بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
مسائل في صلاة المسافر
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مسائل في صلاة المسافر
مسائل في صلاة المسافر
من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله
حكم الأذان في السفر
هذه المسألة محل خلاف، والصواب وجوبالأذان على المسافرين، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمالك بن الحويرثوصحبه (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم) وهم وافدون على رسول الله صلى الله عليهوسلم مسافرون إلى أهليهم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الأذان ولا الإقامةحضراً ولا سفراً، فكان يؤذن في أسفاره ويأمر بلالا رضي الله عنه أنيؤذن
من جهل القبلة أولم يجد ماء هل يؤخر الصلاة
الصلاة يجب أن تؤدى وتفعل في وقتها لقوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) وإذا وجب أن تفعل في وقتها فإنه يجب على المرء أن يقومبما يجب فيها بحسب المستطاع لقوله تعالى (فا تقوا الله ما استطعتم) ولقول النبي صلىالله عليه وسلم لعمران بن حصين (صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلىجنب(
ولأن الله عز وجل أمرنا بإقامة الصلاة حتى في حال الحرب والقتال و لو كانتأخير الصلاة عن وقتها جائزً لمن عجز عن القيام بما يجب فيها من شروط وأركانوواجبات ما أوجب الله تعالى الصلاة في حال الحرب.
مقدارالمسافة التي يقصر فيها الصلاة
المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددهابعض العلماء بنحو ثلاثة وثمانين كيلو متراً وحددها بعض العلماء بما جرى به العرفأنه سفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو متراً وما قال الناس عنه:إنه ليس بسفر فليس بسفرولو بلغ مائة كيلو متر.
وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمهالله – وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر وكذلك النبي صى اللهعليه وسلم لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر.
وقال أنس بن مالك – رضى الله عنه -: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر الصلاة وصلىركعتين" وقول شيخ الإسلام ابن تيميه –رحمه الله- أقرب إلى الصواب
ولا حرج عنداختلاف العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه والعلماء المجتهدين فليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر منضبطاًفالرجوع إلى العرف هو الصواب.
متى يترخص المسافر برخص السفر
ذكر العلماء-رحمهم الله -اه لا يشترط لفعل القصر والجمع -حيثأبيح فعلهما – أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج من سور البلد جاز له ذلك. وتبدأأحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته وإن كانيشاهدها.
ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا أن يخاف أن لا يتيسرله صلاة الثانية أثناء سفره.
رخص السفر
1.صلاةالرباعية ركعتين.
2.الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر.
3.المسح علىالخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح.
4.سقوط المطالبة براتبة الظهروالمغرب والعشاءأما راتبة الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتهاواستحبابها.
5.الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصرأو المغرب والعشاء ولا يجوز تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخيرالظهر والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب والعشاء المجموعتين إلىما بعد نصف الليل.
من كان سفره دائماً هل يترخص برخصالسفر
قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً فإنه يشرعله قصر الصلاة سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه يعرف أنهوطنه.
إقامة المسافر في بلد غير بلده الأصلي (بنيةالاستيطان(
أن يقيم إقامة استيطان بحيث ينتقل عن بلده الأصليانتقالاً كاملاً فحكم هذا حكم المستوطنين الأصليين في كل شيء لا يترخص رخص السفر فيهذا البلد الذي انتقل إليه بل يترخص إذا سافر منه ولو إلى بلده الأصلي كما لو كانبلده الأصلي مكة فانتقل للسكنى في المدينة فإنه يعتبر في المدينة كأهلها الأصليينفلو سافر إلى مكة للعمرة أو الحج أو طلب العلم أو زيارة قريب أو تجارة أو غيرهافحكمه في مكة حكم المسافرين وإن كان قد تزوج فيهامن قبل وتأهل كما فعل النبي صلىالله عليه وسلم في مكة في غزوة الفتح وحجة الوداع مع أنه قد تزوج في مكة وتأهل فيهامن قبل.
هل تسقط الجماعة عن المسافر
لا تسقطصلاة الجماعة عن المسافر لأن الله تعالى أمر بها في حال القتال فقال: (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوامن ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك) (النساء الآية:102).الآية.. وعلىهذا فإذا كان المسافر في بلد غير بلده وجب عليه أن يحضر الجماعة في المسجد إذا سمعالنداء لا أن يكون بعيداَ أو يخاف فوت رفقته لعموم الأدلة الدالة على وجوب صلاةالجماعة على من سمع النداء أو الإقامة.
عدد ركعات صلاةالسفر
صلاة المسافر ركعتان من حين أن يخرج من بلده إلى أن يرجع إليهلقول عائشة – رضى الله عنها -: ((أول ما فرضت الصلاة فرضت ركعتين فأقرت صلاة السفروأتمت صلاة الحضر)). وفي رواية ((وزيد في صلاة الحضر)) وقال أنس بن مالك –رضى اللهعنه -: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة فصلى ركعتين ركعتينحتى رجعنا إلى المدينة((
إذا صلى المسفر خلف إمام يتم
إذا كنت في بلد تسمع النداء فيه فعليك أن تجيب النداء وإذا صليت مع الإماملزمك الإتمام لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)). ولقوله صلى الله عليه وسلم((إنما جعل الإمام ليؤتم به)) ولأن ابن عباس – رضى اللهعنهما- سئل: عن الرجل إذا كان مسافر وصلى مع الإمام يصلي أربعا َوإذا كان وحدهيقصر؟ قال: تلك هي السنة فإذا سمعت النداء فاجب وأتم مع الإمام فلو صليت معه ركعتينوسلم فإن عليك أن تتم الركعتين الباقيتين.
ولكن لو أنك لم تسمع النداء أو كنت فيمكان ناء ن المساجد أو فاتتك الجماعة فإنك تصلى ركعتين ما دمت في البلد الذي سافرتإليه بنية الرجوع إلى بلدك.
إمامة المسافر للمقيم
يجوز للمسافر أن يكون إماماً للمقيمين، وإذا سلم يقوم المقيمون فيتمونالصلاة بعده ولكن ينبغي للمسافر الذي أم المقيمين أن يخبرهم قبل الصلاة فيقول لهمإنا مسافرون فإذا سلمنا فأتموا صلاتكم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بمكة عامالفتح وقال لهم: (أتموا يا أهل مكة فإنا قوم سفر) فكان يصلي بهم ركعتين وهم يتمونبعده.
كيفية صلاة المسافر
إذا حان وقت الفريضةوأنت في الطائرة فلا تصلها في الطائرة بل انتظر حتى تهبط في المطار إن اتسع الوقتإلا أن يكون في الطائرة محل خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة تستقبل فيه القبلةوتركع وتسجد وتقوم وتقعد فصلها في الطائرة حين يدخل الوقت.
فإن لم يكن فيالطائرة مكان خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة وخشيت أن يخرج الوقت قبل هبوطالطائرة فإن كانت الصلاة مما يجمع إلى ما بعدها كصلاة الظهر مع العصر وصلاة المغربمع العشاء ويمكن أن تهبط الطائرة قبل خروج وقت الثانية فأخر الصلاة الأولى واجمعهاإلى الثانية جمع تأخيرليتسنى لك الصلاة بعد هبوط الطائرة.
فإن كانت الطائرة لاتهبط إلا بعد خروج وقت الثانية فصل الصلاتين حينئذٍ في الطائرة على حسب استطاعتكفتستقبل القبلة وتصلي قائماً وتركع إن استطعت وإلا فأومئ بالركوع وأنت قائم ثم اسجدإن استطعت وإلا فأومئ بالسجود جالساً.
أما كيفية صلاة النافلة على الطائرة فإنهيصليها قاعداً على مقعده في الطائرة ويومئ بالركوع والسجود ويجعل السجودأخفض.
جمع الصلاتين للمسافر
أما الجمع: إن كانسائراً فالأفضل له أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إما جع تقديم وإماجمع تأخير حسب الأيسر له وكلما كان أيسر فهو أفضل.
وإن كان نازلاً فالأفضل أن لايجمع وإن جمع فلا بأس لصحة الأمرين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي صحيح مسلمعن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال: (جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهروالعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر) فقالوا: ما أراد قال: أراد أن لايحرج أمته، أي لا يلحقها حرج في ترك الجمع.
وهذا هو الضابط كلما حصل حرج في تركالجمع جاز له الجمع وإذا لم يكن عليه حرج فلا يجمع لكن السفر مظنة الحرج بترك الجمعوعلى هذا يجز للمسافر أن يجمع سواء كان جاداً في السفر أم مقيماً إلا أنه إن كانجاد في السفر فالجمع أفضل. وإن كان مقيماً فترك الجمع افضل.
ويستثنى من ذلك ماإذا كان الإنسان مقيماً في بلد تقام فيه الجماعة فإن الواجب عليه حضور الجماعةوحينئذ لا يجمع ولا يقصر. لكن لو فاتته الجماعة فإنه يقصر من دون جمع إلا إذا احتاجإلى الجمع.
إذا أدرك المسافر ركعتين من الرباعية مع الإمام هلتكفيه لصلاته
هذا غير جائز إذا دخل مع المقيم يجب أن يكمل أربعركعات بعد تسليم الإمام لعموم قول النبي صلى الله عليه وسم (ما أدركتم فصلوا ومافاتكم فأتموا( .
من أراد السفر بعد الفريضة هل يجمع معها مابعدها وهو في بلده
إذا كنت في بلدك لم تخرج وأردت أن تسافر بعد صلاةالمغرب مباشرة فإنك لا تجمع لأنه ليس لك سبب يبيح للجمع إذ أنك لم تغادر بلدك أماإذا كنت في بلد قد سافرت إليه مثل أن تكون قد أتيت لمكة للعمرة ثم أردت أن تسافربين المغرب والعشاء فإنه لا بأس إذا صلى الإمام المغرب أن تصلي بعده العشاء مقصورةثم تخرج إلى بلدك.
إذا أخر المسافر صلاة المغرب ليجمعها معصلاة العشاء وأدرك الناس ف المدينة يصلون العشاء
ينضم معهم بنية صلاةالمغرب وفي هذه الحال إن كان قد دخل مع الإمام في الركعة الثانية فالأمر ظاهر ويسلممع الإمام لأنه يكون صلى ثلاثاً وإن دخل في الثالثة أتى بعده بركعة.أما إن دخل فيالركعة الأولى من صلاة العشاء وهو يصلي بنية المغرب فإن الإمام إذا قام إلى الرابعةيجلس هو ويتشهد ويسلم ثم يدخل مع الإمام في بقية صلاة العشاء حتى يدرك الجماعتين فيالصلاتين وهذا الانفصال جائز لأنه لعذر والانفصال لعذر جائز كما ذكر ذلك أهلالعلم.
الصلاة في الحضر وقد أدركه وقتها في لسفر. والعكس
قاعدة: وهي: أن العبرة بفعل الصلاة فإن فعلتها في الحضر فأتموإن فعلتها في السفر فاقصر سواء دخل عليك الوقت في هذا المكان أو قبل.
مثلاًإنسان سافر من بلده بعد أذان الظهر لكن صلى الظهر بعد خروجه من البلد ففي هذه الحاليصلي ركعتين وأما إذا رجع من السفر ودخل عليه الوقت وهو في السفر ثم وصل بلده فإنهيصلي أربعاً فالعبرة بفعل الصلاة إن كنت مقيماً فأربع وإن كنت مسافراًفركعتين.
إذا قام المسافر لثالثة وقد نوى القصر
إذا أتم المسافر الصلاة ناسياً فإن صلاته صيحة ولكن يسجد للسهو لأنه زادزيادة غير مشروعة ناسياً فإن المشروع في حق المسافر أن يقتصر على ركعتين إما وجوباًعلى مذهب أبي حنفية وأهل الظاهر وإما استحباباً على مذهب أكثر أهلالعلم.
صلاة الرجل بأهله في السفر
لا بأسأن يصلي الرجل بأهله ومحارمه في السفر فقد كان النساء يحضرن الصلاة في عهد النبيصلى الله عليه وسلم وصلى النبي صلى الله عليه وسلم بأنس وأمه واليتيم.
صلاة الجمعة للمسافر
المسافر لا تسقط عنه الجمعة إذا كان فيمكان تقام فيه الجمعة، و لم ين عليه مشقة في حضورها لعموم قوله تعالى: (يا أيهاالذين أمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) فيجبعليه حضور الجمعة ليصلي مع المسلمين.
ولا تسقط عنه صلاة الجماعة لعموم الأدلةأيضاً.
جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة
لا تجمعالعصر إلى الجمعة لعدم ورود ذلك في السنة ولا يصح قياس ذلك على جمعها إلى الظهرللفروق الكثيرة بين الجمعة والظهر والأصل وجوب فعل كل صلاة في وقتها إلا بدليل يجيزجمعها إلى الأخرى.
السفر قبل صلاة الجمعة
لسفريوم الجمعة إن كان بعد أذان الجمعة الثاني فإنه لا يجوز لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) فلايجوز للإنسان أن يسافر في هذا الوقت لأن الله قال: (فاسعوا إلى ذكر الله وذرواالبيع) وإذا كان السفر قبل ذلك فإن كان سيصلى الجمعة في طريقه مثل أن يسافر من بلدهوهو يعلم أنه سيمر على بلد آخر في طريقه ويعرج عليه ويصلي الجمعة فيه فهذا لا بأسبه وإن كان لا يأتي بها في طريقه فمن العلماء من كرهه ومن العلماء من حرمه ومنالعلماء من أباحه وقال إن الله تعالى لميوجب علينا الحضور إلا بعد الأذان والأحسنألا يسافر إلا إذا كان يخشى من فوات رفقته.
ماذا يصلى المسافرمن النوافل
لتطوع بالنوافل: فإن المسافر يصلي جميع النوافل سوىراتبة الظهر والمغرب والعشاء فيصلى الوتر وصلاة الليل وصلاة الضحى وراتبة الفجروغير ذلك من النوافل غير الرواتب المستثناة.
المسافرون يصلونالتراويح وقيام الليل
نعم يصلون التراويح ويقومون الليل ويصلون صلاةالضحى وغيرها من النوافل لكن لا يصلون راتبة الظهر أو المغرب أوالعشاء.
المرجع: مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين .
أصلح بعض الأخطاء (بن يوسف الرياحي )
من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله
حكم الأذان في السفر
هذه المسألة محل خلاف، والصواب وجوبالأذان على المسافرين، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمالك بن الحويرثوصحبه (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم) وهم وافدون على رسول الله صلى الله عليهوسلم مسافرون إلى أهليهم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الأذان ولا الإقامةحضراً ولا سفراً، فكان يؤذن في أسفاره ويأمر بلالا رضي الله عنه أنيؤذن
من جهل القبلة أولم يجد ماء هل يؤخر الصلاة
الصلاة يجب أن تؤدى وتفعل في وقتها لقوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) وإذا وجب أن تفعل في وقتها فإنه يجب على المرء أن يقومبما يجب فيها بحسب المستطاع لقوله تعالى (فا تقوا الله ما استطعتم) ولقول النبي صلىالله عليه وسلم لعمران بن حصين (صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلىجنب(
ولأن الله عز وجل أمرنا بإقامة الصلاة حتى في حال الحرب والقتال و لو كانتأخير الصلاة عن وقتها جائزً لمن عجز عن القيام بما يجب فيها من شروط وأركانوواجبات ما أوجب الله تعالى الصلاة في حال الحرب.
مقدارالمسافة التي يقصر فيها الصلاة
المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددهابعض العلماء بنحو ثلاثة وثمانين كيلو متراً وحددها بعض العلماء بما جرى به العرفأنه سفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو متراً وما قال الناس عنه:إنه ليس بسفر فليس بسفرولو بلغ مائة كيلو متر.
وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمهالله – وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر وكذلك النبي صى اللهعليه وسلم لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر.
وقال أنس بن مالك – رضى الله عنه -: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر الصلاة وصلىركعتين" وقول شيخ الإسلام ابن تيميه –رحمه الله- أقرب إلى الصواب
ولا حرج عنداختلاف العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه والعلماء المجتهدين فليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر منضبطاًفالرجوع إلى العرف هو الصواب.
متى يترخص المسافر برخص السفر
ذكر العلماء-رحمهم الله -اه لا يشترط لفعل القصر والجمع -حيثأبيح فعلهما – أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج من سور البلد جاز له ذلك. وتبدأأحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته وإن كانيشاهدها.
ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا أن يخاف أن لا يتيسرله صلاة الثانية أثناء سفره.
رخص السفر
1.صلاةالرباعية ركعتين.
2.الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر.
3.المسح علىالخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح.
4.سقوط المطالبة براتبة الظهروالمغرب والعشاءأما راتبة الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتهاواستحبابها.
5.الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصرأو المغرب والعشاء ولا يجوز تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخيرالظهر والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب والعشاء المجموعتين إلىما بعد نصف الليل.
من كان سفره دائماً هل يترخص برخصالسفر
قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً فإنه يشرعله قصر الصلاة سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه يعرف أنهوطنه.
إقامة المسافر في بلد غير بلده الأصلي (بنيةالاستيطان(
أن يقيم إقامة استيطان بحيث ينتقل عن بلده الأصليانتقالاً كاملاً فحكم هذا حكم المستوطنين الأصليين في كل شيء لا يترخص رخص السفر فيهذا البلد الذي انتقل إليه بل يترخص إذا سافر منه ولو إلى بلده الأصلي كما لو كانبلده الأصلي مكة فانتقل للسكنى في المدينة فإنه يعتبر في المدينة كأهلها الأصليينفلو سافر إلى مكة للعمرة أو الحج أو طلب العلم أو زيارة قريب أو تجارة أو غيرهافحكمه في مكة حكم المسافرين وإن كان قد تزوج فيهامن قبل وتأهل كما فعل النبي صلىالله عليه وسلم في مكة في غزوة الفتح وحجة الوداع مع أنه قد تزوج في مكة وتأهل فيهامن قبل.
هل تسقط الجماعة عن المسافر
لا تسقطصلاة الجماعة عن المسافر لأن الله تعالى أمر بها في حال القتال فقال: (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوامن ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك) (النساء الآية:102).الآية.. وعلىهذا فإذا كان المسافر في بلد غير بلده وجب عليه أن يحضر الجماعة في المسجد إذا سمعالنداء لا أن يكون بعيداَ أو يخاف فوت رفقته لعموم الأدلة الدالة على وجوب صلاةالجماعة على من سمع النداء أو الإقامة.
عدد ركعات صلاةالسفر
صلاة المسافر ركعتان من حين أن يخرج من بلده إلى أن يرجع إليهلقول عائشة – رضى الله عنها -: ((أول ما فرضت الصلاة فرضت ركعتين فأقرت صلاة السفروأتمت صلاة الحضر)). وفي رواية ((وزيد في صلاة الحضر)) وقال أنس بن مالك –رضى اللهعنه -: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة فصلى ركعتين ركعتينحتى رجعنا إلى المدينة((
إذا صلى المسفر خلف إمام يتم
إذا كنت في بلد تسمع النداء فيه فعليك أن تجيب النداء وإذا صليت مع الإماملزمك الإتمام لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)). ولقوله صلى الله عليه وسلم((إنما جعل الإمام ليؤتم به)) ولأن ابن عباس – رضى اللهعنهما- سئل: عن الرجل إذا كان مسافر وصلى مع الإمام يصلي أربعا َوإذا كان وحدهيقصر؟ قال: تلك هي السنة فإذا سمعت النداء فاجب وأتم مع الإمام فلو صليت معه ركعتينوسلم فإن عليك أن تتم الركعتين الباقيتين.
ولكن لو أنك لم تسمع النداء أو كنت فيمكان ناء ن المساجد أو فاتتك الجماعة فإنك تصلى ركعتين ما دمت في البلد الذي سافرتإليه بنية الرجوع إلى بلدك.
إمامة المسافر للمقيم
يجوز للمسافر أن يكون إماماً للمقيمين، وإذا سلم يقوم المقيمون فيتمونالصلاة بعده ولكن ينبغي للمسافر الذي أم المقيمين أن يخبرهم قبل الصلاة فيقول لهمإنا مسافرون فإذا سلمنا فأتموا صلاتكم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بمكة عامالفتح وقال لهم: (أتموا يا أهل مكة فإنا قوم سفر) فكان يصلي بهم ركعتين وهم يتمونبعده.
كيفية صلاة المسافر
إذا حان وقت الفريضةوأنت في الطائرة فلا تصلها في الطائرة بل انتظر حتى تهبط في المطار إن اتسع الوقتإلا أن يكون في الطائرة محل خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة تستقبل فيه القبلةوتركع وتسجد وتقوم وتقعد فصلها في الطائرة حين يدخل الوقت.
فإن لم يكن فيالطائرة مكان خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة وخشيت أن يخرج الوقت قبل هبوطالطائرة فإن كانت الصلاة مما يجمع إلى ما بعدها كصلاة الظهر مع العصر وصلاة المغربمع العشاء ويمكن أن تهبط الطائرة قبل خروج وقت الثانية فأخر الصلاة الأولى واجمعهاإلى الثانية جمع تأخيرليتسنى لك الصلاة بعد هبوط الطائرة.
فإن كانت الطائرة لاتهبط إلا بعد خروج وقت الثانية فصل الصلاتين حينئذٍ في الطائرة على حسب استطاعتكفتستقبل القبلة وتصلي قائماً وتركع إن استطعت وإلا فأومئ بالركوع وأنت قائم ثم اسجدإن استطعت وإلا فأومئ بالسجود جالساً.
أما كيفية صلاة النافلة على الطائرة فإنهيصليها قاعداً على مقعده في الطائرة ويومئ بالركوع والسجود ويجعل السجودأخفض.
جمع الصلاتين للمسافر
أما الجمع: إن كانسائراً فالأفضل له أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إما جع تقديم وإماجمع تأخير حسب الأيسر له وكلما كان أيسر فهو أفضل.
وإن كان نازلاً فالأفضل أن لايجمع وإن جمع فلا بأس لصحة الأمرين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي صحيح مسلمعن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال: (جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهروالعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر) فقالوا: ما أراد قال: أراد أن لايحرج أمته، أي لا يلحقها حرج في ترك الجمع.
وهذا هو الضابط كلما حصل حرج في تركالجمع جاز له الجمع وإذا لم يكن عليه حرج فلا يجمع لكن السفر مظنة الحرج بترك الجمعوعلى هذا يجز للمسافر أن يجمع سواء كان جاداً في السفر أم مقيماً إلا أنه إن كانجاد في السفر فالجمع أفضل. وإن كان مقيماً فترك الجمع افضل.
ويستثنى من ذلك ماإذا كان الإنسان مقيماً في بلد تقام فيه الجماعة فإن الواجب عليه حضور الجماعةوحينئذ لا يجمع ولا يقصر. لكن لو فاتته الجماعة فإنه يقصر من دون جمع إلا إذا احتاجإلى الجمع.
إذا أدرك المسافر ركعتين من الرباعية مع الإمام هلتكفيه لصلاته
هذا غير جائز إذا دخل مع المقيم يجب أن يكمل أربعركعات بعد تسليم الإمام لعموم قول النبي صلى الله عليه وسم (ما أدركتم فصلوا ومافاتكم فأتموا( .
من أراد السفر بعد الفريضة هل يجمع معها مابعدها وهو في بلده
إذا كنت في بلدك لم تخرج وأردت أن تسافر بعد صلاةالمغرب مباشرة فإنك لا تجمع لأنه ليس لك سبب يبيح للجمع إذ أنك لم تغادر بلدك أماإذا كنت في بلد قد سافرت إليه مثل أن تكون قد أتيت لمكة للعمرة ثم أردت أن تسافربين المغرب والعشاء فإنه لا بأس إذا صلى الإمام المغرب أن تصلي بعده العشاء مقصورةثم تخرج إلى بلدك.
إذا أخر المسافر صلاة المغرب ليجمعها معصلاة العشاء وأدرك الناس ف المدينة يصلون العشاء
ينضم معهم بنية صلاةالمغرب وفي هذه الحال إن كان قد دخل مع الإمام في الركعة الثانية فالأمر ظاهر ويسلممع الإمام لأنه يكون صلى ثلاثاً وإن دخل في الثالثة أتى بعده بركعة.أما إن دخل فيالركعة الأولى من صلاة العشاء وهو يصلي بنية المغرب فإن الإمام إذا قام إلى الرابعةيجلس هو ويتشهد ويسلم ثم يدخل مع الإمام في بقية صلاة العشاء حتى يدرك الجماعتين فيالصلاتين وهذا الانفصال جائز لأنه لعذر والانفصال لعذر جائز كما ذكر ذلك أهلالعلم.
الصلاة في الحضر وقد أدركه وقتها في لسفر. والعكس
قاعدة: وهي: أن العبرة بفعل الصلاة فإن فعلتها في الحضر فأتموإن فعلتها في السفر فاقصر سواء دخل عليك الوقت في هذا المكان أو قبل.
مثلاًإنسان سافر من بلده بعد أذان الظهر لكن صلى الظهر بعد خروجه من البلد ففي هذه الحاليصلي ركعتين وأما إذا رجع من السفر ودخل عليه الوقت وهو في السفر ثم وصل بلده فإنهيصلي أربعاً فالعبرة بفعل الصلاة إن كنت مقيماً فأربع وإن كنت مسافراًفركعتين.
إذا قام المسافر لثالثة وقد نوى القصر
إذا أتم المسافر الصلاة ناسياً فإن صلاته صيحة ولكن يسجد للسهو لأنه زادزيادة غير مشروعة ناسياً فإن المشروع في حق المسافر أن يقتصر على ركعتين إما وجوباًعلى مذهب أبي حنفية وأهل الظاهر وإما استحباباً على مذهب أكثر أهلالعلم.
صلاة الرجل بأهله في السفر
لا بأسأن يصلي الرجل بأهله ومحارمه في السفر فقد كان النساء يحضرن الصلاة في عهد النبيصلى الله عليه وسلم وصلى النبي صلى الله عليه وسلم بأنس وأمه واليتيم.
صلاة الجمعة للمسافر
المسافر لا تسقط عنه الجمعة إذا كان فيمكان تقام فيه الجمعة، و لم ين عليه مشقة في حضورها لعموم قوله تعالى: (يا أيهاالذين أمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) فيجبعليه حضور الجمعة ليصلي مع المسلمين.
ولا تسقط عنه صلاة الجماعة لعموم الأدلةأيضاً.
جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة
لا تجمعالعصر إلى الجمعة لعدم ورود ذلك في السنة ولا يصح قياس ذلك على جمعها إلى الظهرللفروق الكثيرة بين الجمعة والظهر والأصل وجوب فعل كل صلاة في وقتها إلا بدليل يجيزجمعها إلى الأخرى.
السفر قبل صلاة الجمعة
لسفريوم الجمعة إن كان بعد أذان الجمعة الثاني فإنه لا يجوز لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) فلايجوز للإنسان أن يسافر في هذا الوقت لأن الله قال: (فاسعوا إلى ذكر الله وذرواالبيع) وإذا كان السفر قبل ذلك فإن كان سيصلى الجمعة في طريقه مثل أن يسافر من بلدهوهو يعلم أنه سيمر على بلد آخر في طريقه ويعرج عليه ويصلي الجمعة فيه فهذا لا بأسبه وإن كان لا يأتي بها في طريقه فمن العلماء من كرهه ومن العلماء من حرمه ومنالعلماء من أباحه وقال إن الله تعالى لميوجب علينا الحضور إلا بعد الأذان والأحسنألا يسافر إلا إذا كان يخشى من فوات رفقته.
ماذا يصلى المسافرمن النوافل
لتطوع بالنوافل: فإن المسافر يصلي جميع النوافل سوىراتبة الظهر والمغرب والعشاء فيصلى الوتر وصلاة الليل وصلاة الضحى وراتبة الفجروغير ذلك من النوافل غير الرواتب المستثناة.
المسافرون يصلونالتراويح وقيام الليل
نعم يصلون التراويح ويقومون الليل ويصلون صلاةالضحى وغيرها من النوافل لكن لا يصلون راتبة الظهر أو المغرب أوالعشاء.
المرجع: مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين .
أصلح بعض الأخطاء (بن يوسف الرياحي )
المغرب العربي- عضو فضى
-
[
عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 40
رد: مسائل في صلاة المسافر
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
بوركت المغرب العربي .
الموضوع مليء بالأخطاء الطباعية أصلحت الأخطاء في الآيات باللون الأزرق فقط
بوركت المغرب العربي .
الموضوع مليء بالأخطاء الطباعية أصلحت الأخطاء في الآيات باللون الأزرق فقط
رد: مسائل في صلاة المسافر
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى المغرب العربى
بارك اللــــــه فبك وجـــــزاك اللــــــــــــه خـــــــــــــير
اخى المغرب العربى
بارك اللــــــه فبك وجـــــزاك اللــــــــــــه خـــــــــــــير
الصقر- المدير العام // الصقر
- https://i.servimg.com/u/f41/11/71/12/31/3kpq8e10.gif
عدد المساهمات : 1463
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 57
رد: مسائل في صلاة المسافر
جزاكم الله خيراً ولا حرمكم الأجر والثواب
عابرسبيل- مشرف
-
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : http://www.salafi.com/
مواضيع مماثلة
» التوضيح والبيان لكثير من مسائل الحيض والنفاس
» اخوكم المسافر عضو جديد هل من مرحب
» أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر
» اخوكم المسافر عضو جديد هل من مرحب
» أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي