بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
بحت عن قبيله بني هلال
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بحت عن قبيله بني هلال
نسب القبيلة
تنتسب إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي بالتالي تنتمي الي قبيلة بني عامر التي تنتمي بدورها إلى هوازن
بن قيس بن عدنان كبرى القبائل العربية من حيث العدد والتفرعات على
الإطلاق, والمعروف ان قيس بن عيلان هي المناظر للقبائل اليمانية منذ القرن
الأول للهجرة وكانت قبائل بني سليم وبني عامر هي السيد الحقيقي لبوادي
الجزيرة العربية طيلة العهدين الاموي والعباسي .
[عدل] صراعات
تسببت الصراعات الطويلة بين القبائل العدنانية "القيسية" والقبائل اليمانية في اضعاف واسقاط العديد من الدول والممالك الإسلامية لاسيما دولة بني امية وامارة الاندلس
. وقد ساهمت قبيلة بني هلال في كل هذه الصراعات إلى ان انتهى بها الحال
كمؤيد للقرامطة وهي حركة باطنية ارتكبت العديد من الفظائع لاسيما في البحرين ( شرق الجزيرة العربية بالكامل كان يسمى البحرين ) أو في الحجاز أو نجد. الحقيقة ان تاييد قبائل بني هلال وغيرهم من القبائل لحركة القرامطة لم يكن نابع من منطلق عقدي فهم لم يكن يهمهم كبدو اي مسألة عقدية ويكفي ان يصلي احدهم ليعتبر تقيا وملتزما،
تغريبة بني هلال
هجرة بني هلال من أشهر الهجرات العربية إلى شمال أفريقيا هي الهجرة الهلالية (بنو هلال)
في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي و تعرف " بالهجرة الهلالية "
في التراث الشعبي العربي , فيما يصفها ابن خلدون بانتقال العرب إلى
أفريقيا . و تعرف كذلك " بالهجرة القيسية " نسبة إلى ان اغلب القبائل
المهاجرة تندرج تحت الفرع القيسي من العرب العدنانية.
و بالرغم ان بني هلال و بني سليم شكلوا أكبر القبائل المهاجرة الا انها
ضمت قبائل هوازنية أخرى كشجم و سلول و دهمان و المنتفق و ربيعة و خفاجة و
سعد و كعب و سواءة و كلاب و قبائل قيسية كفزارة و اشجع و عبس و عدوان و
فهم و قبائل مضرية كهذيل و قريش و تميم و عنزة بل و قحطانية كجذام و كندة
و مذحج .
وقد كان بنو هلال وبنو سليم و من جاء معهم من القبائل يقيمون في المنطقة الممتدة بين الطائف ومكة، وبين المدينة ونجد،
وشاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية، الا انهم احتفظوا بثقلهم و طابعهم
البدوي في الجزيرة العربية حتى تاريخ هجرتهم 440 هـ . واستقرت هذه القبائل
في شمال أفريقيا, وشاركت هذه القبائل في الحروب والفتوحات والصراعات
السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط، وكان لها الأثر
الحاسم في تعريب شمال أفريقيا.
مواطنهم قبل التغريبة
] مواطنهم قبل التغريبة
تعددت مواطن هذه القبائل عبر التاريخ فكانت لها مواطنها في شبه الجزيرة العربية في الجاهلية
ثم مواطن أخرى بعد ظهور الإسلام. وهكذا أثرت الأحداث والتحولات التي
عرفتها جزيرة العرب والعالم الإسلامي في تغير مواطنها، كما أثرت تلك
التحولات على الخريطة البشرية في مناطق متعددة من البلدان التي وصلها الفتح الإسلامي. وأول ما يعرف عن مواطن تلك القبائل وتجمع المصادر أنها كانت تقطن الجزيرة العربية ثم هجرتها إلى الشام والعراق ومصر، ومنها انتقلت تلك القبائل العربية إلى المغرب. وقد كان بنو هلال وبنو سليم مقيمين قبل ظهور الإسلام في نجد، وهذه المنطقة كثيرة الأودية والهضاب، وعرفت باعتدال مناخها وندرة أمطارها. وعن تلك المواطن يتحدث ابن خلدون "كانت بطون هلال وسليم من مصر لم يزالوا بادين منذ الدولة العباسية، وكانوا أحياء ناجعة بمجالاتهم من فقر الحجاز بنجد: فبنو سليم مما يلي المدينة وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف وربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام...". كما سميت بإسم بني هلال مواطن كثيرة، منها بنو هلال قرية قديمة من أعمال الشرقية، وبنو هلال بالبحيرة تابعة لمركز دمنهور، وبنو هلال بقسم سوهاج وبني هلال اسيوط. وكانت القبائل الهلالية في اغلبها قبائل بدوية ظاعنة وتنتقل ما بين البصرة ومكة من ناحية، وما بين مكة ويثرب من ناحية أخرى ومن المعلوم عنها أنها كانت تدين بالوثنية مثل بني هلال وبني سليم، فبنو هلال يعبدون صنم ذو الخلصة مع خثعم وبجيلة.
وقد كان بنو سليم "يسكنون عالية نجد قرب خيبر، في أماكن تسمى الحرة مثل حرة بني سليم. ويقول البعض بأن لسليم وهلال مواطن في العراق، ومن ذلك أن مجموعة منهم إتخذوا لهم محلة بوادي الكوفة حوالي 120هـ وكان هذا المكان يعرف بمسجد بني هلال، كما استوطن بنو هلال بنواحي حلب والموصل ونزلوا المنازل التي كانت قبلهم لربيعة وكهلان. "أما في مصر فإن صاحب الخراج فيها استقدم إلى الجوف الشرقي أيام هشام بن عبد الملك الأموي عام 109هـ أبياتا قيسية في نصر بن معاوية وعامر بن صعصعة وغيرهما من بطون هوازن". وينحى المقريزي هذا المنحى عندما يقول: ""أن عبيد الله بن الحبحاب لما ولاه هشام مصر قال: "ما أرى لقيس فيها حظا إلا لناس من جديلة وفهم فيهم وعدنان"
فكتب إلى هشام: "أن أمير المؤمنين أطال الله بقاءه قد شرف هذا الحي من قيس
ونعشهم ورفع من ذكرهم وأني قدمت مصر فلم أر لهم فيها حظا إلا أبياتا من
فهم، وفيها كور ليس فيها أحد وليس يضر بأهلها نزولهم معهم ولا يكسر خراجا
وهو بلبيس فإن رأي أمير المؤمنين أن ينزلها هذا الحي من قيس فليفعل" فكتب إلى هشام: "أنت وذلك" فبعث إلى البادية فقدم عليه مائة أهل بيت من بني نضر
ومائة أهل بيت من بني سليم فأنزلهم بلبيس وأمرهم بالزرع". وكان ذلك في
بداية القرن الثاني للهجرة، وإستيطان هذه المجموعات إنعكس على المجموعات
الأخرى التي بقيت قابعة بالجزيرة حيث تشكوا شظف العيش، وذلك مما دفع هذه
الأخيرة إلى مغادرة البادية، والهجرة إلى مصر للإستيطان بالقرب من القبائل الأخرى.
ويبدو الحديث غامضا حول الأهداف الكامنة من وراء الهجرة القسرية لهذه
القبائل، فهل يعود قرار هشام في نقل هذه القبائل القيسية من الجزيرة
العربية إلى مصر إلى رغبة الأمويين في تعمير منطقة بلبيس بالسكان؟ وهل
أراد الأمويون وضع حدا لتكاثر العناصر القحطانية في تلك الجهة، وإقامة نوع من التوازن العددي بين عرب الشمال وعرب الجنوب؟.
المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال
إن المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال وبني سليم تمتاز بانتشار هذه
القبائل القيسية في كل من الشام والعراق والجزيرة ومصر، حيث قامت
المجموعات القيسية بإضطرابات متكررة ولا سيما إبان حكم الدولتين العباسية
والفاطمية، مما دفع ببعض الخلفاء إلى مراقبتها ومقاومتها.
وعن عملية الإغارة التي تقوم بها القبائل من حين لآخر ولا سيما بني
سليم الذين "ربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام،
فيغيرون على الضواحي ويفسدون السابلة، وربما أغارت بنو سليم على الحج أيام
الموسم في مكة والزيارة بالمدينة"، ولقد بلغ الحذر والتخوف من هذه القبائل
درجة جعلت الخليفة المنصور يوصي ولده وخليفته المهدي على ألا يستعين برجل
من بني سليم ولا يقربه إليه".
ولئن تركزت أنظار ابن خلدون
على الجوانب السلبية "لمسلكية" قبائل بني هلال وبني سليم، إلا أن الواقع
الذي كانت عليه تلك القبائل وخاصة الظروف القاسية التي كانت تمر بها في كل
مرحلة من مراحل الهجرة، بالإضافة إلى الحصار الاقتصادي الذي يضرب عليهم من
طرف الحكام، ومنها الحصار الذي فرض عليهم في مكة من طرف الشريف بن هاشم
أمير مكة الذي طلب الزواج من الجازية فرضيت هذه الأخيرة بالزواج رغم عيوبه
في سبيل فك الحصار الاقتصادي الذي يعاني منه أهلها.
إن ظروف الحياة الصعبة تجعل القبائل في تنقل مستمر فبني سليم كانت لهم
تنقلات واسعة النطاق مع ماشيتهم في صحاري الحجاز بحثا عن مراعي لأغنامهم
وكثيرا ما يصلون إلى حدود العراق والشام. وكانت لسليم وهلال محلات في
حواضر العراق، إذ استقر بعضهم في نجد ولم يغادروها فظلوا هناك حتى القرن الرابع الهجري.
وقد عمل الخلفاء العباسيون على التصدي لهذه القبائل بجيشهم النظامي
وأسر عدد كبير من أبناء القبائل عقابا على تمردهم وعلميات النهب ضد
المسافرين والحجاج وأهل المدينة، وبرغم تشدد بني العباس ضد القبائل إلا أن ذلك لم يمنع أولئك الأعراب من مواصلة العنف والتطاول على الناس طوال القرن الرابع للهجرة.
ولعل إنضمام الهلاليين والسليميين للحركة العلوية في القرن الأولى
ومناصرتهم في القرنين الثالث والرابع للقرامطة يعبر أحسن تعبير على نزعة
العنف والتمرد لديهم.
مواطنهم بعد التغريبة
موطن القبائل بعد التغريبة ذكر بعض المؤرخين أن عكاظ
لبني هلال، وإن كان ذاك المكان موطن لهوازن ـ سابقاـ ثم صار لبني هلال
ويحتمل أنهم نزلوه عند إنتشارهم وقوتهم ولا سيما في القرنين الثالث
والرابع الهجريين.
كما كانت لبني هلال مواطن في جنوب الجزيرة مثل أهل البرك ـ الأخرش
ـ آل مسحر ـ أم جمعة، وكانت لهم مواطن شرق الجزيرة وعمان، و"أن من بني
هلال الجبور كان لهم شأن في عمان وكانوا يشنون الغارات على عمان في العصور
القديمة ويثيرون الشر بين قبائلها خصوصا أطراف البريمي والظاهرة وما
حواليها".
وعن مواطن بني هلال بعد التغريبة في السودان فإننا نعلم "أن السلطان البرنو (في السوادان الغربي) بعث إلى سلطان المماليك في مصر يشكو إجتياح أعراب جذام
وغيرهم لبلاده وإفسادهم فيها ويطلب معاقبتهم"، ونستشف من خلال هذه
الاستشهاد أن بني هلال وصلوا إلى السودان بل أنهم تدفقوا شرقا حوالي سنة
794 للهجرة حتى شمال دارفور.
أما عن الوجود الهلالي في غرب السودان فإنه يظهر أكثر وضوحا إذ أن معظم
الروايات الشعبية في غرب السودان للسيرة تكاد تتفق على أن الهلاليين دخلوا
السودان قادمين من الجزيرة العربية، ومن ذلك عبروا النيل الأبيض واتجهوا إلى غرب السودان، ثم واصلوا رحلتهم إلى بلاد تونس
لمحاربة المغاربة، وقد تكون الهجرة الهلالية إلى السودان من اختلاق
الروايات الشعبية لتبين أن الهجرة الهلالية إلى تونس كانت من السودان
وليست من مصر، أما في شرق السودان فلا يوجد ما ينسب إلى الهلاليين. وعن
مواطن بني هلال وبني سليم بعد التغريبة، وحسب ما هو مكتوب لدينا فإن برقة تعد مساكن لبني سليم، ويؤكد لنا ابن خلدون ذلك عندما يقول "وأقامت هيب من سليم وأحلافها رواحة وناصرة وعميرة بأرض برقة"
و هي حسب ابن خلدون و غيره المنطقة الممتدة من لبدة 120 ك شرق طرابلس و
حتى السلوم شرق الاسكندرية و حتى زويلة جنوب مدينة سبها ""و اقامت فروع
ذباب و زغب و عوف و ناصرة و الشريد و في المنطقة الممتدة من غرب برقة و
حتى أفريقية " تونس " إلى زويلة جنوبا . فيما انتشر الثقل الأكبر للقبائل
الهوازنية "الهلالية" من وسط و غرب تونس إلى جنوب المغرب .
ولم تستقر الحالة إذ بقي تميم بن المعز يعاني الويلات سواء من القبائل
الباقية منهم أو من القبائل المطرودة والتي كانت تغير على أطراف ملكه، وعن
استمرار تلك القلاقل في ايام أبناء تميم وإستقرار بعض القبائل في الأندلس
يذكر لنا محمد المرزوقي
"وإستمرت القلاقل في ايام أبناء تميم وأحفاده كما استمر تنقل تلك القبائل
من مكان إلى آخر لا تعرف إستقرار ولا تركن للراحة والسكون حتى جاء عبد المؤمن الموحدي
سنة (555هـ، 1160م) واستولى على تونس وأدرك ما لوجود الأعراب من خطورة على
استتباب الأمن واستقرار الملك واصطحب عددا من قبائل الأعراب فوزعها بين
سهول المغرب وشبه جزيرة الأندلس". "ومن ذلك العهد أدركت حالة القبائل
التونسية بعض الاستقرار وخلصت الأراضي التونسية لبني سليم". كما أنه شارك
القبائل الهلالية والسليمية في هذه المواطن بني معقل، واستوطن بنو معقل مع القرامطة قبل دخولهم المغرب، وعندما دخلوه كان عددهم قليل إذ لم يتجاوز المائتين فاعترضهم بنو سليم، فتحيزوا إلى الهلاليين ونزلوا بآخر مواطنهم وذلك قرب وادي ملوية ورمال تافيلالت وجاوروا زناتة في القفار،
ثم كثر عددهم ـ بعد ذلك ـ وانتشروا في صحراء المغرب الأقصى، واستقر بنو
المعقل في جميع الأقطار الصحراوية الواقعة بين المحيط الأطلسي وتيديلكت ومن ثم استقروا في موريتانيا. وحول وجود الهلاليين في غرب إفريقيا فهم وصلوا المغرب الاقصى في نهاية القرن الخامس للهجرة.
ويمكن القول أيضا أن القبائل العدنانية ضمت مجموعات من قريش إضافة إلى بني هلال وبني سليم، أما القبائل القحطانية فقد تكونت من جهينة ولخم وجذام والمعقل.
أما تعدد مواطن هذه القبائل فإنه يعود إلى خاصية النجوع والارتحال الذي
تميزت به إضافة إلى الأزمات التي تتعرض لها القبائل من حين لآخر، مما يدفع
بها إلى هجرة مواطنهم، وفي الأغلب أن الهجرة تكون لأسباب اقتصادية إلا
أنها تأخذ في بعض الأحيان طابع سياسي.
أسباب هجرة القبائل الهلالية
إن النزوح والانتجاع والإرتحال ضرورة تفرضها طبيعة البيئة التي تكيفت
معها نفسية هذه القبائل العربية وأصبح يطبع كيانها، وكان تنقل القبائل
لأسباب ضرورية ولظروف قاسية فرضتها قسوة البيئة إضافة إلى الطبيعة القبلية
المقاتلة التي كانت تلك المجموعات تتميز بها. كما أن انتشار العرب في
الأرض من جزيرتهم كانت في فترات متقدمة، وارتبط الانتشار بالعديد من
الأسباب منها الفتح الإسلامي، إذ خرج العرب ينشرون ديانتهم وأوغلوا في
البلاد وفتحوا الأمصار. كما أنه “لم يكن زجر عمر ليوقف تيارهم فانساحوا في
الأرض حتى نصبوا أعلامهم على ضفاف نهر الكنج شرقا وشواطئ المحيط الأطلسي
غربا، وضفاف نهر لورا شمالا وأواسط إفريقيا جنوبا وملؤوا الأرض فتحا
ونصرا، واحتلوا مدائن كسرى وقيصر وأقاموا في المدن".
والقبائل التي نشرت الإسلام خارج الجزيرة العربية قبائل مضر وكذلك
القبائل العدنانية والقحطانية وأشار إلى ذلك جرجي زيدان "والقبائل التي
قامت بنصرة الإسلام ونشره قبائل مضر وأنصارها من العدنانية والقحطانية".
وكان انتشار العرب بعد ظهور الإسلام بالمهاجرة،
الجازية الهلالية
كانت الجازية الهلالية من الفاعلين الأساسيين في تغريبة بني هلال
المشهورة. قيل انها احتكرت ثلث المشورة في مجلس الشورى لقومها ومجلس حربهم
نظرا لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها وصواب المشورة والحكمة والروية. من أجل
قبيلتها بني هلال تركت زوجها "شكر الهاشمي" صاحب مكة
الذي كانت تحبه، ولا ترضى برجل غيره، والذي أنجبت منه ولدًا اسمه محمد،
ولم يغلبها على هذه العاطفة الخاصة إلا العاطفة العامة تجاه قبيلتها؛
والتي تستوجب سفرها معهم إلى تونس لحاجتهم إلى مشورتها وتحميسا لهم على
النصر؛ ولذا فارقت زوجها الذي آثرت وولدها الذي أحبت، وفارقت رغد العيش
معه إلى جفوة الحياة القاسية التي تقوم على النقلة والحرب. والجدير بالذكر
أن المرأة في بني هلال كانت لاعبًا أساسيًا في مختلف مظاهر الحياة وليست
الحياة السياسية وحدها والأمثلة كثيرة، مثل شيحة أخت الأمير أبي زيد،
وخضرة الشريفة والدته، وواصفة ابنة دياب بن غانم.
الآثار الحضارية للتغريبة الهلالية
أهم مآثر هؤلاء الهلاليين ذلك أنهم ربطوا المغرب العربي ببقية العالم العربي لغة و شعبا ذلك أن العرب قبل الهلاليين كان عددهم قليلا و مستقرين في الحواضر الكبرى كتونس و القيروان و كانت اللغة الغالبة على السكان هي الأمازيغية
فجاء الهلاليون بأعدادهم الهائلة و انتشروا في جميع أصقاع المغرب العربي و
عربوا البلاد فأصبح المغرب العربي عربيا خالصا من حيث اللغة و من حيث كثرة
السكان العرب و الأمازيغ المستعربين بحيث ينتشر العرب في غالبية مناطق برقة وطرابلس و فزان ليبيا
كما يشكلون أغلب سكان الجزائر اليوم إد دحروا قبائل صنهاجة إلى رؤوس
الجبال وقبائل زناتة إلى الغرب ( بنو زيان إلى تلمسان وبنو مرين إلى
المغرب الأقصى )كما تقلص عدد البربر بإفريقية تونس حاليا وغلب العنصر
العربي على التركيبة السكانية فأصبح البربر المحافضين على خصوصيتهم أقلية
تعد بعض الألاف بكامل البلاد التونسية وانضم اليهم اخوانهم من عرب الفتح
والأشراف من آل البيت ( بنو سليمان في تلمسان و تنس ) فابتلعوا بقايا
البربر بالمصاهرة أو المجاورة فأضحت الجزائر عربية الدم واللسان. كما
ينتشرون في مناطق ورديغة و شاوية و وجدة ودكالة وعبدة في المغرب بينما ينتشر المستعربون في مناطق شياظمة و بني ملال و ازيلال وكثير من المناطق المغربية المعربة بفضل بني هلال . لذا يجب النظر إلى التغريبة الهلالية بعين الموضوعية وعدم ترديد أقوﺍل المستشرقين .
مع تحيات الرياحي
تنتسب إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي بالتالي تنتمي الي قبيلة بني عامر التي تنتمي بدورها إلى هوازن
بن قيس بن عدنان كبرى القبائل العربية من حيث العدد والتفرعات على
الإطلاق, والمعروف ان قيس بن عيلان هي المناظر للقبائل اليمانية منذ القرن
الأول للهجرة وكانت قبائل بني سليم وبني عامر هي السيد الحقيقي لبوادي
الجزيرة العربية طيلة العهدين الاموي والعباسي .
[عدل] صراعات
تسببت الصراعات الطويلة بين القبائل العدنانية "القيسية" والقبائل اليمانية في اضعاف واسقاط العديد من الدول والممالك الإسلامية لاسيما دولة بني امية وامارة الاندلس
. وقد ساهمت قبيلة بني هلال في كل هذه الصراعات إلى ان انتهى بها الحال
كمؤيد للقرامطة وهي حركة باطنية ارتكبت العديد من الفظائع لاسيما في البحرين ( شرق الجزيرة العربية بالكامل كان يسمى البحرين ) أو في الحجاز أو نجد. الحقيقة ان تاييد قبائل بني هلال وغيرهم من القبائل لحركة القرامطة لم يكن نابع من منطلق عقدي فهم لم يكن يهمهم كبدو اي مسألة عقدية ويكفي ان يصلي احدهم ليعتبر تقيا وملتزما،
تغريبة بني هلال
هجرة بني هلال من أشهر الهجرات العربية إلى شمال أفريقيا هي الهجرة الهلالية (بنو هلال)
في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي و تعرف " بالهجرة الهلالية "
في التراث الشعبي العربي , فيما يصفها ابن خلدون بانتقال العرب إلى
أفريقيا . و تعرف كذلك " بالهجرة القيسية " نسبة إلى ان اغلب القبائل
المهاجرة تندرج تحت الفرع القيسي من العرب العدنانية.
و بالرغم ان بني هلال و بني سليم شكلوا أكبر القبائل المهاجرة الا انها
ضمت قبائل هوازنية أخرى كشجم و سلول و دهمان و المنتفق و ربيعة و خفاجة و
سعد و كعب و سواءة و كلاب و قبائل قيسية كفزارة و اشجع و عبس و عدوان و
فهم و قبائل مضرية كهذيل و قريش و تميم و عنزة بل و قحطانية كجذام و كندة
و مذحج .
وقد كان بنو هلال وبنو سليم و من جاء معهم من القبائل يقيمون في المنطقة الممتدة بين الطائف ومكة، وبين المدينة ونجد،
وشاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية، الا انهم احتفظوا بثقلهم و طابعهم
البدوي في الجزيرة العربية حتى تاريخ هجرتهم 440 هـ . واستقرت هذه القبائل
في شمال أفريقيا, وشاركت هذه القبائل في الحروب والفتوحات والصراعات
السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط، وكان لها الأثر
الحاسم في تعريب شمال أفريقيا.
مواطنهم قبل التغريبة
] مواطنهم قبل التغريبة
تعددت مواطن هذه القبائل عبر التاريخ فكانت لها مواطنها في شبه الجزيرة العربية في الجاهلية
ثم مواطن أخرى بعد ظهور الإسلام. وهكذا أثرت الأحداث والتحولات التي
عرفتها جزيرة العرب والعالم الإسلامي في تغير مواطنها، كما أثرت تلك
التحولات على الخريطة البشرية في مناطق متعددة من البلدان التي وصلها الفتح الإسلامي. وأول ما يعرف عن مواطن تلك القبائل وتجمع المصادر أنها كانت تقطن الجزيرة العربية ثم هجرتها إلى الشام والعراق ومصر، ومنها انتقلت تلك القبائل العربية إلى المغرب. وقد كان بنو هلال وبنو سليم مقيمين قبل ظهور الإسلام في نجد، وهذه المنطقة كثيرة الأودية والهضاب، وعرفت باعتدال مناخها وندرة أمطارها. وعن تلك المواطن يتحدث ابن خلدون "كانت بطون هلال وسليم من مصر لم يزالوا بادين منذ الدولة العباسية، وكانوا أحياء ناجعة بمجالاتهم من فقر الحجاز بنجد: فبنو سليم مما يلي المدينة وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف وربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام...". كما سميت بإسم بني هلال مواطن كثيرة، منها بنو هلال قرية قديمة من أعمال الشرقية، وبنو هلال بالبحيرة تابعة لمركز دمنهور، وبنو هلال بقسم سوهاج وبني هلال اسيوط. وكانت القبائل الهلالية في اغلبها قبائل بدوية ظاعنة وتنتقل ما بين البصرة ومكة من ناحية، وما بين مكة ويثرب من ناحية أخرى ومن المعلوم عنها أنها كانت تدين بالوثنية مثل بني هلال وبني سليم، فبنو هلال يعبدون صنم ذو الخلصة مع خثعم وبجيلة.
وقد كان بنو سليم "يسكنون عالية نجد قرب خيبر، في أماكن تسمى الحرة مثل حرة بني سليم. ويقول البعض بأن لسليم وهلال مواطن في العراق، ومن ذلك أن مجموعة منهم إتخذوا لهم محلة بوادي الكوفة حوالي 120هـ وكان هذا المكان يعرف بمسجد بني هلال، كما استوطن بنو هلال بنواحي حلب والموصل ونزلوا المنازل التي كانت قبلهم لربيعة وكهلان. "أما في مصر فإن صاحب الخراج فيها استقدم إلى الجوف الشرقي أيام هشام بن عبد الملك الأموي عام 109هـ أبياتا قيسية في نصر بن معاوية وعامر بن صعصعة وغيرهما من بطون هوازن". وينحى المقريزي هذا المنحى عندما يقول: ""أن عبيد الله بن الحبحاب لما ولاه هشام مصر قال: "ما أرى لقيس فيها حظا إلا لناس من جديلة وفهم فيهم وعدنان"
فكتب إلى هشام: "أن أمير المؤمنين أطال الله بقاءه قد شرف هذا الحي من قيس
ونعشهم ورفع من ذكرهم وأني قدمت مصر فلم أر لهم فيها حظا إلا أبياتا من
فهم، وفيها كور ليس فيها أحد وليس يضر بأهلها نزولهم معهم ولا يكسر خراجا
وهو بلبيس فإن رأي أمير المؤمنين أن ينزلها هذا الحي من قيس فليفعل" فكتب إلى هشام: "أنت وذلك" فبعث إلى البادية فقدم عليه مائة أهل بيت من بني نضر
ومائة أهل بيت من بني سليم فأنزلهم بلبيس وأمرهم بالزرع". وكان ذلك في
بداية القرن الثاني للهجرة، وإستيطان هذه المجموعات إنعكس على المجموعات
الأخرى التي بقيت قابعة بالجزيرة حيث تشكوا شظف العيش، وذلك مما دفع هذه
الأخيرة إلى مغادرة البادية، والهجرة إلى مصر للإستيطان بالقرب من القبائل الأخرى.
ويبدو الحديث غامضا حول الأهداف الكامنة من وراء الهجرة القسرية لهذه
القبائل، فهل يعود قرار هشام في نقل هذه القبائل القيسية من الجزيرة
العربية إلى مصر إلى رغبة الأمويين في تعمير منطقة بلبيس بالسكان؟ وهل
أراد الأمويون وضع حدا لتكاثر العناصر القحطانية في تلك الجهة، وإقامة نوع من التوازن العددي بين عرب الشمال وعرب الجنوب؟.
المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال
إن المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال وبني سليم تمتاز بانتشار هذه
القبائل القيسية في كل من الشام والعراق والجزيرة ومصر، حيث قامت
المجموعات القيسية بإضطرابات متكررة ولا سيما إبان حكم الدولتين العباسية
والفاطمية، مما دفع ببعض الخلفاء إلى مراقبتها ومقاومتها.
وعن عملية الإغارة التي تقوم بها القبائل من حين لآخر ولا سيما بني
سليم الذين "ربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام،
فيغيرون على الضواحي ويفسدون السابلة، وربما أغارت بنو سليم على الحج أيام
الموسم في مكة والزيارة بالمدينة"، ولقد بلغ الحذر والتخوف من هذه القبائل
درجة جعلت الخليفة المنصور يوصي ولده وخليفته المهدي على ألا يستعين برجل
من بني سليم ولا يقربه إليه".
ولئن تركزت أنظار ابن خلدون
على الجوانب السلبية "لمسلكية" قبائل بني هلال وبني سليم، إلا أن الواقع
الذي كانت عليه تلك القبائل وخاصة الظروف القاسية التي كانت تمر بها في كل
مرحلة من مراحل الهجرة، بالإضافة إلى الحصار الاقتصادي الذي يضرب عليهم من
طرف الحكام، ومنها الحصار الذي فرض عليهم في مكة من طرف الشريف بن هاشم
أمير مكة الذي طلب الزواج من الجازية فرضيت هذه الأخيرة بالزواج رغم عيوبه
في سبيل فك الحصار الاقتصادي الذي يعاني منه أهلها.
إن ظروف الحياة الصعبة تجعل القبائل في تنقل مستمر فبني سليم كانت لهم
تنقلات واسعة النطاق مع ماشيتهم في صحاري الحجاز بحثا عن مراعي لأغنامهم
وكثيرا ما يصلون إلى حدود العراق والشام. وكانت لسليم وهلال محلات في
حواضر العراق، إذ استقر بعضهم في نجد ولم يغادروها فظلوا هناك حتى القرن الرابع الهجري.
وقد عمل الخلفاء العباسيون على التصدي لهذه القبائل بجيشهم النظامي
وأسر عدد كبير من أبناء القبائل عقابا على تمردهم وعلميات النهب ضد
المسافرين والحجاج وأهل المدينة، وبرغم تشدد بني العباس ضد القبائل إلا أن ذلك لم يمنع أولئك الأعراب من مواصلة العنف والتطاول على الناس طوال القرن الرابع للهجرة.
ولعل إنضمام الهلاليين والسليميين للحركة العلوية في القرن الأولى
ومناصرتهم في القرنين الثالث والرابع للقرامطة يعبر أحسن تعبير على نزعة
العنف والتمرد لديهم.
مواطنهم بعد التغريبة
موطن القبائل بعد التغريبة ذكر بعض المؤرخين أن عكاظ
لبني هلال، وإن كان ذاك المكان موطن لهوازن ـ سابقاـ ثم صار لبني هلال
ويحتمل أنهم نزلوه عند إنتشارهم وقوتهم ولا سيما في القرنين الثالث
والرابع الهجريين.
كما كانت لبني هلال مواطن في جنوب الجزيرة مثل أهل البرك ـ الأخرش
ـ آل مسحر ـ أم جمعة، وكانت لهم مواطن شرق الجزيرة وعمان، و"أن من بني
هلال الجبور كان لهم شأن في عمان وكانوا يشنون الغارات على عمان في العصور
القديمة ويثيرون الشر بين قبائلها خصوصا أطراف البريمي والظاهرة وما
حواليها".
وعن مواطن بني هلال بعد التغريبة في السودان فإننا نعلم "أن السلطان البرنو (في السوادان الغربي) بعث إلى سلطان المماليك في مصر يشكو إجتياح أعراب جذام
وغيرهم لبلاده وإفسادهم فيها ويطلب معاقبتهم"، ونستشف من خلال هذه
الاستشهاد أن بني هلال وصلوا إلى السودان بل أنهم تدفقوا شرقا حوالي سنة
794 للهجرة حتى شمال دارفور.
أما عن الوجود الهلالي في غرب السودان فإنه يظهر أكثر وضوحا إذ أن معظم
الروايات الشعبية في غرب السودان للسيرة تكاد تتفق على أن الهلاليين دخلوا
السودان قادمين من الجزيرة العربية، ومن ذلك عبروا النيل الأبيض واتجهوا إلى غرب السودان، ثم واصلوا رحلتهم إلى بلاد تونس
لمحاربة المغاربة، وقد تكون الهجرة الهلالية إلى السودان من اختلاق
الروايات الشعبية لتبين أن الهجرة الهلالية إلى تونس كانت من السودان
وليست من مصر، أما في شرق السودان فلا يوجد ما ينسب إلى الهلاليين. وعن
مواطن بني هلال وبني سليم بعد التغريبة، وحسب ما هو مكتوب لدينا فإن برقة تعد مساكن لبني سليم، ويؤكد لنا ابن خلدون ذلك عندما يقول "وأقامت هيب من سليم وأحلافها رواحة وناصرة وعميرة بأرض برقة"
و هي حسب ابن خلدون و غيره المنطقة الممتدة من لبدة 120 ك شرق طرابلس و
حتى السلوم شرق الاسكندرية و حتى زويلة جنوب مدينة سبها ""و اقامت فروع
ذباب و زغب و عوف و ناصرة و الشريد و في المنطقة الممتدة من غرب برقة و
حتى أفريقية " تونس " إلى زويلة جنوبا . فيما انتشر الثقل الأكبر للقبائل
الهوازنية "الهلالية" من وسط و غرب تونس إلى جنوب المغرب .
ولم تستقر الحالة إذ بقي تميم بن المعز يعاني الويلات سواء من القبائل
الباقية منهم أو من القبائل المطرودة والتي كانت تغير على أطراف ملكه، وعن
استمرار تلك القلاقل في ايام أبناء تميم وإستقرار بعض القبائل في الأندلس
يذكر لنا محمد المرزوقي
"وإستمرت القلاقل في ايام أبناء تميم وأحفاده كما استمر تنقل تلك القبائل
من مكان إلى آخر لا تعرف إستقرار ولا تركن للراحة والسكون حتى جاء عبد المؤمن الموحدي
سنة (555هـ، 1160م) واستولى على تونس وأدرك ما لوجود الأعراب من خطورة على
استتباب الأمن واستقرار الملك واصطحب عددا من قبائل الأعراب فوزعها بين
سهول المغرب وشبه جزيرة الأندلس". "ومن ذلك العهد أدركت حالة القبائل
التونسية بعض الاستقرار وخلصت الأراضي التونسية لبني سليم". كما أنه شارك
القبائل الهلالية والسليمية في هذه المواطن بني معقل، واستوطن بنو معقل مع القرامطة قبل دخولهم المغرب، وعندما دخلوه كان عددهم قليل إذ لم يتجاوز المائتين فاعترضهم بنو سليم، فتحيزوا إلى الهلاليين ونزلوا بآخر مواطنهم وذلك قرب وادي ملوية ورمال تافيلالت وجاوروا زناتة في القفار،
ثم كثر عددهم ـ بعد ذلك ـ وانتشروا في صحراء المغرب الأقصى، واستقر بنو
المعقل في جميع الأقطار الصحراوية الواقعة بين المحيط الأطلسي وتيديلكت ومن ثم استقروا في موريتانيا. وحول وجود الهلاليين في غرب إفريقيا فهم وصلوا المغرب الاقصى في نهاية القرن الخامس للهجرة.
ويمكن القول أيضا أن القبائل العدنانية ضمت مجموعات من قريش إضافة إلى بني هلال وبني سليم، أما القبائل القحطانية فقد تكونت من جهينة ولخم وجذام والمعقل.
أما تعدد مواطن هذه القبائل فإنه يعود إلى خاصية النجوع والارتحال الذي
تميزت به إضافة إلى الأزمات التي تتعرض لها القبائل من حين لآخر، مما يدفع
بها إلى هجرة مواطنهم، وفي الأغلب أن الهجرة تكون لأسباب اقتصادية إلا
أنها تأخذ في بعض الأحيان طابع سياسي.
أسباب هجرة القبائل الهلالية
إن النزوح والانتجاع والإرتحال ضرورة تفرضها طبيعة البيئة التي تكيفت
معها نفسية هذه القبائل العربية وأصبح يطبع كيانها، وكان تنقل القبائل
لأسباب ضرورية ولظروف قاسية فرضتها قسوة البيئة إضافة إلى الطبيعة القبلية
المقاتلة التي كانت تلك المجموعات تتميز بها. كما أن انتشار العرب في
الأرض من جزيرتهم كانت في فترات متقدمة، وارتبط الانتشار بالعديد من
الأسباب منها الفتح الإسلامي، إذ خرج العرب ينشرون ديانتهم وأوغلوا في
البلاد وفتحوا الأمصار. كما أنه “لم يكن زجر عمر ليوقف تيارهم فانساحوا في
الأرض حتى نصبوا أعلامهم على ضفاف نهر الكنج شرقا وشواطئ المحيط الأطلسي
غربا، وضفاف نهر لورا شمالا وأواسط إفريقيا جنوبا وملؤوا الأرض فتحا
ونصرا، واحتلوا مدائن كسرى وقيصر وأقاموا في المدن".
والقبائل التي نشرت الإسلام خارج الجزيرة العربية قبائل مضر وكذلك
القبائل العدنانية والقحطانية وأشار إلى ذلك جرجي زيدان "والقبائل التي
قامت بنصرة الإسلام ونشره قبائل مضر وأنصارها من العدنانية والقحطانية".
وكان انتشار العرب بعد ظهور الإسلام بالمهاجرة،
الجازية الهلالية
كانت الجازية الهلالية من الفاعلين الأساسيين في تغريبة بني هلال
المشهورة. قيل انها احتكرت ثلث المشورة في مجلس الشورى لقومها ومجلس حربهم
نظرا لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها وصواب المشورة والحكمة والروية. من أجل
قبيلتها بني هلال تركت زوجها "شكر الهاشمي" صاحب مكة
الذي كانت تحبه، ولا ترضى برجل غيره، والذي أنجبت منه ولدًا اسمه محمد،
ولم يغلبها على هذه العاطفة الخاصة إلا العاطفة العامة تجاه قبيلتها؛
والتي تستوجب سفرها معهم إلى تونس لحاجتهم إلى مشورتها وتحميسا لهم على
النصر؛ ولذا فارقت زوجها الذي آثرت وولدها الذي أحبت، وفارقت رغد العيش
معه إلى جفوة الحياة القاسية التي تقوم على النقلة والحرب. والجدير بالذكر
أن المرأة في بني هلال كانت لاعبًا أساسيًا في مختلف مظاهر الحياة وليست
الحياة السياسية وحدها والأمثلة كثيرة، مثل شيحة أخت الأمير أبي زيد،
وخضرة الشريفة والدته، وواصفة ابنة دياب بن غانم.
الآثار الحضارية للتغريبة الهلالية
أهم مآثر هؤلاء الهلاليين ذلك أنهم ربطوا المغرب العربي ببقية العالم العربي لغة و شعبا ذلك أن العرب قبل الهلاليين كان عددهم قليلا و مستقرين في الحواضر الكبرى كتونس و القيروان و كانت اللغة الغالبة على السكان هي الأمازيغية
فجاء الهلاليون بأعدادهم الهائلة و انتشروا في جميع أصقاع المغرب العربي و
عربوا البلاد فأصبح المغرب العربي عربيا خالصا من حيث اللغة و من حيث كثرة
السكان العرب و الأمازيغ المستعربين بحيث ينتشر العرب في غالبية مناطق برقة وطرابلس و فزان ليبيا
كما يشكلون أغلب سكان الجزائر اليوم إد دحروا قبائل صنهاجة إلى رؤوس
الجبال وقبائل زناتة إلى الغرب ( بنو زيان إلى تلمسان وبنو مرين إلى
المغرب الأقصى )كما تقلص عدد البربر بإفريقية تونس حاليا وغلب العنصر
العربي على التركيبة السكانية فأصبح البربر المحافضين على خصوصيتهم أقلية
تعد بعض الألاف بكامل البلاد التونسية وانضم اليهم اخوانهم من عرب الفتح
والأشراف من آل البيت ( بنو سليمان في تلمسان و تنس ) فابتلعوا بقايا
البربر بالمصاهرة أو المجاورة فأضحت الجزائر عربية الدم واللسان. كما
ينتشرون في مناطق ورديغة و شاوية و وجدة ودكالة وعبدة في المغرب بينما ينتشر المستعربون في مناطق شياظمة و بني ملال و ازيلال وكثير من المناطق المغربية المعربة بفضل بني هلال . لذا يجب النظر إلى التغريبة الهلالية بعين الموضوعية وعدم ترديد أقوﺍل المستشرقين .
مع تحيات الرياحي
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
رد: بحت عن قبيله بني هلال
موضوع ممتاز وطرح جميل ان تعرف بقبيلتك
قبيلة بنى هلال
مشكوووووووور
قبيلة بنى هلال
مشكوووووووور
اشرف الرياحى- عضو فعال
- [img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
رد: بحت عن قبيله بني هلال
[سلمت يداك اخى انور
طرح جميل وموضوع اجمل
مشكوور بارك الله فيك
طرح جميل وموضوع اجمل
مشكوور بارك الله فيك
الصقر- المدير العام // الصقر
- https://i.servimg.com/u/f41/11/71/12/31/3kpq8e10.gif
عدد المساهمات : 1463
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 57
رد: بحت عن قبيله بني هلال
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
لعله من الطريف أخي أنور أن أذكر أن بعض من يحبون إزالة ذكر رياح من الخارطة قد جاءوا بغربالهم الواسع الفتحات محاولين ان يغطوا به شمس دخول بني هلال إلى إفريقيا مشيرين فقط إلى القبائل القرشية والسلمية
لك التقدير أخي أنور
لعله من الطريف أخي أنور أن أذكر أن بعض من يحبون إزالة ذكر رياح من الخارطة قد جاءوا بغربالهم الواسع الفتحات محاولين ان يغطوا به شمس دخول بني هلال إلى إفريقيا مشيرين فقط إلى القبائل القرشية والسلمية
لك التقدير أخي أنور
رد: بحت عن قبيله بني هلال
السلام عليكم ورحمته الله وبركته شكرن اخي بن يوسف وانا اعتز بدكر قبيلتي لاني افتخر به
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
رد: بحت عن قبيله بني هلال
اشكرك اخي انور الرياحي
سفينه الصحراء- عضومميز
-
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 35
رد: بحت عن قبيله بني هلال
مشكور اخي سفينه الصحراء
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي