أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
اشياء يحبه الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اشياء يحبه الله 829894
ادارة المنتدي اشياء يحبه الله 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
اشياء يحبه الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اشياء يحبه الله 829894
ادارة المنتدي اشياء يحبه الله 103798
أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ترحيب بالعضو الجديد عبد السلام
اشياء يحبه الله Emptyالجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى

» ترحيب بالعضو الجديد Samar
اشياء يحبه الله Emptyالجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى

» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
اشياء يحبه الله Emptyالجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي

» الزروق الرياحي
اشياء يحبه الله Emptyالجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي

» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
اشياء يحبه الله Emptyالخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي

» قبائل بني هلال في ليبيا
اشياء يحبه الله Emptyالأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي

» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
اشياء يحبه الله Emptyالأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي

» دعاء....
اشياء يحبه الله Emptyالأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي

» استعيذوا بالله من النار..
اشياء يحبه الله Emptyالخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نصرة رسول الله

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad

كسب المال مع AlertPay
"AlertPay" كسب المال مع AlertPay احصل على حسابك المجاني مع AlertPay اشترك مع AlertPay اليوم إرسال واستقبال المال على الانترنت مع AlertPay اشترك مع AlertPay اليوم قبول بطاقات الائتمان على الانترنت اليوم

اشياء يحبه الله

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

اشياء يحبه الله Empty اشياء يحبه الله

مُساهمة من طرف انورالرياحي11 السبت 24 أكتوبر 2009, 01:23

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

قال رحمه الله تعالى: عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:



إن الله يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا؛ يرضى لكم
أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا،
ويكره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال رواه مسلم.


الحمد لله، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله وعلى آله وصحبه.


في هذا الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم -
قال: (إن الله يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا) يرضى لكم ويكره، فيه إثبات
الرضا والكراهة لله، والآيات الدالة على وصفه تعالى بالرضا كثيرة، ومن
الأدلة على وصفه بأنه يكره قوله تعالى:


وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ


كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا
والقول في الرضا والكراهة أو الرضا والسخط كالقول في سائر الصفات؛ فهو
تعالى يرضى حقيقة يرضى ما شاء ويرضى عمن شاء ويكره ما شاء، ولكن رضاه
وسخطه وغضبه وكراهته ليست مثل صفات المخلوقين، كما نقول مثل ذلك في علمه
وسمعه وبصره وكلامه، وسائر الصفات، المنهج واحد، منهج أهل السنة ما فيه
تناقض ولا تعارض ولا اضطراب، منهج واحد ثابت مستقيم ولله الحمد، وأما
الذين يتخبطون فإنهم ينفون أشياء بعقولهم ويتركون ويثبتون أشياء، والذين
ينفون حقيقة الغضب والكراهية يئولون الرضا بالإرادة أو يئولونها بالشيء
المحبوب يعني بالنعم والكراهة بإرادة يعني بإرادة الانتقال بالإرادة
وهكذا.

(إن الله يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا) يرضى لكم هذا فيه إجمال وتفصيل،
قال يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا، ثم فصل يرضى لكم فقوله: يرضى لكم
كأنها بدل من جملة "يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا" يعني ثلاث خصال ثلاث
صفات يرضى لكم ثلاثا، والله تعالى يقول:


وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ
فالله يرضى لعباده الأخلاق الطيبة الأخلاق المرضية والأعمال الصالحة، يرضى
لهم التوحيد ويكره لهم الشرك، يرضى لهم الصدق ويكره لهم الكذب، يرضى لهم
الإحسان ويكره لهم العدوان وهكذا، وليس في ذكر العدد هنا -العدد- ذكر
العدد ليس له مفهوم ما له مفهوم يعني ما تقول إن الله يرضى ثلاث بس ويكره
ثلاث بس لا العدد ما له مفهوم، الله يرضى لعباده أشياء كثيرة مما يحبه من
الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة، ويكره لهم أمورا كثيرة مما يسخطه
ويبغضه من الأعمال الظاهرة والباطنة، فأرضى ما يرضاه لهم التوحيد، وأسخط
وأبغض ما يبغضه منهم الشرك.

(يرضى لكم ثلاثا؛ يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا) وهذا أصل الدين،
هذا هو معنى لا إله إلا الله، هذا هو التوحيد، فهو تعالى يرضى لعباده
التوحيد، أن يوحدوه، أن يعبدوه وحده لا شريك له


وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا


وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ


فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
والآيات في هذا كثيرة


يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ
إلى قوله:
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1

اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1

اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1

اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ
الْخَاسِرِينَ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
"يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا" أن تعبدوه وحده لا شريك له، ولا
تشركوا في عبادته شيئا من الشرك، ولا تشركوا معه غيره من سائر المعبودات
وسائر المخلوقات، هذا هو مدار دين الإسلام عبادة الله وحده لا شريك له،
ولما ذكر أي ذكر الحقوق العشرة بدأها بحقه العظيم، فحق الله على عباده أن
يعبدوه ولا يشركوا به شيئا، هذا حقه على عباده أن يعبدوه ولا يشركوا به
شيئا، كما في حديث معاذ
اشياء يحبه الله MEDIA%5CH2





حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا



اشياء يحبه الله MEDIA%5CH1 نعم.

ويدخل في هذا كل الدين يعني عبادته بالصلاة بالزكاة بالصيام بالحج بالجهاد بالأمر بالمعروف بكل كل العبادات داخلة فيه
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


إِيَّاكَ نَعْبُدُ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
أي لا نعبد غيرك ماذا يدخل في قوله:
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


إِيَّاكَ نَعْبُدُ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
كل ما تعبد الله به عباده من أفعال أو تروك، بل إذا يعني إذا جاء مثل هذا مفردا دخل في كل شيء
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


إِيَّاكَ نَعْبُدُ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1

اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


اعْبُدُوا رَبَّكُمُ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
يدخل فيه كل ما أمر الله به، اعبدوا ربكم يدخل فيه الأمر بالصلاة والزكاة
والصيام والحج، اعبدوا ربكم كل ما أمر الله به فإنه يندرج في هذا الأمر
لكنه يكون مجملا، فيه إجمال، الكلام يكون فيه إجمال وفيه تفصيل، فكهذا تجد
هذا النص مجملا والنصوص الأخرى فيها تفصيل له اعبدوا الله.

(أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا) والشرك الشرك الأكبر وهي عبادة غيره
معه ودعاء غيره معه، هذا أكبر الذنوب وأعظم الذنوب على الإطلاق، والتوحيد
هو أوجب الواجبات وأعظم الحسنات.

والشرك مراتب: الشرك الأصغر، هذا أيضا هو ينافي كمال التوحيد ولكن لا ينافي أصل التوحيد، كما لا يخفى كيسير الرياء
اشياء يحبه الله MEDIA%5CH2





أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر، فسئل عنه فقال: الرياء



اشياء يحبه الله MEDIA%5CH1.

(وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) هذا قد أمر الله به في كتابه
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2




وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا





اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
هذا نص القرآن، فالحديث مطابق للفظ القرآن "وأن تعتصموا بحبل الله جميعا
ولا تفرقوا" تعتصموا: يعني تتمسكوا وتمتنعوا، اعتصم بهذا الأمر: يعني تمسك
به فإنه يمنعك من الوقوع في المهاوي في مهاوي الهلاك اعتصم
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
اعتصم بحبل الله، وحبله دينه وكتابه، فيمكن أن يفسر الحبل بالدين يفسر
بالكتاب يفسر بالعهد، فهي معان متقاربة، كل منها يتضمن الآخر، تمسك بحبل
الله
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
يمسكون بالكتاب: يتمسكون يعتصمون
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2




وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ





اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
"وأن تعتصموا بحبل الله جميعا" أي مجتمعين، مجتمعين على دين الله مجتمعين
على الحق "ولا تفرقوا" أي ولا تتفرقوا، النهي عن التفرق يؤكد الأمر
بالاجتماع، كما أن النهي عن الشرك يؤكد الأمر بعبادة الله سبحانه وتعالى،
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2




وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا





اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
كقوله تعالى:
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
اتبعوه وحده
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1.

الاجتماع، هذا يكون الاجتماع على الحق، هذا يجعل المسلمين أقوياء، يسود
بينهم التحاب والتآلف والتعاون، الاجتماع على الحق هذا من أقوى، هذا هو
القوة التي يرهبها العدو؛ ولهذا الأعداء عندهم ذكاء في الكيد كذكاء
الشيطان؛ لأنهم تلاميذ الشيطان عندهم ذكاء فمن أهم ما يهتمون به التفريق،
هذا الشيطان والسحرة يهمهم التفريق بين الزوجين نعم، ثم التفريق بين
الصديقين والحبيبين والأخوين الفرقة، الفرقة شر، وهكذا شياطين الإنس يسعون
في الفرقة، النمام يسعى في الفرقة بين الأحبة، وهكذا إلى يعني الأعداء من
الكفرة هذه الدول الآن -عليهم لعائن الله- قد بلغوا في المسلمين مبلغا،
يعني في المسلمين اللي ينتسبون إلى الإسلام وإلا كثير من المنتسبين
للإسلام ليسوا من الإسلام في شيء كثير.

المقصود أنهم سعوا بين المسلمين بالتفريق، ويعملون في هذا السبيل يعملون
الخطط للتفريق والتمزيق تمزيق المسلمين، مزق الله هؤلاء الأعداء كل ممزق،
وأخص الولايات المتحدة فاقنتوا عليها وادعوا عليها في سجودكم وفي صلاتكم
وفي ختام صلاتكم، ادعوا على هذه الدولة الملعونة المسلطة عقوبة، هي عقوبة
على البشرية، هي عقوبة نسأل الله العافية، ولكن الله يمكر بها فما تتمتع
به من قوة أو سلطان ما هو إلا مكر الله بهم، هم يمكرون كما يقول سبحانه:
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
مكر، هم يعيشون حياة المكر، يعني حياة المكر من الله والاستدراج، فإن الله
-يعني- قد ينتقم من الظالم بظالم، ثم يأخذ الظالم أخذ عزيز مقتدر.

هذه الدول الكافرة المتسلطة الغربية والشرقية هذه مسلطة عقوبة تسليط، ومن
العقوبات تسليط الأعداء فمن سياساتهم الملعونة: التفريق بين الأمة، بين
المسلمين، التفريق والإفساد، إفساد المجتمعات، ثم كثير من هذا الإفساد
يكون على أيدي أهل البلاد، يعني من فسقة المسلمين ومن المنافقين،
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


وَلَا تَفَرَّقُوا


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
قوة الاجتماع والاعتصام بحبل الله على الحق، الاجتماع على الحق هذا قوة،
إذا تحقق للمسلمين هابهم الأعداء، هذا أول ما يرهب الأعداء الاتفاق
والاجتماع، والله لو كان المسلمون على مستوى يؤهلهم للاجتماع وأن تكون
كلمتهم واحدة لهابهم هؤلاء الأعداء، فهم أخشى ما يخشونه أن يكون هناك
اجتماع على الحق، أما الاجتماع على الباطل فهذا ما يضرهم من وجه، فتدبروا
الواقع، تدبروا واقع المسلمين ماذا فيه من التفرق والتشرذم بين دولهم وبين
شعوبهم في طوائف ومذاهب ونحل.

(وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) وفي بعد كمال الآية:
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
التفرق في الدين في تفرق في الدين بانتحال نحل مخالفة كـ -مثلا - الرافضة والصوفية والطوائف، الطوائف تمزق،
اشياء يحبه الله MEDIA%5CH2





وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة



اشياء يحبه الله MEDIA%5CH1
وفعلا الآن ماذا في المسلمين من الفرق اسمها الفرق الإسلامية؟ منها فرق
إسلامية يعني معها أصل الإسلام، ولكنها منحرفة قدرا من الانحراف، وهناك
فرق إسلامية ليس معها من الإسلام شيء وهي تنتمي إلى الإسلام، ولكن الفرقة
الناجية هي أهل السنة والجماعة، الذين اعتصموا بحبل الله وتمسكوا بمنهج
وبآثار وبسنة رسول الله، واقتفوا آثار السلف الصالح من الصحابة والتابعين
-الله أكبر- نسأل الله أن يجمع كلمة أهل السنة، نسأل الله أن يجمع كلمتهم
ويغيظ بهم عدوهم، نسأل الله أن يغيظ بهم عدوهم كما غاظ بأصحاب رسول الله
أعداءهم
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ
شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ
الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
واستدل بعض أهل العلم بهذه الآية على كفر الرافضة؛ لأنهم يغيظهم الصحابة، الصحابة يغيظون الرافضة يغيظونهم وهم يبغضونهم.

(وكره لكم ثلاثا) وكره لكم في التفصيل (وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال
وإضاعة المال) خصال كريهة قبيحة كرهها الله وما كرهه الله يجب أن نكرهه،
وما رضيه الله يجب أن نرضى به، ما رضيه الله يجب أن نرضى به وما كرهه الله
يجب أن نكرهه، (كره لكم) ولكم الله كره لكم هذا فيه يعني في كراهتنا له
ومجانبتنا له فيه سعادتنا وصلاح أمرنا، "كره لكم" لم يقل وكره قيل وقال
وكره كذا، لا "كره لكم" وفي هذه الكراهة يعني فيها مصلحتنا وسعادتنا وصلاح
أمرنا، (قيل وقال) المراد: الكلام الذي لا مستند له، ما هو إلا قيل من هو
القائل؟ مجهول، وقال فلان يعني الكلام والخوض الذي لا يقوم على مستند، ولا
يقوم على أساس من الصدق فيه خوض،
اشياء يحبه الله MEDIA%5CH2





كفى بالمرء كذبا



اشياء يحبه الله MEDIA%5CH1 في الحديث الصحيح
اشياء يحبه الله MEDIA%5CH2





كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع



اشياء يحبه الله MEDIA%5CH1
مما سمعت لا تحدثه، تسمع والإنسان يسمع أشياء كثيرة، ومما يمثل هذا الجانب
الصحف فإنها تقوم بهذا العبء السيئ، الصحف والمجلات تقوم على قيل وقال،
إذا أردت تمثل لقيل وقال فمثل بمنهج الصحف، لا تتورع عن كذب، لا تتورع عن
تهريج، لا تتورع عن تزييف الحقائق، تصوغ يعني تزيف الحق، تزين الباطل،
(قيل وقال) وهكذا وسائل الإعلام بشكل عام، هذا طابعها وقد تجد في المزابل
يعني أشياء يمكن يستفاد منها سِر فيها تلقى يعني في المزبلة يعني شيئا
ينفع يعني خشبة ولا حديدة ولا شيء يمكن يستفاد منه، هكذا يوجد في الصحف مع
هذا الزخم العفن تجد لأنهم يخلطون يعني الإعلام يقوم على المزج؛ مزج الحق
بالباطل والخلط، يعني لأنهم بزعمهم أنهم يريدون أن يكتبوا لكل أحد يعني
الفاسق يجد اللي صاحب يعني بعض الأمور العادية يجد كل شيء مذكورا، هذه
الصحف والصحافة التي تبجل وتمجد، ألم تمجد وتبجل يعني تعطى زخم من الإضافة
فيها ميزة، لكن زنها بميزان الشرع تسقط خالص، ميزان ولا بد أن تزن الأمور
بالميزان العادل الشرعي، أما وزنها بآراء الناس وأهواء الناس لا تجد، كل
يحكم على الأشياء بالمنظار الذي هو عليه.

(قيل وقال) ومن هذا الجنس: اللغو الكثير الذي يكون في المجالس كلام قيل
وقال، هذا مذلة، يعني إطلاق الإنسان لسانه بكل ما يعن له وما يسمع مذلة،
يمكن أن يوقع في الغيبة يوقع في الكذب يوقع في السخرية بالمسلمين.

(وكثرة السؤال) كثرة السؤال: فسر بالسؤال عن الأمور المعنوية الشرعية من جنس ما تقدم من قوله - عليه الصلاة والسلام -
اشياء يحبه الله MEDIA%5CH2





فإنما أهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم



اشياء يحبه الله MEDIA%5CH1
أسئلة التعنت والتعجيز، وأسئلة إغراب، وأسئلة تكلف وتنطع، الصحابة رضي
الله عنهم عن الرسول يسمعون كتاب الله وسنة رسوله، ولا يردون عليها
إشكالات واعتراضات وكذا، فيستقبلونها بالقبول والإيمان والتسليم وتفويض ما
لا يحيطون به إلى عالمه.

(كثرة السؤال) ويدخل فيه أيضا سؤال المال من غير ضرورة،
اشياء يحبه الله MEDIA%5CH2





لا تزال المسألة في الرجل حتى يأتي يوم القيامة وليس في وجهه مزعة لحم



اشياء يحبه الله MEDIA%5CH1
لا تحل المسألة إلا لأحد ثلاثة: رجل أصابته جائحة، ورجل أصابته فاقة، ورجل
تحمل حمالة، فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك، رجل أصابته فاقة حتى
يقوم ثلاثة من ذوي الحجى من قوم يقولون لقد أصابت فلانا فاقة حتى يصيب
قواما من عيش، السؤال! فأهل العلم فسروا كثرة السؤال بهذا وهذا، بكل سؤال
مذموم، والكثرة مظنة يعني ليس جاءت كثرة السؤال؛ لأن السؤال القليل قد
يعني والشيء القبيح يعني إذا كثر صار أقبح، أما من سأل لحاجة ضرورة أو سأل
في العلم، والسؤال في العلم سؤال استرشاد وسؤال فائدة وإفادة، هذا مشروع
ومطلوب ومأمور به.

والخصلة الأخيرة (إضاعة المال) المال قوام الحياة، وكما يسمونه عصب الحياة، قوام! هذا مثل
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
قياما: يعني قواما لمصالح الدين والدنيا، كثير من مصالح الدين والدنيا قد
تقوم على المال، المال! لا إله إلا الله، لا حول ولا قوة إلا بالله،
(إضاعة المال) مالك أنت ناسي أن الإنسان ليس حرا في ماله، يقول أنا أسوي
من مالي ما أشاء، يقول الكفرة لشعيب:
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
أهه...، ليس للإنسان أن يتصرف في ماله كيف شاء، يجب أن يكتسبه بطرقه
الشرعية، وأن يضعه في مواضعه، المال الخاص وكذلك المال العام الأمر فيه
أشد، المال العام! والناس في يعني في تدبير المال منهم من ينفقه في الوجوه
النافعة في الدين وفي المصالح العظيمة والمهمة، ومنهم من ينفقه يعني في
أشياء مباحة يعني وقد يتجاوز الحدود ويتوسع، ومنهم من ينفقه في أمور
رديئة، وفي أمور هزيلة، وفي أمور لا فائدة فيها، ومنهم من ينفقه في
الحرام، في المنكرات، في الفواحش، في الظلم، المال وسيلة يوظفها كل واحد
على التوجه اللي عنده.

(إضاعة المال) الكلمة الجامعة في إضاعة المال يعني إضاعة المال هو الإسراف والتبذير:
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1

اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
نعم، وهو إنفاقه إما في حرام أو في غير فائدة، في حرام ولو قرش حرام، يعني
اللي يشتري بقرش دخان يشربه هذا قد يعني وقع في شيء من إضاعة المال، أضاع
المال، فكيف بما فوقه وبأموال طائلة ينفقها في الحرام -لا إله إلا الله-
كم ينفق من الأموال في الحرام من المال العام والخاص! ينفق الناس أموالا
في الحرام وفي الأمور الهزيلة في الأمور التافهة وفي أمور لا فائدة فيها
-لا إله إلا الله- (إضاعة المال) دين الإسلام يعني دين كامل:
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
فهذا من كمال هذا الدين،
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1
بين ذلك توسط لا تقتير، التقتير والبخل بمنع الواجب أو منع المستحب؛ لأن
الإنفاق إما واجب وإما مستحب، والتبذير إما بإنفاق في الحرام أو فيما لا
فائدة فيه، وبين ذلك الوسط.

(وإضاعة المال) إذا قيل وقال حرام، وكثرة السؤال حرام، وإضاعة المال حرام؛
لأن ما كرهه الله لعباده، ما هو المكروه اللي في اصطلاح الفقهاء هذا تقول
مكروه؟ لا، المكروه في لغة الشرع هو الحرام، كل ذلك لما نهى عن الشرك
والقتل والزنا وظلم اليتيم، وإلى آخره قال
اشياء يحبه الله MEDIA%5CB2


كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا


اشياء يحبه الله MEDIA%5CB1.
انورالرياحي11
انورالرياحي11
نايب المدير /الشئون الادارية
نايب المدير  /الشئون الادارية

اشياء يحبه الله 665fbd9ce6
اشياء يحبه الله G5e96265
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اشياء يحبه الله Empty رد: اشياء يحبه الله

مُساهمة من طرف الرياحى الإثنين 02 نوفمبر 2009, 13:30

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك اخى انور الرياحى 11
طرح جميل وموضوع ممتاز
اللهم اجعله فى ميزان حسناتك
مشكووووووووور والله يعطيك الصحة
الرياحى
الرياحى
المشرف العام
المشرف العام

اشياء يحبه الله 754216791b
اشياء يحبه الله W2t91782
عدد المساهمات : 1645
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/forum.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى