بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
ابوزيد الهلالى وعليا ورحيل بنى هلال الى تونس
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ابوزيد الهلالى وعليا ورحيل بنى هلال الى تونس
من قصص بني هلال
" border="0" />
المقدمه:
القصه اللي انا ابي اتكلم عنها عباره عن محصله من عدة روايات عن بني هلال
وقصة الجفاف اللي صابهم ومعاركهم وانا المسؤل عن الرواية وما يذكر فيها من
احداث وقصائد واعتبر نفسي مصدر طرح هذه القصة بهذا الاسلوب حفظاً وليس
كتابه لان اكثر الاحداث سمعتها وحفظتها ولم اجدها في أي مصدر مكتوبه علما
ان عندي اربع مصادر من كتب غيرما تمكنت من جمعه من مصادر اخرى
في البدايه ابي اتكلم عن قصة الحب اللي حصلت بين ابو زيد الهلالي واسمه
الحقيقي (سلامه) وعليا واسمها كامل عليا بنت الشيخ جابر العبيدي القحطانيأول احداث القصه يوم شاف ابو زيد عليا اعجب فيها وجن جنونه انهبل جمال
وجسم وبنت شيخ قال في نفسه ماخذها ماخذها بس العقبه الوحيده قدامه ان شيخ
بني هلال مانع شباب بني هلال ما ياخذون الا من بنات بني هلال (وطبعا عليا
بنت الشيخ جابر من عبيده من قحطان )راح لأميرهم واسمه حسن بن سرحان وطلب
منه يسمح له يتزوج من عليا
عرض فكره الزواج من عليا على الأمير رفض الامير واصر ابو زيد ألا يتزوجها
وقال للأمير انت بس شفها وتعذرني رفض الامير وارسل ناس يشوفونها ويوصفونها
له جوه المراسيل ولا مدحوها له يقولون نحيفه ولهي على وصف ابو زيد[]رفض الامير مره ثانيه وكرر عليه ابو زيد وطلبه انه يروح يشوفها بعد كثر
الالحاح قال الامير بينه وبين نفسه ليه ما اروح اشوف هاللي خذت قلب ابو
زيد وابو زيد معروف عنه انه فارس ولا يفكر في الزواج ولا يفكر انه يجي له
عيال ابداًابو زيد كان يوصف عليا عند الامير حسن بن سرحان يقول عليا إذا وقفت من
اوسط البنات بالطول وإذا جلست تكون اطولهن ( يقصد بكلامه أن فخوذها كبار
إذا جلست ترفعها ) راح الامير يشوفها واخذ معه واحد اسمه ابو العلا وكان
الامير راكب ناقه يوم شافها انبهر من جمالها ما يدري يمشي في أي اتجاه
بالعربي ضيع نزل من ناقته وراح يمشي ويردد قصيده يقول فيها
ابا العلا قدلي مع الدرب ناقتيبحسناك والا ناد لي من يقودها
[b]" border="0" />
المقدمه:
القصه اللي انا ابي اتكلم عنها عباره عن محصله من عدة روايات عن بني هلال
وقصة الجفاف اللي صابهم ومعاركهم وانا المسؤل عن الرواية وما يذكر فيها من
احداث وقصائد واعتبر نفسي مصدر طرح هذه القصة بهذا الاسلوب حفظاً وليس
كتابه لان اكثر الاحداث سمعتها وحفظتها ولم اجدها في أي مصدر مكتوبه علما
ان عندي اربع مصادر من كتب غيرما تمكنت من جمعه من مصادر اخرى
في البدايه ابي اتكلم عن قصة الحب اللي حصلت بين ابو زيد الهلالي واسمه
الحقيقي (سلامه) وعليا واسمها كامل عليا بنت الشيخ جابر العبيدي القحطانيأول احداث القصه يوم شاف ابو زيد عليا اعجب فيها وجن جنونه انهبل جمال
وجسم وبنت شيخ قال في نفسه ماخذها ماخذها بس العقبه الوحيده قدامه ان شيخ
بني هلال مانع شباب بني هلال ما ياخذون الا من بنات بني هلال (وطبعا عليا
بنت الشيخ جابر من عبيده من قحطان )راح لأميرهم واسمه حسن بن سرحان وطلب
منه يسمح له يتزوج من عليا
عرض فكره الزواج من عليا على الأمير رفض الامير واصر ابو زيد ألا يتزوجها
وقال للأمير انت بس شفها وتعذرني رفض الامير وارسل ناس يشوفونها ويوصفونها
له جوه المراسيل ولا مدحوها له يقولون نحيفه ولهي على وصف ابو زيد[]رفض الامير مره ثانيه وكرر عليه ابو زيد وطلبه انه يروح يشوفها بعد كثر
الالحاح قال الامير بينه وبين نفسه ليه ما اروح اشوف هاللي خذت قلب ابو
زيد وابو زيد معروف عنه انه فارس ولا يفكر في الزواج ولا يفكر انه يجي له
عيال ابداًابو زيد كان يوصف عليا عند الامير حسن بن سرحان يقول عليا إذا وقفت من
اوسط البنات بالطول وإذا جلست تكون اطولهن ( يقصد بكلامه أن فخوذها كبار
إذا جلست ترفعها ) راح الامير يشوفها واخذ معه واحد اسمه ابو العلا وكان
الامير راكب ناقه يوم شافها انبهر من جمالها ما يدري يمشي في أي اتجاه
بالعربي ضيع نزل من ناقته وراح يمشي ويردد قصيده يقول فيها
ابا العلا قدلي مع الدرب ناقتيبحسناك والا ناد لي من يقودها
يقولون لي عليا نشاش دقاقـهوانا اقول ريان من الغي عودها
ان وقفت دق العسيلي بوركهـاوان دنقت ما رده الا نهودهـا
قولو لطراد الهوى يطرد الهوىوانا كفيلك عن بلاوي حسودها
قولوا لأبو زيد ياخذهاالعسيلي هو نوع من الجلد المقوى على شكل حزام وسيع على شكل حجل في الوسط ويقصد بالبيت ان وسطها ضامر مافيه شي يرد الحزامعلى كذا يسمح لابو زيد ما لا يسمح لغيره طبعاً هذا ابوزيد الهلالي من قدهتزوجها ابو زيدوكان معروف عن بني هلال انهم اهل طرب ورقص وفلة حجاج بس مافيه شي يدوملانه جاهم اسبوع امطار الليل والنهار تصب عليهم ما قدروا يرقصون ولا
ياخذون حريتهم من المطر قال لهم واحد( ويقال انها عجوز في اغلب الروايات )
اذا تبون المطر يوقف اسلخوا لكم بقره وهي حيه ويوقف المطر طبعاً هم
ماصدقوا خبر سوو اللي قالته العجوز وفعلاً وقف المطر والوقفه الواقفه
اخذوا ثمان سنين ما جاهم ولا قطره ولا هب عليهم الهبوب
ومن المواقف اللي صارت بسبب الجفاف ان ابو زيد كان هو وواحد اسمه عزيز ابن
خاله رايحين يسقون ابلهم ونزل عزيز في البير يملا الدلو لخاله ابو زيد (
وكان يقال ان عزيز ولد ابو زيد من اخته وهذه المقوله لها قصه معروفه ولذلك
سمي ولد خاله ولكن لسنا في سياق ذكرها في هذه القصه وكان ابو زيد لا يعترف
به) نزل عزيز في البير مع نزوله قرصته حيه و (ون) منها وسمعه ابو زيد وقال
له:
سمعت منك يا فتى الجود ونهعساك منها يا فتى الجود سالم
انـا سالـم منهـا ولانـي بسالـموالراس ما تطوى عليـه الغمايـم
أنا سالم لو ما ازرق الناب عضنيضربنـي بنابـه واتقـا فالرقايـم
وانا خايف يا خال هـذي منيتـيومن رافقك يا خال مـا رد سالـم
وحلفت أنا يا خال لروي ركايبـكواخلي الماء من على الحوض عاي
قال ابو زيد
يا وليّد قم خم الرشا واحتزم بـهخل اظهرك عن بير فيه الصمايم
ملا عزيز الدلو وطلعه خاله من البير ويوم شاف ابو زيد ان الموت جا عزيز( ون) ابو زيد ويوم سمعه عزيز قاليا خال خل الـدوح والنـوح خلـهواعمل بقبري يا عطيب الضرايـب
خل القبر في راس عيطـاً طويلـهوسيفي ورمحي حطهن لي نصايـب
أغـدي بنـات الهلاليـه يجنـنـييجذ على قبـري بـروس الذوايـب
وداعتـك يـا خـال ورعٍ صغيـرٍيلعب مع الصبيـان وابـوه غايـب
احذرك انا يا خال عن ضربه العصاأو نهـرةٍ تـودع قليبـه حطايـب
وقولوا لبنت امي تغطـى وتستحـيليا جولها الخطاب فـوق النجايـب
وقولوا لبنت العـم ترحـل لاهلهـاحرم عليها اليوم شـوف الحبايـب
(بنت العم يقصد بها زوجته) مات عزيز ودفنه ابو زيد مثل ما وصاه وصب الدلو اللي طلعه عزير على قبره وقال ابو زيد فيه
دفقت على قبر الهلالـي قربتـهوخليتها تسق الرياض المجـادب
وحطيت على قبر الهلالي جوختهوخليتها تـذرا عليهـا الهبايـب
وحطيت على قبر الهلالي فتختهفي ما قع يشوفها كل صاحـب
وعقلت على قبر الهلالي بكرتـهوخليتها تعتب حوالا النصايـب
]أستمر الجفاف ثمان سنوات وبني هلال يشدون من مكان وينزلون في مكان يدورونالماء ويحفرون حتى في روس الجبال وكل مكان يشدون منه يدفنون فيه من موتاهم
من العطش ولهم اثار كثيره في نجد والجنوب ومازالت ابارهم موجوده في كثير
من مناطق المملكه وهذا من اكبر الادله على انه كان لهم وجود حقيقي وان
القصص والكلام عنهم ليس من الاساطير ولكن استغلت شخصياتهم في كثيرمن القصص
ومن ما قيل بسبب الجفاف ما قاله الامير حسن بن سرحان:
ثمان سنين ما هوا نجد قطـرهولا زلزل الرعد الرزيـن وزار
ولاهبت الغرى ولاهبـة الصبـاولا طار من اشعاف البكار غبار
حفرت فالبيـدا ثمانيـن قامـهودورت انا الجم الغزير وغـار
يانجد وان طاح الحيا فازعجيلناوشبي لنا براس المقوزي نـار
لك الله صبيان النشاما تغيـروابنابٍ ضحوكٍ يعجـب الخطـار
بعد ثمان سنوات من الجفاف ضاعت الحيله عليهم ما فيه أي شئ لرعي حلالهم ولا
فيه أي شي يشربون منه قال الامير حسن لابو زيد نبيك تروح تعس ديار تونس
وتجيب الاخبار منها لانهم سمعوا ان فيها خير وان ارضها مليئه الخضره
والعشب وتشوف فيها حيا والا لا. وكان اختياره لانه يعرف ان ابو زيد اقدر
الناس على السفر لتونس وكان السفر لها يستغرق ثلاثه اشهر حسب ما ذكر في
قصائد ابو زيد وان شاء الله اذكره في الاجزاء الجايه لاني ما ابي اذكرها
مقسمه ولا جاء موقفها اللي قال فيه القصيدهبعد محاولات واقناع وافق ابو زيد انه يروح بس اشترط انه يرسل معه عيال الامير حسن وهم يحيى ومرعي ويونس
اولا لانهم فرسان وثاني لانه يبي يشوف اذا الموضوع مهم عند الامير ولا يهم
بمخاطرت ابو زيد فهو بيوافق يضحي بعياله ويخاطر بهم لان الطلب ماهو هينوافق الامير على شرط ابوزيد وجهز عياله من كل شي يحتاجونهوكان طريقهم مع الحره في الحجاز وذلك مذكور في قصييده ابوزيديقول فيها
سرنا مع الحرات تسعين ليله ,,, نقود الطوعات خلف الجهايم
توجه ابو زيد وعيال الامير لتونس وفي طريقهم مروا على عامر الخفاجي في
العراق واللي ايدهم ووعدهم انه يوقف معهم اذا احتاجوه اوا احتاجوا منه شي
وتوجهوا من عنده باتجاه تونس واللي كانت فيها قبله بني قابس
وصلوا لتونس وكان حاكمها يقال له خليفه الزناتياكرمهم الزناتي احسن اكرام مع انه ما كان مرتاح لهم لانه كان حالم له حلم مخوفه وشايفٍ فيه ان جايهم سحابه من الشرق وتمطر عيهم شوك
ويوم وصل ابو زيد واللي معه لديار بني قابس وعرف انهم جايين من ديار الشرق
قال في نفسه أكيد ان لهم علاقه بحلمي وان شي بيصير لي منهم وقال ليه انا
ما احبسهم لين اتحقق من صحة كلامهم وبعدين اقرر اطلق صراحهموامر بحبسهم والتحقيق معهم
سألوهم من اين انتم جايين ووين رايحين قالوا حنا من ديار عامر وراجعين من الحج ومر بنا الطريق على دياركم
بس الكلام ما كان مقنع ابد ولافيه شي من الصحهما صدقوهم وامروا بحبسهموبعد مده امر بنقلهم من السجن لقبوا في قصر الزناتي
لانه ما كان متطمن لهم ابد ومازال يحس ان لهم علاقه بالحلم
الزناتي كان له بنت واسمها سعدى وتلقب بالصفيرا وكانت كاهنه تخط على الرمل وتكهنومن ما شافته بالخط على الارض انهم بيغزون وبيجيهم ناس يذبحون ابوها وان اللي بيقتل ابوها واحد اسمه ذيابجتهم سعدى وسالتهم وقالوا لها نفس الكلام انهم حجاج
ضحكت عليهم وقالت يالكذابين معي علمكم انكم ابو زيد ويحيى ومرعي ويونس عيال الامير حسن بن سرحان ما قدروا ينكرون واعترفوا لهاويوم شافوا ان ما لهم مجال اعترفوا لها علها تساعدهموطلبوا منها انها تساعدهم وقالت اساعدكم بس بشرط انكم إذا غزيتوا علينا
فيه واحد اسمه ذياب ( ولد اخت ابو زيد) بيذبح ابوي إذا عاهدتوني انكم
تزوجونيه اساعدكم قالوا ان ولد اخت ابو زيد صغير ولهوب فارس ولاعمره شارك
في حرب لانه وقتها كان عمره صغير على خوض الحروب وما كان له أي فعل وكان
ابوه خواف وسيرد قصيده قايلتها ام ذياب في ولدها تنصحه لا يسمع كلام ابوه
وتامره انه يعصي ابوه ويروح للحرب قالت صاحب الاسم ذا بيدبح ابوي
وتزوجونيه سواء كان ولد اخت ابو زيد او غيرهوافقوا على شرطها وقالت انا بروح لبوي وبقول انك عبد ( تقصد ابو زيد لانه
كان اصلع من لبس الدروع واسود من الشمس ) وبقول لابوي ان سجن العبد عيب
اترك الاحرار الثلاثه في السجن وفك العبد واكدت لهم انها بتساعدهم
وعاهدتهم على ان ابو زيد ليطلع باي طريقهوقالت لابو زيد اني اذا قدرت اطلعك لا تقول لاحد انك ابو زيد ثم ما يفكك
ونبهتته من حيل ابوها وانه ما راح يفكه كذا لانها عارفه ان ابوه ما تطمن
لهم ابد واذا اكتشفوا انك ما انت عبد انك برجع للسجن ويمكن اتورط معكراحت لابوها وقالت له يفك العبد وحاولت انها تقنعه انه عبد وبعد محاولات اقنعته انه يفكه ويراقبه ويتاكد انه عبدوافق المسكين ما عرف حيلة بنته عليهبس ما وافق بفكه كذا لكنه امر اشجع فرسان بني قابس ويقال له العلام وقاله
انه يراقب كل تحركاته لانه ناوي يسوي له حيله وامره انه اذا اكتشف ان
العبد ما طلع عبد يقطع راسه على طول
ويوم راحت تفكه نبهتته وقالت له عن حيلة ابوها وانه مراقب
وكانت حيلة الزناتي انه قال حطوا العبد ( يقصد ابوزيد ) عند القدور وخلوه
يطبخ وانت راقبه يالعلام وخلوا الخيل تعرض من قدامه والفرسان يلعبون ان
شفت العبد طنش القدور وراح اهتمامه مع الخيل اعرف انه فارس واقطع راسه على
طول ولا تناقشهعرضت الخيل قدام ابو زيد ويوم شاف الخيل والفرسان نسي نفسه وانطنخ معها فارس وشاف الخيل والفرسان ولا له في شغلة القدور
وش صار بين العلام وابو زيد في الجزئ الجاي
عدل سابقا من قبل الرياحى في الجمعة 25 ديسمبر 2009, 16:44 عدل 1 مرات
رد: ابوزيد الهلالى وعليا ورحيل بنى هلال الى تونس
برك الله فيك على الموضوع الجميل
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
الصقر- المدير العام // الصقر
- https://i.servimg.com/u/f41/11/71/12/31/3kpq8e10.gif
عدد المساهمات : 1463
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 57
مواضيع مماثلة
» ابوزيد الهلالى ورحيل بنى هلال
» بحت عن قبيله بني هلال
» مشاهير قبيلة رياح الهلاليين في تونس..........
» بحت عن قبيله بني هلال
» مشاهير قبيلة رياح الهلاليين في تونس..........
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي