أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  829894
ادارة المنتدي المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  829894
ادارة المنتدي المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  103798
أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » ترحيب بالعضو الجديد عبد السلام
    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  Emptyالجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى

    » ترحيب بالعضو الجديد Samar
    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  Emptyالجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى

    » نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  Emptyالجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي

    » الزروق الرياحي
    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  Emptyالجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي

    » الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  Emptyالخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي

    » قبائل بني هلال في ليبيا
    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  Emptyالأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي

    » تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  Emptyالأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي

    » دعاء....
    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  Emptyالأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي

    » استعيذوا بالله من النار..
    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  Emptyالخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي

    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    نصرة رسول الله

    It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad

    كسب المال مع AlertPay
    "AlertPay" كسب المال مع AlertPay احصل على حسابك المجاني مع AlertPay اشترك مع AlertPay اليوم إرسال واستقبال المال على الانترنت مع AlertPay اشترك مع AlertPay اليوم قبول بطاقات الائتمان على الانترنت اليوم

    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا

    2 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  Empty المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا

    مُساهمة من طرف فيتوري ارياحي الثلاثاء 06 مارس 2012, 08:52

    [size=18]
    صلح أينما كان هو الذي يساهم في استمرار علاقات الناس بعضهم ببعض وهو نعمة من الله يجب أن نحافظ عليها لأن الإنسان دائما يوجه مشاكل الحياة اليومية ولربما يقع في الأخطاء بقصد أو بدون قصد وبعدها يخرج للبحث عن من يصلح بينه وبين الخصم
    والصلح في اللغة هو الاتفاق والسلم ، قال ابن منظور: الصُّلْحُ: تَصالحُ القوم بينهم. والصُّلْحُ: السِّلْم. وقد اصْطَلَحُوا وصَالحوا وتَصالحوا واصَّالحوا،
    وفي الاصطلاح: معاقدة يرتفع بها النزاع بين الخصوم، ويتوصل بها إلى الموافقة بين المختلفين
    مشروعية الصلح:
    ثبتت مشروعية الصلح بالكتاب والسنة والإجماع والعرف
    أما الكتاب: ففي قوله تعالى: { لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ } [ النساء 114 ]. قال القرطبي: وهذا عام في الدماء والأموال والأعراض، وفي كل شيء يقع التداعي والاختلاف فيه بين المسلمين
    وفي قوله تعالى: { وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلا جُنَاحَ عَلَيهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ } [ النساء 128 ]، فقد أفادت الآية مشروعية الصلح، حيث إنه سبحانه وصف الصلح بأنه خير، ولا يوصف بالخيرية إلا ما كان مشروعا مأذونا فيه.
    وأما السنة: فما روى الترمذي عن عمرو بن عوف – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا أحل حراما أو حرم حلالا }
    والحديث واضح الدلالة على مشروعية الصلح.
    وأما الإجماع: فقد أجمع الفقهاء على مشروعية الصلح في الجملة، وإن كان بينهم اختلاف في جواز بعض صوره.
    وأما في العرف: فهو أن الصلح رافع لفساد واقع، أو متوقع بين المؤمنين، إذ أكثر ما يكون الصلح عند النزاع ؛ والنزاع سبب الفساد، والصلح يهدمه ويرفعه، ولهذا كان من أجل المحاسن
    أنواع الصلح والحقوق التي يجري فيها الصلح:
    قال العلماء الحقوق نوعان: حق الله، وحق الآدمي فحق الله لا مدخل للصلح فيه كالحدود والزكوات والكفارات ونحوها، وإنما الصلح بين العبد وبين ربه في إقامتها، لا في إهمالها، ولهذا لا يقبل بالحدود، وإذا بلغت السلطان فلعن الله الشافع والمشفع ؛ وأما حقوق الآدميين فهي التي تقبل الصلح والإسقاط والمعاوضة عليها.
    والصلح العادل هو: الذي أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم به، كما قال تعالى: { فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ) } { الحجرات الآية 9 }
    والصلح الجائر هو: الظلم بعينه، وكثير من الناس لا يعتمد العدل في الصلح، بل يصلح صلحا ظالما جائرا، فيصالح بين الغريمين على دون الطفيف من حق أحدهما كما يحدث في بعض لجان الصلح الشعبي في ليبيا الحرة فهناك بعض الجلسات تعقد للصلح لا تنهي نهاية عادلة بل يهضم حق المظلوم وخاصة إذا لم يكن من المنتسبين للقبائل الكبيرة في المدينة التي بها الصلح
    والنبي صلى الله عليه وسلم، صالح بين كعب وغريمه، وصالح أعدل الصلح فأمره أن يأخذ الشطر ويدع الشطر ; وكذلك لما عزم على طلاق سودة رضيت بأن تهب له ليلتها وتبقى على حقها من النفقة والكسوة، فهذا أعدل الصلح، فإن الله سبحانه أباح للرجل أن يطلق زوجته ويستبدل بها غيرها، فإذا رضيت بترك بعض حقها وأخذ بعضه وإن يمسكها كان هذا من الصلح العادل، وكذلك أرشد الخصمين اللذين كانت بينهما المواريث بأن يتوخيا الحق بحسب الإمكان ثم يحلل كل منهما صاحبه ; وقد أمر الله سبحانه بالإصلاح بين الطائفتين المقتتلتين أولا فإن بغت إحداهما على الأخرى فحينئذ أمر بقتال الباغية لا بالصلح فإنها ظالمة، ففي الإصلاح مع ظلمها هضم لحق الطائفة المظلومة، وكثير من الظلمة المصلحين يصلح بين القادر الظالم والخصم الضعيف المظلوم بما يرضي به القادر صاحب الجاه، ويكون له فيه الحظ، ويكون الإغماض والحيف فيه على الضعيف، ويظن أنه قد أصلح، ولا يمكن المظلوم من أخذ حقه، وهذا ظلم، بل يمكن المظلوم من استيفاء حقه، ثم يطلب إليه برضاه أن يترك بعض حقه بغير محاباة لصاحب الجاه، ولا يشتبه بالإكراه للآخر بالمحاباة ونحوها )
    الصلح في مرحلة التحقيق:
    إذا وقعت جناية مما تجوز فيه المصالحة، كقضايا الاعتداء على النفس بالقتل، وما دونه، فيستحب للمحقق في أثناء التحقيق أن يعرض المصالحة على أطراف القضية، لأن الصلح خير، والله سبحانه وتعالى أمر به، وأمر به رسوله صلى الله عليه وسلم، وأمر به الخلفاء الراشدون، فإذا اصطلح أطراف القضية فعلى المحقق أن يضبط إقراراتهم بما اصطلحوا عليه، ويشهد عليهم، ويصدق ما كان متعلقا بالقصاص ونحوه شرعا، ويتم ذلك عند محرر عقود لتوثيق الصلح
    ويجب التنبه إلى أن القضية التي فيها حق خاص وحق عام، وتحصل المصالحة بين أطرافها، فإن المصالحة لا تسقط الحق العام الواجب في القضية، لأنه حق لكافة المجتمع، فلا بد من إكمال الإجراءات المتعلقة به وإحالة من وجب عليه الحق العام للنيابة العامة ومن ثم إلى المحكمة.
    الصلح في مرحلة القضاء:
    إذا وصلت القضية المحكمة يجوز للقاضي أن يعرض على الخصوم أمر الصلح، إذا رأى أن فيه مصلحة وإذا أشكل على القاضي وجه الحق أمرهم بالصلح ، فإن تبين له وجه الحكم فلا يعدل إلى الصلح وليقطع به ، فإن خشي من تفاقم الأمر بإنفاذ الحكم بين المتخاصمين أو كانا من أهل الفضل أو بينهما رحم أقامهما وأمرهما بالصلح وقال سيدنا عمر بن الخطاب: ردوا القضاء بين ذوي الأرحام حتى يصطلحوا، فإن فصل القضاء يورث الضغائن.
    ولعظيم مصالح الإصلاح وثمراته فقد أحل لنا الشرع الكذب فيه فعن أم كلثوم رضي الله عنها
    أنها سمعت رسول الله _صلى الله عليه وسلم _وهو يقول:ليس الكذّاب الذي يصلح بين الناس ويقول خيرا وينمي خيرا : قالت :ولم أسمع يرخص في شيء مما يقول الناس :كذبٌ إلا ثلاث الحرب والإصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها [متفقٌ عليه,واللفظُ لمسلمٍ].منقول للامانة مع بعض التغيرات البسيطة ولكن لحاجة اللبيين للصلح في هذهالمرحلة الصعبة وتبدا من القبيلة نفسه ....لعل تكون بادرة خير لاصلاح بين افراد هذه القبيلة الوحدة و
    خاصة الذين يق
    نطون في مدين
    ة واحدة
    [/size]


    عدل سابقا من قبل بن يوسف رياحي في الثلاثاء 06 مارس 2012, 09:09 عدل 2 مرات (السبب : خطاء غيرمقصود)

    فيتوري ارياحي
    مشرف
    مشرف

    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  16d4d7307e
    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  W2t91782
    عدد المساهمات : 634
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  Empty رد: المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا

    مُساهمة من طرف بن يوسف رياحي الثلاثاء 06 مارس 2012, 09:30

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    فيتوري جوزيت خيراً .
    التعديل الذي حدث هو تكبير الخط لأن الخط كان صغيراً جدا لدرجة أنه لم يمكن قراءته .
    ومن ناحية الصلح أتمنى أن توضح هل إذا أسقط المجني عليه حقه يكون هناك حق عام أم لا .
    أي هل الحق العام شرعي في الدين أم لا .
    وتحياتي
    بن يوسف رياحي
    بن يوسف رياحي
    المراقب العام
    المراقب العام


    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  3fc08e9237

    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  4d82299890
    المصالحة الوطنية بين الواقع والطموحات ......ارجوا التفاعل معنا  W2t91782
    عدد المساهمات : 2509
    تاريخ التسجيل : 12/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى