحديث أبي هريرة رضي الله عنه:« أَنَّ
رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ نَعَى
النَّجَاشِيَّ فِي اليَوْمِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ، فَخَرَجَ إِلَى
المُصَلَّى، فَصَفَّ بِهِمْ وَكَبَّرَ أَرْبَعًا »(4)؛ ولأنّ حضورَ مَن
يتولى تجهيزَه وحملَهُ والصلاةَ عليه لازمٌ ولا يتمُّ إلاّ بالإخبار عن
موتِه، و«مَا لاَ يَتِمُّ الوَاجِبُ إِلاَّ بِهِ فَهُوَ وَاجِبٌ » فضلاً عن
انتفاعِ الميت بكثرةِ المصلين عليه فهم شفعاؤُهُ.
فالحاصل: أنّ النعيَ ليس ممنوعًا كلُّه، وإنما الممنوعُ ما كان عليه صنيعُ أهلِ الجاهليةِ، ومِنْ صُوَرِهِ ما هو وَارِدٌ في السؤال.
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين،
وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم
الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
الجزائر في: 24 ربيع الثاني 1428ه
الموافق ل: 12 ماي 2007م
__________
1- أخرجه الترمذي في «الجنائز »: (986)، وابن ماجه في «الجنائز »: (1476)،
وأحمد: (23072)، والبيهقي: (7210)، من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه.
والحديث حسنه ابن حجر في «فتح الباري »: (3/452)، والألباني في «أحكام
الجنائز »: (44).
2- فتح الباري لابن حجر: (3/452).
3- أخرجه البخاري في «الجنائز »: (1258)، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
4- أخرجه البخاري في «الجنائز »: (1268)، ومالك في «الموطإ »: (532)، وابن
حبان في «صحيحه »: (3103)، وأحمد: (10624)، من حديث أبي هريرة رضي الله
عنه.
المغرب العربي- عضو فضى
-
[
عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 40
رد: حكم نعي الميّت لشيخنا العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم :
بوركت المغرب العربي وأجدت وافدت
بوركت المغرب العربي وأجدت وافدت
رد: حكم نعي الميّت لشيخنا العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
المغرب العربى
بارك الله فيك على الموضوع القيم
ونامل منك المزيد من المواضيع الهادفة والمفيدة
موفق ان شالله
بارك الله فيك على الموضوع القيم
ونامل منك المزيد من المواضيع الهادفة والمفيدة
موفق ان شالله
الصقر- المدير العام // الصقر
- https://i.servimg.com/u/f41/11/71/12/31/3kpq8e10.gif
عدد المساهمات : 1463
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 57
مواضيع مماثلة
» حكم رفع الأيدي والتأمين الجماعي في الدعاء للميِّت المقبور لشيخنا العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
» لا بد من تكرر النصيحة لأهل المعاصي المجاهرين :: العلامة الفوزان حفظه الله
» حكم وضع نغمة الأذان والإقامة والدعاء والقراءة في الجوال ؟ العلامة الفوزان حفظه الله
» لا بد من تكرر النصيحة لأهل المعاصي المجاهرين :: العلامة الفوزان حفظه الله
» حكم وضع نغمة الأذان والإقامة والدعاء والقراءة في الجوال ؟ العلامة الفوزان حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي