أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه 829894
ادارة المنتدي مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه 829894
ادارة المنتدي مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه 103798
أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ترحيب بالعضو الجديد عبد السلام
مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه Emptyالجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى

» ترحيب بالعضو الجديد Samar
مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه Emptyالجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى

» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه Emptyالجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي

» الزروق الرياحي
مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه Emptyالجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي

» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه Emptyالخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي

» قبائل بني هلال في ليبيا
مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه Emptyالأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي

» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه Emptyالأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي

» دعاء....
مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه Emptyالأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي

» استعيذوا بالله من النار..
مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه Emptyالخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نصرة رسول الله

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad

كسب المال مع AlertPay
"AlertPay" كسب المال مع AlertPay احصل على حسابك المجاني مع AlertPay اشترك مع AlertPay اليوم إرسال واستقبال المال على الانترنت مع AlertPay اشترك مع AlertPay اليوم قبول بطاقات الائتمان على الانترنت اليوم

مسالكن بنى هلال قبل التغريبت والتغريبه

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه Empty مسالكن بنى هلال قبل التغريبت والتغريبه

مُساهمة من طرف الرياحى الجمعة 18 ديسمبر 2009, 16:18

نسب القبيلة




تنتسب إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي بالتالي تنتمي الي قبيلة بني عامر التي تنتمي بدورها إلى هوازن
بن قيس بن عدنان كبرى القبائل العربية من حيث العدد والتفرعات على
الإطلاق, والمعروف ان قيس بن عيلان هي المناظر للقبائل اليمانية منذ القرن
الأول للهجرة وكانت قبائل بني سليم وبني عامر هي السيد الحقيقي لبوادي
الجزيرة العربية طيلة العهدين الاموي والعباسي .


صراعات




تسببت الصراعات الطويلة بين القبائل العدنانية "القيسية" والقبائل اليمانية في اضعاف واسقاط العديد من الدول والممالك الإسلامية لاسيما دولة بني امية وامارة الاندلس
. وقد ساهمت قبيلة بني هلال في كل هذه الصراعات إلى ان انتهى بها الحال
كمؤيد للقرامطة وهي حركة باطنية ارتكبت العديد من الفظائع لاسيما في البحرين ( شرق الجزيرة العربية بالكامل كان يسمى البحرين ) أو في الحجاز أو نجد. الحقيقة ان تاييد قبائل بني هلال وغيرهم من القبائل لحركة القرامطة لم يكن نابع من منطلق عقدي فهم لم يكن يهمهم كبدو اي مسألة عقدية ويكفي ان يصلي احدهم ليعتبر تقيا وملتزما،


تغريبة بني هلال



مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه 25px-Crystal_Clear_app_kdict مقال تفصيلي :تغريبة بني هلال


هجرة بني هلال من أشهر الهجرات العربية إلى شمال أفريقيا هي الهجرة الهلالية (بنو هلال)
في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي و تعرف " بالهجرة الهلالية "
في التراث الشعبي العربي , فيما يصفها ابن خلدون بانتقال العرب إلى
أفريقيا . و تعرف كذلك " بالهجرة القيسية " نسبة إلى ان اغلب القبائل
المهاجرة تندرج تحت الفرع القيسي من العرب العدنانية.



و بالرغم ان بني هلال و بني سليم شكلوا أكبر القبائل المهاجرة الا انها
ضمت قبائل هوازنية أخرى كشجم و سلول و دهمان و المنتفق و ربيعة و خفاجة و
سعد و كعب و سواءة و كلاب و قبائل قيسية كفزارة و اشجع و عبس و عدوان و
فهم و قبائل مضرية كهذيل و قريش و تميم و عنزة بل و قحطانية كجذام و كندة
و مذحج .



وقد كان بنو هلال وبنو سليم و من جاء معهم من القبائل يقيمون في المنطقة الممتدة بين الطائف ومكة، وبين المدينة ونجد،
وشاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية، الا انهم احتفظوا بثقلهم و طابعهم
البدوي في الجزيرة العربية حتى تاريخ هجرتهم 440 هـ . واستقرت هذه القبائل
في شمال أفريقيا, وشاركت هذه القبائل في الحروب والفتوحات والصراعات
السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط، وكان لها الأثر
الحاسم في تعريب شمال أفريقيا.


مواطنهم قبل التغريبة



مواطنهم قبل التغريبة



تعددت مواطن هذه القبائل عبر التاريخ فكانت لها مواطنها في شبه الجزيرة العربية في الجاهلية
ثم مواطن أخرى بعد ظهور الإسلام. وهكذا أثرت الأحداث والتحولات التي
عرفتها جزيرة العرب والعالم الإسلامي في تغير مواطنها، كما أثرت تلك
التحولات على الخريطة البشرية في مناطق متعددة من البلدان التي وصلها الفتح الإسلامي. وأول ما يعرف عن مواطن تلك القبائل وتجمع المصادر أنها كانت تقطن الجزيرة العربية ثم هجرتها إلى الشام والعراق ومصر، ومنها انتقلت تلك القبائل العربية إلى المغرب. وقد كان بنو هلال وبنو سليم مقيمين قبل ظهور الإسلام في نجد، وهذه المنطقة كثيرة الأودية والهضاب، وعرفت باعتدال مناخها وندرة أمطارها. وعن تلك المواطن يتحدث ابن خلدون "كانت بطون هلال وسليم من مصر لم يزالوا بادين منذ الدولة العباسية، وكانوا أحياء ناجعة بمجالاتهم من فقر الحجاز بنجد: فبنو سليم مما يلي المدينة وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف وربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام...". كما سميت بإسم بني هلال مواطن كثيرة، منها بنو هلال قرية قديمة من أعمال الشرقية، وبنو هلال بالبحيرة تابعة لمركز دمنهور، وبنو هلال بقسم سوهاج وبني هلال اسيوط. وكانت القبائل الهلالية في اغلبها قبائل بدوية ظاعنة وتنتقل ما بين البصرة ومكة من ناحية، وما بين مكة ويثرب من ناحية أخرى ومن المعلوم عنها أنها كانت تدين بالوثنية مثل بني هلال وبني سليم، فبنو هلال يعبدون صنم ذو الخلصة مع خثعم وبجيلة.

وقد كان بنو سليم "يسكنون عالية نجد قرب خيبر، في أماكن تسمى الحرة مثل حرة بني سليم. ويقول البعض بأن لسليم وهلال مواطن في العراق، ومن ذلك أن مجموعة منهم إتخذوا لهم محلة بوادي الكوفة حوالي 120هـ وكان هذا المكان يعرف بمسجد بني هلال، كما استوطن بنو هلال بنواحي حلب والموصل ونزلوا المنازل التي كانت قبلهم لربيعة وكهلان. "أما في مصر فإن صاحب الخراج فيها استقدم إلى الجوف الشرقي أيام هشام بن عبد الملك الأموي عام 109هـ أبياتا قيسية في نصر بن معاوية وعامر بن صعصعة وغيرهما من بطون هوازن". وينحى المقريزي هذا المنحى عندما يقول: ""أن عبيد الله بن الحبحاب لما ولاه هشام مصر قال: "ما أرى لقيس فيها حظا إلا لناس من جديلة وفهم فيهم وعدنان"
فكتب إلى هشام: "أن أمير المؤمنين أطال الله بقاءه قد شرف هذا الحي من قيس
ونعشهم ورفع من ذكرهم وأني قدمت مصر فلم أر لهم فيها حظا إلا أبياتا من
فهم، وفيها كور ليس فيها أحد وليس يضر بأهلها نزولهم معهم ولا يكسر خراجا
وهو بلبيس فإن رأي أمير المؤمنين أن ينزلها هذا الحي من قيس فليفعل" فكتب إلى هشام: "أنت وذلك" فبعث إلى البادية فقدم عليه مائة أهل بيت من بني نضر
ومائة أهل بيت من بني سليم فأنزلهم بلبيس وأمرهم بالزرع". وكان ذلك في
بداية القرن الثاني للهجرة، وإستيطان هذه المجموعات إنعكس على المجموعات
الأخرى التي بقيت قابعة بالجزيرة حيث تشكوا شظف العيش، وذلك مما دفع هذه
الأخيرة إلى مغادرة البادية، والهجرة إلى مصر للإستيطان بالقرب من القبائل الأخرى.

ويبدو الحديث غامضا حول الأهداف الكامنة من وراء الهجرة القسرية لهذه
القبائل، فهل يعود قرار هشام في نقل هذه القبائل القيسية من الجزيرة
العربية إلى مصر إلى رغبة الأمويين في تعمير منطقة بلبيس بالسكان؟ وهل
أراد الأمويون وضع حدا لتكاثر العناصر القحطانية في تلك الجهة، وإقامة نوع من التوازن العددي بين عرب الشمال وعرب الجنوب؟.[ المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال


إن المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال وبني سليم تمتاز بانتشار هذه
القبائل القيسية في كل من الشام والعراق والجزيرة ومصر، حيث قامت
المجموعات القيسية بإضطرابات متكررة ولا سيما إبان حكم الدولتين العباسية
والفاطمية، مما دفع ببعض الخلفاء إلى مراقبتها ومقاومتها.

وعن عملية الإغارة التي تقوم بها القبائل من حين لآخر ولا سيما بني
سليم الذين "ربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام،
فيغيرون على الضواحي ويفسدون السابلة، وربما أغارت بنو سليم على الحج أيام
الموسم في مكة والزيارة بالمدينة"، ولقد بلغ الحذر والتخوف من هذه القبائل
درجة جعلت الخليفة المنصور يوصي ولده وخليفته المهدي على ألا يستعين برجل
من بني سليم ولا يقربه إليه".

ولئن تركزت أنظار ابن خلدون
على الجوانب السلبية "لمسلكية" قبائل بني هلال وبني سليم، إلا أن الواقع
الذي كانت عليه تلك القبائل وخاصة الظروف القاسية التي كانت تمر بها في كل
مرحلة من مراحل الهجرة، بالإضافة إلى الحصار الاقتصادي الذي يضرب عليهم من
طرف الحكام، ومنها الحصار الذي فرض عليهم في مكة من طرف الشريف بن هاشم
أمير مكة الذي طلب الزواج من الجازية فرضيت هذه الأخيرة بالزواج رغم عيوبه
في سبيل فك الحصار الاقتصادي الذي يعاني منه أهلها.


إن ظروف الحياة الصعبة تجعل القبائل في تنقل مستمر فبني سليم كانت لهم
تنقلات واسعة النطاق مع ماشيتهم في صحاري الحجاز بحثا عن مراعي لأغنامهم
وكثيرا ما يصلون إلى حدود العراق والشام. وكانت لسليم وهلال محلات في
حواضر العراق، إذ استقر بعضهم في نجد ولم يغادروها فظلوا هناك حتى القرن الرابع الهجري.

وقد عمل الخلفاء العباسيون على التصدي لهذه القبائل بجيشهم النظامي
وأسر عدد كبير من أبناء القبائل عقابا على تمردهم وعلميات النهب ضد
المسافرين والحجاج وأهل المدينة، وبرغم تشدد بني العباس ضد القبائل إلا أن ذلك لم يمنع أولئك الأعراب من مواصلة العنف والتطاول على الناس طوال القرن الرابع للهجرة.


ولعل انضمام الهلاليين والسليميين للحركة العلوية في القرن الأولى
ومناصرتهم في القرنين الثالث والرابع للقرامطة يعبر أحسن تعبير على نزعة
العنف والتمرد لديهم.

مواطنهم بعد التغريبة


موطن القبائل بعد التغريبة ذكر بعض المؤرخين أن عكاظ
لبني هلال، وإن كان ذاك المكان موطن لهوازن ـ سابقاـ ثم صار لبني هلال
ويحتمل أنهم نزلوه عند إنتشارهم وقوتهم ولا سيما في القرنين الثالث
والرابع الهجريين.


كما كانت لبني هلال مواطن في جنوب الجزيرة مثل أهل البرك ـ الأخرش
ـ آل مسحر ـ أم جمعة، وكانت لهم مواطن شرق الجزيرة وعمان، و"أن من بني
هلال الجبور كان لهم شأن في عمان وكانوا يشنون الغارات على عمان في العصور
القديمة ويثيرون الشر بين قبائلها خصوصا أطراف البريمي والظاهرة وما
حواليها".


وعن مواطن بني هلال بعد التغريبة في السودان فإننا نعلم "أن السلطان البرنو (في السوادان الغربي) بعث إلى سلطان المماليك في مصر يشكو اجتياح أعراب جذام
وغيرهم لبلاده وإفسادهم فيها ويطلب معاقبتهم"، ونستشف من خلال هذه
الاستشهاد أن بني هلال وصلوا إلى السودان بل أنهم تدفقوا شرقا حوالي سنة
794 للهجرة حتى شمال دارفور.
أما عن الوجود الهلالي في غرب السودان فإنه يظهر أكثر وضوحا إذ أن معظم
الروايات الشعبية في غرب السودان للسيرة تكاد تتفق على أن الهلاليين دخلوا
السودان قادمين من الجزيرة العربية، ومن ذلك عبروا النيل الأبيضتونس
لمحاربة المغاربة، وقد تكون الهجرة الهلالية إلى السودان من اختلاق
الروايات الشعبية لتبين أن الهجرة الهلالية إلى تونس كانت من السودان
وليست من مصر، أما في شرق السودان فلا يوجد ما ينسب إلى الهلاليين. وعن
مواطن بني هلال وبني سليم بعد التغريبة، وحسب ما هو مكتوب لدينا فإن برقة تعد مساكن لبني سليم، ويؤكد لنا ابن خلدون ذلك عندما يقول "وأقامت هيب من سليم وأحلافها رواحة وناصرة وعميرة بأرض برقة"
و هي حسب ابن خلدون و غيره المنطقة الممتدة من لبدة 120 ك شرق طرابلس و
حتى السلوم شرق الاسكندرية و حتى زويلة جنوب مدينة سبها ""و اقامت فروع
ذباب و زغب و عوف و ناصرة و الشريد و في المنطقة الممتدة من غرب برقة و
حتى أفريقية " تونس " إلى زويلة جنوبا . فيما انتشر الثقل الأكبر للقبائل
الهوازنية "الهلالية" من وسط و غرب تونس إلى جنوب المغرب .
واتجهوا إلى غرب السودان، ثم واصلوا رحلتهم إلى بلاد
ولم تستقر الحالة إذ بقي تميم بن المعز يعاني الويلات سواء من القبائل
الباقية منهم أو من القبائل المطرودة والتي كانت تغير على أطراف ملكه، وعن
استمرار تلك القلاقل في ايام أبناء تميم وإستقرار بعض القبائل في الأندلس
يذكر لنا محمد المرزوقي
"وإستمرت القلاقل في ايام أبناء تميم وأحفاده كما استمر تنقل تلك القبائل
من مكان إلى آخر لا تعرف إستقرار ولا تركن للراحة والسكون حتى جاء عبد المؤمن الموحدي
سنة (555هـ، 1160م) واستولى على تونس وأدرك ما لوجود الأعراب من خطورة على
استتباب الأمن واستقرار الملك واصطحب عددا من قبائل الأعراب فوزعها بين
سهول المغرب وشبه جزيرة الأندلس". "ومن ذلك العهد أدركت حالة القبائل
التونسية بعض الاستقرار وخلصت الأراضي التونسية لبني سليم". كما أنه شارك
القبائل الهلالية والسليمية في هذه المواطن بني معقل، واستوطن بنو معقل مع القرامطة قبل دخولهم المغرب، وعندما دخلوه كان عددهم قليل إذ لم يتجاوز المائتين فاعترضهم بنو سليم، فتحيزوا إلى الهلاليين ونزلوا بآخر مواطنهم وذلك قرب وادي ملويةتافيلالت وجاوروا زناتة في القفار،
ثم كثر عددهم ـ بعد ذلك ـ وانتشروا في صحراء المغرب الأقصى، واستقر بنو
المعقل في جميع الأقطار الصحراوية الواقعة بين المحيط الأطلسي وتيديلكت ومن ثم استقروا في موريتانيا. وحول وجود الهلاليين في غرب إفريقيا فهم وصلوا المغرب الاقصى في نهاية القرن الخامس للهجرة.
ورمال

ويمكن القول أيضا أن القبائل العدنانية ضمت مجموعات من قريش إضافة إلى بني هلال وبني سليم، أما القبائل القحطانية فقد تكونت من جهينةلخم وجذام والمعقل. و
أما تعدد مواطن هذه القبائل فإنه يعود إلى خاصية النجوع والارتحال الذي
تميزت به إضافة إلى الأزمات التي تتعرض لها القبائل من حين لآخر، مما يدفع
بها إلى هجرة مواطنهم، وفي الأغلب أن الهجرة تكون لأسباب اقتصادية إلا
أنها تأخذ في بعض الأحيان طابع سياسي.

أسباب هجرة القبائل الهلالية


إن النزوح والانتجاع والإرتحال ضرورة تفرضها طبيعة البيئة التي تكيفت
معها نفسية هذه القبائل العربية وأصبح يطبع كيانها، وكان تنقل القبائل
لأسباب ضرورية ولظروف قاسية فرضتها قسوة البيئة إضافة إلى الطبيعة القبلية
المقاتلة التي كانت تلك المجموعات تتميز بها. كما أن انتشار العرب في
الأرض من جزيرتهم كانت في فترات متقدمة، وارتبط الانتشار بالعديد من
الأسباب منها الفتح الإسلامي، إذ خرج العرب ينشرون ديانتهم وأوغلوا في
البلاد وفتحوا الأمصار. كما أنه “لم يكن زجر عمر ليوقف تيارهم فانساحوا في
الأرض حتى نصبوا أعلامهم على ضفاف نهر الكنج شرقا وشواطئ المحيط الأطلسي
غربا، وضفاف نهر لورا شمالا وأواسط إفريقيا جنوبا وملؤوا الأرض فتحا
ونصرا، واحتلوا مدائن كسرى وقيصر وأقاموا في المدن".

والقبائل التي نشرت الإسلام خارج الجزيرة العربية قبائل مضر وكذلك
القبائل العدنانية والقحطانية وأشار إلى ذلك جرجي زيدان "والقبائل التي
قامت بنصرة الإسلام ونشره قبائل مضر وأنصارها من العدنانية والقحطانية".
وكان انتشار العرب بعد ظهور الإسلام بالمهاجرة،

الجازية الهلالية


كانت الجازية الهلالية من الفاعلين الأساسيين في تغريبة بني هلال
المشهورة. قيل انها احتكرت ثلث المشورة في مجلس الشورى لقومها ومجلس حربهم
نظرا لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها وصواب المشورة والحكمة والروية. من أجل
قبيلتها بني هلال تركت زوجها "شكر الهاشمي" صاحب مكة
الذي كانت تحبه، ولا ترضى برجل غيره، والذي أنجبت منه ولدًا اسمه محمد،
ولم يغلبها على هذه العاطفة الخاصة إلا العاطفة العامة تجاه قبيلتها؛
والتي تستوجب سفرها معهم إلى تونس لحاجتهم إلى مشورتها وتحميسا لهم على
النصر؛ ولذا فارقت زوجها الذي آثرت وولدها الذي أحبت، وفارقت رغد العيش
معه إلى جفوة الحياة القاسية التي تقوم على النقلة والحرب. والجدير بالذكر
أن المرأة في بني هلال كانت لاعبًا أساسيًا في مختلف مظاهر الحياة وليست
الحياة السياسية وحدها والأمثلة كثيرة، مثل شيحة أخت الأمير أبي زيد،
وخضرة الشريفة والدته، وواصفة ابنة دياب بن غانم.

الآثار الحضارية للتغريبة الهلالية



أهم مآثر هؤلاء الهلاليين ذلك أنهم ربطوا المغرب العربي ببقية العالم العربي لغة و شعبا ذلك أن العرب قبل الهلاليين كان عددهم قليلا و مستقرين في الحواضر الكبرى كتونس و القيروان و كانت اللغة الغالبة على السكان هي الأمازيغية
فجاء الهلاليون بأعدادهم الهائلة و انتشروا في جميع أصقاع المغرب العربي و
عربوا البلاد فأصبح المغرب العربي عربيا خالصا من حيث اللغة و من حيث كثرة
السكان العرب و الأمازيغ المستعربين بحيث ينتشر العرب في غالبية مناطق برقة وطرابلس و فزان ليبيا
كما يشكلون أغلب سكان الجزائر اليوم إد دحروا قبائل صنهاجة إلى رؤوس
الجبال وقبائل زناتة إلى الغرب ( بنو زيان إلى تلمسان وبنو مرين إلى
المغرب الأقصى )كما تقلص عدد البربر بإفريقية تونس حاليا وغلب العنصر
العربي على التركيبة السكانية فأصبح البربر المحافضين على خصوصيتهم أقلية
تعد بعض الألاف بكامل البلاد التونسية وانضم اليهم اخوانهم من عرب الفتح
والأشراف من آل البيت ( بنو سليمان في تلمسان و تنس ) فابتلعوا بقايا
البربر بالمصاهرة أو المجاورة فأضحت الجزائر عربية الدم واللسان. كما
ينتشرون في مناطق ورديغة و شاوية و وجدة ودكالة وعبدة في المغرب بينما ينتشر المستعربون في مناطق شياظمة و بني ملال و ازيلال وكثير من المناطق المغربية المعربة بفضل بني هلال . لذا يجب النظر إلى التغريبة الهلالية بعين الموضوعية وعدم ترديد أقوﺍل المستشرقين .

يقول ابن خلدون في تاريخ ابن خلدونالجزء الأول- 8 من 258 :


مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه 20px-Cquote2
إفريقية والمغرب لما جاز إليها بنو هلال و بنو سليم
منذ أول المائة الخامسة وتمرسوا بها لثلاثمائة وخمسين من السنين قد لحق
بها وعادت بسائطه خراباً كلها بعد أن كان ما بين السودان والبحر الرومي
كله عمراناً تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم وتماثيل البناء وشواهد
القرى والمدر.


مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه 20px-Cquote1




الشعر



وخلقت تغريبتهم وحروبهم الطاحنة مع الزناتي حاكم تونس من الاشعار والقصائد ما يشيب له الرأس فقد بلغت أبيات الشعر ما يقارب المليون بيت تعرف ب تغريبة بني هلال.
أنظر ايضاً

المصادر



  • أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري ود. عبد الحليم عويس، بنو هلال أصحاب
    التغريبة في التاريخ والأدب، (الرياض: دار العلوم، شارع الستين1981)، 17.

  • عبد الحميد يونس، الهلالية في التاريخ والأدب الشعبي، مركز الدراسات الشعبية، القاهرة 2003
  • موسوعة شاعرات العرب، دار أسامة للنشر والتوزيع عمّان 2001
  • عبد الرحمن الأبنودي، السيرة الهلالية، مطابع أخبار اليوم، القاهرة
  • محمد المنسي قنديل، قراءة في تغريبة بنى هلال، مجلة العربي الكويتية، العدد 359 أكتوبر 1988
  • عبد الرحمن أيوب، الآداب الشعبية والتحولات التاريخية والاجتماعية
    (مثال سيرة بني هلال)، مجلة عالم الفكر الكويتية، المجلد السابع عشر،
    العدد الأول

  • د. الراضي دغفوس، "مراحل تاريخ الهلالية في المشرق: مسار قبائل بني
    هلال وبني سليم من الحجاز ونجد إلى إفريقية والمغرب"، المؤرخ العربي،
    (بغداد: الأمانة العامة لإتحاد المؤرخين العرب العراق عدد 11)، 209.

  • أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري ود. عبد الحليم عويس، بنو هلال أصحاب
    التغريبة في التاريخ والأدب، (الرياض: دار العلوم، شارع الستين1981)، 17.

  • تقي الدين أبو العباس أحمد بن علي المقريزي (توفي 845هـ / 1441م)،
    البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب مع دراسة في تاريخ العروبة في
    واد النيل" تحقيق د. عبد المجيد عابدين، (القاهرة: دار النشر،1961 )، 28.

  • ابن عبد ربه الأندلسي العقد الفريد، (بيروت: دار الكتاب العربي)، 354.
  • ابن حزم الأندلسي، جمهرة أنساب العرب، تحقيق عبد السلام محمد هارون، ج 1، (القاهرة: دار المعارف، 1962)، 384.
  • خير الدين الزركلي: الأعلام: قاموس تراجم لأكثر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين، (القاهرة: ادار لفكر، ج9)، 92.
  • عز الدين بن الأثير، اللباب في تهذيب الانساب، (بغداد: مكتبة المثنى، ج 3)، 396.
  • ابن خلدون، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر أيام العرب والعجم
    والبربر ومن عاشرهم من ذوي السلطان الأكبر، (بيروت: دار الكتاب
    اللبناني،1981)، 48.



الرياحى
الرياحى
المشرف العام
المشرف العام

مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه 754216791b
مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه W2t91782
عدد المساهمات : 1645
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/forum.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه Empty رد: مسالكن بنى هلال قبل التغريبت والتغريبه

مُساهمة من طرف انورالرياحي11 السبت 19 ديسمبر 2009, 20:12

برك الله فيك
انورالرياحي11
انورالرياحي11
نايب المدير /الشئون الادارية
نايب المدير  /الشئون الادارية

مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه 665fbd9ce6
مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه G5e96265
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسالكن بنى هلال قبل التغريبت  والتغريبه Empty رد: مسالكن بنى هلال قبل التغريبت والتغريبه

مُساهمة من طرف الكاسر الكبير السبت 09 يناير 2010, 15:16

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك على هذا الشرح والمسند لمراجع مدرجة
وعندي تعليق بسيط من بعد الإدن طبعاً
ما اعرفه ان الهجرة الهلالية كانت لها أسباب لم تدكر في ما كتبت
وهي الدوافع الأساسية التي جهلت بني هلال وبني سليم يتركون مملكتهم نجد
سعياً وراء الكلاء والماء في سنون الجدب التي مرت بها الجزيرة العربية
وهي الفترة التي تغيرت فيها معظم مناخات الجزيرة العربية بحيت صارت على النحو الحالي
وأختفت الغدران وتيبست العديد من المناطق التي اشتهرت بخضرتها وكانت مرتع الصيادين والرعاة على حد سواء
تانياً دكرت ان الهلاليين حتما حلو كانو يو نشرون الخراب والرعب وما نعرفه عن سيرتهم أنهم كانو فرسان سيف وقلم
والقبائل الهلالية السبع التي كانت تسمى بطون بني هلال والتي تظم العديد من القبائل الفرعية لم تعرف بإنها قبائل قرصنة
أو مجموعات متشردة تعتمد على الغزو والخراب لتعيش
واعلم ان من الكتاب والمألفين ما نسبو الكتير من الرويات المكدوبة لبني هلال منها ما هو ليس بأخلاقي وغير عقلاني
نظراً لأنهم إما محو قبيلة أو أجتاحو مملكة وسووها بالأرض
ولم يكونو يغزون إلا عندما عندما يمنعون من المرور بإرض أو رداً لغارة او دفعاً لإهانة
وما نشر صيت بني هلال هو كونهم كانو يد واحدة متماسكين كلمتهم تنبع من مجلس شورا أقتداء بإمر الله وأمرهم شورى بينهم
هذ تعقيب بسيط على ما فهمته من ما كتبت

وأطلب منك رجاء
توضيح العلاقة بين بني هلال وبني سليم
والى من تنتمي قبيلة الرياح المعروفة حالياً
وما هي القبائل الهلالية التي رجعت لنجد ومن هي التي بقت في شمال أفريقيا
الممتد على الساحل الليبي
وعلى فكرة لم اعرف بنفسي :
انا : سليم محمد طاهر حسن كالوه عبدالله صالح الميهوب محمد الضمري
من سكان مدينة سبها
وننسب الى عيلة الميهوب
ومن أقرب الأقارب لنا بيت قدافي بن قدورة الساكن بسوكنة
وبحوزتنا شجرة العائلة أخر تاريخ أستطعت قرائته عمرة 330
وبيتنا معروف بين بيوت الرياح في لبيبيا بنسبه وشهرته
هذا للتعارف لا للفخر
ولا فخر على أبناء عمومتي
وإن كان لي فخر فبنسبي اليهم ونسبهم الي
ودمتم اخوكم سليم الرياحي ليبيا

الكاسر الكبير
عضو جديد
عضو جديد

[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى