بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
الوطن الليبية في حوار صريح مع : المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الليبية ( الجزء الأول )
+2
الصقر
انور الرياحي
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الوطن الليبية في حوار صريح مع : المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الليبية ( الجزء الأول )
في لقاء اجرته صحيفة الوطن الليبية مع
الطيار محمد مختار ابسيم المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الليبية قال
في حديث قصير جدا نظرا لأنشغاله والشركة مع لجنة المراقبة العالمية
للحصول
على شهادة ( الايوزا ) كنا في الموعد وكان في انتظارنا بابتسامة تنم عن
الثقة في النفس ودماتة الخلق رحب بنا وبصحيفة الوطن شاكرا لنا هذا الجهد في
ايصال المعلومة الصحيحة للباحثين عنها .
صحيفة الوطن : في البداية نتمني لكم التوفيق والنجاح
في اعمالكم وماذا عن الشركة ؟
كابتن
ابسيم :
في البداية اكرر شكري وتقديري لصحيفتكم واتقدم للأخ القائد
وكل الليبين والعاملين بالشركة على وجه الخصوص باحر التهاني بمناسبة عيد
الاضحي المبارك ... ومعلوم لديكم ان الشركة مملوكة للدولة الليبية وتعمل
تحت مظلة الشركة القابضة وفق استراتيجية رسمت ليتم تنفيذها من الشركتين
الخطوط الليبية والخطوط الافريقية .
ونحن نتعامل ونعمل وفق هذا الطرح في برنامج التشغيل ونحاول
جاهدين التنسيق مع الشركة القابضة لاستمرار شركتنا في تسيير الرحلات
الداخلية والعربية والدولية بشكل عام وقال المدير التنفيذي للشركة بان هناك
تفهم لأوضاع الشركة من قبل مسؤولي الشركة القابضة وليس هناك اي تذخل في
تسيير العمل .
صحيفة الوطن : الخطوط الجوية الليبية من كبري شركات
الطيران في المنطقة ولها تاريخ عريق ؟
كابتن ابسيم :
بكل تأكيد انت تتحدث عن الشركة السابقة ولا يخفي عليكم ان
الخطوط الجوية الليبية كيان مستقل لا علاقة له بالخطوط الجوية العربية
الليبية رغم ان البعض لا يزال يعتقد ان هناك صلة او رابط بينهما .
صحيفة الوطن : هل تحصلت الشركة عن دعم مالي من الجهات
ذات العلاقة التابعة لها الشركة
كابتن ابسيم :
بكل اسف اللجنة الشعبية العامة وهي الجهة المالكة للشركة لم تقم
بدعم الشركة ماليا أو ضخ الاموال اللازمة لشراء الطائرات باعتبار ان الشركة
وليدة ... بل اعتبرت ان تركت شركة الخطوط الجوية العربية الليبية السابقة
اصول مالية ثابتة لشركة الخطوط
لليبية
وهي عبارة عن معدات وطائرات غير صالحة .
صحيفة الوطن : هل هناك ابرام عقود لشراء طائرات حديثة
؟
كابتن ابسيم :
لا غير اننا نقوم حاليا بمتابعة تفيذ تعاقدات سابقة لشراء عدد من
الطائرات الجديدة وهي ثلاثة طائرات
C R J
كندية
الصنع
وسبعة
طائرات اير باص 320 واربعة طائرات 330 وطائرتان 350
صحيفة الوطن :هل هناك مشاكل تواجه الشركة في تأهيل
واعادة تاهيل العاملين ؟
كابتن
ابسيم :
من المشاكل التي تواجه الشركة قلة الموارد المالية وعدم الاستقرار
الاداري وعدم وجود مباني وعقارات كافية تضم جميع الادارات ، وهدم مركز
التدريب اثر سلبا علي سرعة اعادة التأهيل والتدريب وكذلك وجود 750 من اصل
2000 موظف دون مستوي التعليم الالزامي .
صحيفة الوطن : متي يتم استلام الطائرات وما هي
انواعها ؟
كابتن ابسيم :
وسوف يتم بعون الله تسلم طائرات جديدة (
C R J
)
خلال
الفترة القريبة القادمة في العام 2009 وطائرات
(320
AIR BUS
) خلال السنوات القادمة في الثلت الاخير من العام 2010.
صحيفة الوطن : هل هناك من اجراءات لرفع كفاءة
العاملين ؟
كابتن ابسيم :
نقوم بدراسة جادة لإعادة تأهيل العاملين بالشركة للرفع من مستوي
الاداء الوظيفي والخدامات للركاب
في
اقرب الاجال بحيث يتم العناية بالمسافر من لحظة حجز التذكرة الي لحظة
استلام الامتعة بالمحطات المطلوبة
.
صحيفة الوطن : هل قامت الشركة بتعيين موظفين من اصحاب
المؤهلات العالية ؟
كابتن ابسيم :
نسعي لتعيين العناصر الجيدة والقادرة على العطاء من ذوي
المؤهلات العالية من خريجي الجامعات قسم اللغة الانجليزية ومعاهد الطيران
المدني العالي
المعتمدة.
صحيفة الوطن : يلاحظ ان هناك فرق في كبير في قيمة المرتبات بين
شركة الخطوط الليبية والخطوط الافريقية رغم ان الشركتان تعمل تحت مضلة
القابضة ؟!
كابتن ابسيم :
زيادة
المرتبات للعاملين سيطرح على مجلس الادارة وهو رهين برفع مستوي دخل الشركة
وهذا ما سبق وان تم اتخاذه من قبل مجلس الادارة السابق على ان يتم زيادة
المرتبات بنسبة 100% على مراحل وقد تم تنفيذ الربع الاول منها وستم اجاز
الباقي منه بعون الله .
صحيفة الوطن :هل من سبيل لتحسين الاداء الوظيفي من
العاملين ؟
كابتن ابسيم:
نقوم
حاليا بدراسة اوضاع جميع العاملين وتحسينها من خلال اقامة الدورات
التدريبية
غير
ان تعجل العاملين بالشركة وعدم التكيف مع الوضع الجديد للشركة والكلام عن
الشركة السابقة وسنوات الحصار وغيرها يزيد الامور تعقيدا ومن المؤسف تفشي
ضاهرة الغيبة والنميمة وكثرت الشكاوي المقدمة من العاملين.
صحيفة الوطن : يدور الحديث عن اقتصار تشغيل شركتكم
للخطوط الداخلية فقط ؟!
كابتن ابسيم :
لدينا خطط طموحة لفتح خطوط طيران جديدة لتوسيع شبكة التشغيل
خلال الصيف القادم واعادة تفعيل وتسيير رحلات اثينا والخرطوم من بنغازي
ومدريد وباريس وهيثرو لندن من طرابلس وشبكة التشغيل الخاصة بشركتنا ستكون
زاخرة بعدد من الرحلات في شمال افريقيا والشرق الاوسط ونسعي لفتح خطوط
ميونخ
وفيينا وميلانو ومن المستهدف ايضا تشغيل رحلات من سبها الي الدار البيضاء
... اغاديس... و تونس وكذلك نعمل على اعادة تفعيل رحلات بنغازي اثينا
والخرطوم وسيكون هناك عدد ستة رحلات يوميا بين طرابلس وبنغازي وخمسة رحلات
اسبوعيا الي الابرق وكذلك التشغيل الي مدينة غدامس و حلب بسوريا
وانقرة
تركيا
.
غير ان استراتيجية الشركة القابضة تُوجهنا للتشغيل الداخلي
والجهوي والأقليمي و هذا الموضوع لا يزال محل نقاش وتفاوض مع الشركة
القابضة التي تستثني دول الخليج ...من الشرق الاوسط
ومن
اوروبا تستثني بريطانيا فرنسا والمانيا
من
شبكتنا وكما اسلفت لا يزال هذا الامر تحت المناقشة وهناك تفهم وتناغم
لتسيير هذه الرحلات بحيث لا تتعارض وجدول رحلات الخطوط الافريقية او لمدن
غير التي تسير لها ايا من الشركتين
.
صحيفة الوطن : هل تعتقد ان تنجح الشركة في ضل احباط
وشعور
بعدم الثقة في نفسية
العاملين ؟!
كابتن ابسيم :
كل
هذه الخطط والامال في الرقي بمستوي الاداء الوظيفي والمهني والخدامات لا
يمكن تحقيقها الا
بتحسين
اوضاع العاملين المادية من طيارين واطقم ضيافة ومرحلين و موظفي الحجز...
وتكافؤ الفرص بين جميع العاملين في الحصول على الدورات التدريبية الداخلية
والخارجية اسوة بمرتبات وفرص التدريب الممنوحة لشركات الطيران الأخري وخاصة
الشركة الشقيقة في القابضة .
صحيفة الوطن : هل عجزت الشركة عن تسيير رحلاتها ؟
كابتن ابسيم :
الشركة
والعاملون بها قادرون على العطاء اذا ما توفرت لهم الظروف الملائمة بصناعة
النقل الجوي ... نأمل ان نحقق خدامات افضل ترتقي بالشركة لمستوي شركات
الطيران العربية والدولية...
هذا
المجال الحيوي لم يتم الاهتمام به بالقدر الكافي من الجهات ذات العلاقة
كما يفعل بشركات الطيران الوطنية بالدول الاخري ... خاصة واننا نري اننا
قادرون على تحقيق المعادلة لربط ليبيا بالعالم من خلال اسطول من الطائرات
الحديثة ...
الطيار محمد مختار ابسيم المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الليبية قال
في حديث قصير جدا نظرا لأنشغاله والشركة مع لجنة المراقبة العالمية
للحصول
على شهادة ( الايوزا ) كنا في الموعد وكان في انتظارنا بابتسامة تنم عن
الثقة في النفس ودماتة الخلق رحب بنا وبصحيفة الوطن شاكرا لنا هذا الجهد في
ايصال المعلومة الصحيحة للباحثين عنها .
صحيفة الوطن : في البداية نتمني لكم التوفيق والنجاح
في اعمالكم وماذا عن الشركة ؟
كابتن
ابسيم :
في البداية اكرر شكري وتقديري لصحيفتكم واتقدم للأخ القائد
وكل الليبين والعاملين بالشركة على وجه الخصوص باحر التهاني بمناسبة عيد
الاضحي المبارك ... ومعلوم لديكم ان الشركة مملوكة للدولة الليبية وتعمل
تحت مظلة الشركة القابضة وفق استراتيجية رسمت ليتم تنفيذها من الشركتين
الخطوط الليبية والخطوط الافريقية .
ونحن نتعامل ونعمل وفق هذا الطرح في برنامج التشغيل ونحاول
جاهدين التنسيق مع الشركة القابضة لاستمرار شركتنا في تسيير الرحلات
الداخلية والعربية والدولية بشكل عام وقال المدير التنفيذي للشركة بان هناك
تفهم لأوضاع الشركة من قبل مسؤولي الشركة القابضة وليس هناك اي تذخل في
تسيير العمل .
صحيفة الوطن : الخطوط الجوية الليبية من كبري شركات
الطيران في المنطقة ولها تاريخ عريق ؟
كابتن ابسيم :
بكل تأكيد انت تتحدث عن الشركة السابقة ولا يخفي عليكم ان
الخطوط الجوية الليبية كيان مستقل لا علاقة له بالخطوط الجوية العربية
الليبية رغم ان البعض لا يزال يعتقد ان هناك صلة او رابط بينهما .
صحيفة الوطن : هل تحصلت الشركة عن دعم مالي من الجهات
ذات العلاقة التابعة لها الشركة
كابتن ابسيم :
بكل اسف اللجنة الشعبية العامة وهي الجهة المالكة للشركة لم تقم
بدعم الشركة ماليا أو ضخ الاموال اللازمة لشراء الطائرات باعتبار ان الشركة
وليدة ... بل اعتبرت ان تركت شركة الخطوط الجوية العربية الليبية السابقة
اصول مالية ثابتة لشركة الخطوط
لليبية
وهي عبارة عن معدات وطائرات غير صالحة .
صحيفة الوطن : هل هناك ابرام عقود لشراء طائرات حديثة
؟
كابتن ابسيم :
لا غير اننا نقوم حاليا بمتابعة تفيذ تعاقدات سابقة لشراء عدد من
الطائرات الجديدة وهي ثلاثة طائرات
C R J
كندية
الصنع
وسبعة
طائرات اير باص 320 واربعة طائرات 330 وطائرتان 350
صحيفة الوطن :هل هناك مشاكل تواجه الشركة في تأهيل
واعادة تاهيل العاملين ؟
كابتن
ابسيم :
من المشاكل التي تواجه الشركة قلة الموارد المالية وعدم الاستقرار
الاداري وعدم وجود مباني وعقارات كافية تضم جميع الادارات ، وهدم مركز
التدريب اثر سلبا علي سرعة اعادة التأهيل والتدريب وكذلك وجود 750 من اصل
2000 موظف دون مستوي التعليم الالزامي .
صحيفة الوطن : متي يتم استلام الطائرات وما هي
انواعها ؟
كابتن ابسيم :
وسوف يتم بعون الله تسلم طائرات جديدة (
C R J
)
خلال
الفترة القريبة القادمة في العام 2009 وطائرات
(320
AIR BUS
) خلال السنوات القادمة في الثلت الاخير من العام 2010.
صحيفة الوطن : هل هناك من اجراءات لرفع كفاءة
العاملين ؟
كابتن ابسيم :
نقوم بدراسة جادة لإعادة تأهيل العاملين بالشركة للرفع من مستوي
الاداء الوظيفي والخدامات للركاب
في
اقرب الاجال بحيث يتم العناية بالمسافر من لحظة حجز التذكرة الي لحظة
استلام الامتعة بالمحطات المطلوبة
.
صحيفة الوطن : هل قامت الشركة بتعيين موظفين من اصحاب
المؤهلات العالية ؟
كابتن ابسيم :
نسعي لتعيين العناصر الجيدة والقادرة على العطاء من ذوي
المؤهلات العالية من خريجي الجامعات قسم اللغة الانجليزية ومعاهد الطيران
المدني العالي
المعتمدة.
صحيفة الوطن : يلاحظ ان هناك فرق في كبير في قيمة المرتبات بين
شركة الخطوط الليبية والخطوط الافريقية رغم ان الشركتان تعمل تحت مضلة
القابضة ؟!
كابتن ابسيم :
زيادة
المرتبات للعاملين سيطرح على مجلس الادارة وهو رهين برفع مستوي دخل الشركة
وهذا ما سبق وان تم اتخاذه من قبل مجلس الادارة السابق على ان يتم زيادة
المرتبات بنسبة 100% على مراحل وقد تم تنفيذ الربع الاول منها وستم اجاز
الباقي منه بعون الله .
صحيفة الوطن :هل من سبيل لتحسين الاداء الوظيفي من
العاملين ؟
كابتن ابسيم:
نقوم
حاليا بدراسة اوضاع جميع العاملين وتحسينها من خلال اقامة الدورات
التدريبية
غير
ان تعجل العاملين بالشركة وعدم التكيف مع الوضع الجديد للشركة والكلام عن
الشركة السابقة وسنوات الحصار وغيرها يزيد الامور تعقيدا ومن المؤسف تفشي
ضاهرة الغيبة والنميمة وكثرت الشكاوي المقدمة من العاملين.
صحيفة الوطن : يدور الحديث عن اقتصار تشغيل شركتكم
للخطوط الداخلية فقط ؟!
كابتن ابسيم :
لدينا خطط طموحة لفتح خطوط طيران جديدة لتوسيع شبكة التشغيل
خلال الصيف القادم واعادة تفعيل وتسيير رحلات اثينا والخرطوم من بنغازي
ومدريد وباريس وهيثرو لندن من طرابلس وشبكة التشغيل الخاصة بشركتنا ستكون
زاخرة بعدد من الرحلات في شمال افريقيا والشرق الاوسط ونسعي لفتح خطوط
ميونخ
وفيينا وميلانو ومن المستهدف ايضا تشغيل رحلات من سبها الي الدار البيضاء
... اغاديس... و تونس وكذلك نعمل على اعادة تفعيل رحلات بنغازي اثينا
والخرطوم وسيكون هناك عدد ستة رحلات يوميا بين طرابلس وبنغازي وخمسة رحلات
اسبوعيا الي الابرق وكذلك التشغيل الي مدينة غدامس و حلب بسوريا
وانقرة
تركيا
.
غير ان استراتيجية الشركة القابضة تُوجهنا للتشغيل الداخلي
والجهوي والأقليمي و هذا الموضوع لا يزال محل نقاش وتفاوض مع الشركة
القابضة التي تستثني دول الخليج ...من الشرق الاوسط
ومن
اوروبا تستثني بريطانيا فرنسا والمانيا
من
شبكتنا وكما اسلفت لا يزال هذا الامر تحت المناقشة وهناك تفهم وتناغم
لتسيير هذه الرحلات بحيث لا تتعارض وجدول رحلات الخطوط الافريقية او لمدن
غير التي تسير لها ايا من الشركتين
.
صحيفة الوطن : هل تعتقد ان تنجح الشركة في ضل احباط
وشعور
بعدم الثقة في نفسية
العاملين ؟!
كابتن ابسيم :
كل
هذه الخطط والامال في الرقي بمستوي الاداء الوظيفي والمهني والخدامات لا
يمكن تحقيقها الا
بتحسين
اوضاع العاملين المادية من طيارين واطقم ضيافة ومرحلين و موظفي الحجز...
وتكافؤ الفرص بين جميع العاملين في الحصول على الدورات التدريبية الداخلية
والخارجية اسوة بمرتبات وفرص التدريب الممنوحة لشركات الطيران الأخري وخاصة
الشركة الشقيقة في القابضة .
صحيفة الوطن : هل عجزت الشركة عن تسيير رحلاتها ؟
كابتن ابسيم :
الشركة
والعاملون بها قادرون على العطاء اذا ما توفرت لهم الظروف الملائمة بصناعة
النقل الجوي ... نأمل ان نحقق خدامات افضل ترتقي بالشركة لمستوي شركات
الطيران العربية والدولية...
هذا
المجال الحيوي لم يتم الاهتمام به بالقدر الكافي من الجهات ذات العلاقة
كما يفعل بشركات الطيران الوطنية بالدول الاخري ... خاصة واننا نري اننا
قادرون على تحقيق المعادلة لربط ليبيا بالعالم من خلال اسطول من الطائرات
الحديثة ...
انور الرياحي- عضو فعال
- [img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
رد: الوطن الليبية في حوار صريح مع : المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الليبية ( الجزء الأول )
مشكور انور
تغطية ممتازة
بارك الله فيك
تغطية ممتازة
بارك الله فيك
الصقر- المدير العام // الصقر
- https://i.servimg.com/u/f41/11/71/12/31/3kpq8e10.gif
عدد المساهمات : 1463
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 57
رد: الوطن الليبية في حوار صريح مع : المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الليبية ( الجزء الأول )
مشكووور و فقك الله
ولك تحياتي.....
ولك تحياتي.....
الزبير الرياحى- مشرف
-
عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 64
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/forum.htm
رد: الوطن الليبية في حوار صريح مع : المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الليبية ( الجزء الأول )
مشكور اخي الرياحي
جزك الله خير
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
رد: الوطن الليبية في حوار صريح مع : المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الليبية ( الجزء الأول )
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
شكراً أنور على التغطية
شكراً أنور على التغطية
رد: الوطن الليبية في حوار صريح مع : المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الليبية ( الجزء الأول )
مشكور اخي بن يوسف
نورت موضوعي
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي