بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
حكم رفع الأيدي والتأمين الجماعي في الدعاء للميِّت المقبور لشيخنا العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم رفع الأيدي والتأمين الجماعي في الدعاء للميِّت المقبور لشيخنا العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
الفتوى رقم: 690
في رفع الأيدي والتأمين الجماعي في الدعاء للميِّت المقبور
السؤال:
عند الفراغ من دفن الميت يرفع أحدُ الحضور صوته بالدعاء رافعًا يديه
مُتَّجهًا إلى القِبلة، والناسُ من ورائه يؤمِّنون على دعائه، فما حكم هذا
الفعل؟ وبارك الله فيكم.
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً
للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فلا يُعْلَمُ في السُّنَّة المطهَّرةِ مشروعيةُ الدعاءِ للميِّت بعد
الدَّفنِ بالجهر بالدعاء ورفع الأيدي وتأمين الناس على الدعاء، ولو كانت
أيديهم مرفوعةً نحوَ القِبلة.
وإنما السُّنَّةُ الثابتةُ أنه كان صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم إذا فرغ
من دفن الميِّت وقف عليه وقال:« اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ، وَاسْأَلُوا
اللهَ لَهُ التَّثْبِيتَ، فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ »(1)، فيكتفي
السُّنِّيُّ بالوقوف على القبر والدعاءِ له بالتثبيت، والاستغفارِ له على
وجه الانفراد، وإذا أعاد دعاءَه ثلاثًا جاز لِمَا عُلِمَ أنّ النبيَّ
صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم كان «يُكرِّرُ دُعَاءَهُ ثَلاَثًا »(2)،
وله أن يأمر الحاضرين بالاستغفار للميِّت وسؤالِ اللهِ له التثبيتَ للحديث
السابق، ولا يزيدُ على ذلك، ولا يستدرك على الشرع؛ لأنّ الله تعالى أكمل
دينَه فلا يُنقِصُه، ورضِيَهُ فلا يَسْخَطُهُ أبدًا.
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين،
وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم
الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
الجزائر في: 1 جمادى الثانية 1428ه
الموافق ل: 17 جوان 2007م
__________
1- أخرجه أبو داود في «الجنائز » باب الاستغفار عند القبر للميت في وقت
الانصراف :(3221)، والحاكم في «المستدرك »: (1372): والبيهقي في «السنن
الكبرى »: (7163)، من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه. وحسنه النووي في
«الخلاصة »: (1028/2)، والوادعي في «الصحيح المسند »: (933)، وصححه
الألباني في «صحيح الجامع »: (4760).
2- أخرجه مسلم كتاب الجهاد والسير، باب ما لقي النبي صلى الله عليه وآله
وسلم من أذى المشركين والمنافقين: (4649)، من حديث ابن مسعود رضي الله عنه.
في رفع الأيدي والتأمين الجماعي في الدعاء للميِّت المقبور
السؤال:
عند الفراغ من دفن الميت يرفع أحدُ الحضور صوته بالدعاء رافعًا يديه
مُتَّجهًا إلى القِبلة، والناسُ من ورائه يؤمِّنون على دعائه، فما حكم هذا
الفعل؟ وبارك الله فيكم.
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً
للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فلا يُعْلَمُ في السُّنَّة المطهَّرةِ مشروعيةُ الدعاءِ للميِّت بعد
الدَّفنِ بالجهر بالدعاء ورفع الأيدي وتأمين الناس على الدعاء، ولو كانت
أيديهم مرفوعةً نحوَ القِبلة.
وإنما السُّنَّةُ الثابتةُ أنه كان صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم إذا فرغ
من دفن الميِّت وقف عليه وقال:« اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ، وَاسْأَلُوا
اللهَ لَهُ التَّثْبِيتَ، فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ »(1)، فيكتفي
السُّنِّيُّ بالوقوف على القبر والدعاءِ له بالتثبيت، والاستغفارِ له على
وجه الانفراد، وإذا أعاد دعاءَه ثلاثًا جاز لِمَا عُلِمَ أنّ النبيَّ
صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم كان «يُكرِّرُ دُعَاءَهُ ثَلاَثًا »(2)،
وله أن يأمر الحاضرين بالاستغفار للميِّت وسؤالِ اللهِ له التثبيتَ للحديث
السابق، ولا يزيدُ على ذلك، ولا يستدرك على الشرع؛ لأنّ الله تعالى أكمل
دينَه فلا يُنقِصُه، ورضِيَهُ فلا يَسْخَطُهُ أبدًا.
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين،
وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم
الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
الجزائر في: 1 جمادى الثانية 1428ه
الموافق ل: 17 جوان 2007م
__________
1- أخرجه أبو داود في «الجنائز » باب الاستغفار عند القبر للميت في وقت
الانصراف :(3221)، والحاكم في «المستدرك »: (1372): والبيهقي في «السنن
الكبرى »: (7163)، من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه. وحسنه النووي في
«الخلاصة »: (1028/2)، والوادعي في «الصحيح المسند »: (933)، وصححه
الألباني في «صحيح الجامع »: (4760).
2- أخرجه مسلم كتاب الجهاد والسير، باب ما لقي النبي صلى الله عليه وآله
وسلم من أذى المشركين والمنافقين: (4649)، من حديث ابن مسعود رضي الله عنه.
المغرب العربي- عضو فضى
-
[
عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 40
رد: حكم رفع الأيدي والتأمين الجماعي في الدعاء للميِّت المقبور لشيخنا العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم :
بوركت المعرب العربي على الفائدة الجليلة
بوركت المعرب العربي على الفائدة الجليلة
مواضيع مماثلة
» حكم نعي الميّت لشيخنا العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
» لا بد من تكرر النصيحة لأهل المعاصي المجاهرين :: العلامة الفوزان حفظه الله
» حكم وضع نغمة الأذان والإقامة والدعاء والقراءة في الجوال ؟ العلامة الفوزان حفظه الله
» لا بد من تكرر النصيحة لأهل المعاصي المجاهرين :: العلامة الفوزان حفظه الله
» حكم وضع نغمة الأذان والإقامة والدعاء والقراءة في الجوال ؟ العلامة الفوزان حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي