بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
حكم عدم الإنصات لتلاوة القرآن من المسجل !
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم عدم الإنصات لتلاوة القرآن من المسجل !
فضي
لة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني : إن
الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن
سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد
أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا
تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) . [ آل عمران : 102 ] . ( يَا
أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ
وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً
كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ
وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ) . [ النساء : 1 ]
. ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً
سَدِيدًا . يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) . [
الأحزاب : 70 - 71 ] . أما بعد :
فإن خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمدٍ - صلى الله عليه وعلى
آله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ،
وكل ضلالة في النار .
السؤال : عندما تكون المسجلة مفتوحة على القرآن الكريم ، وبعض الحاضرين لا
يستمعون بسبب أنهم مشغولون بالكلام ، فما حكم عدم الاستماع !؟ وهل يأثم
الذي فتح المسجلة أو أحد الحاضرين !؟
الجواب : الجواب عن هذه القضية يختلف باختلاف المجلس الذي يتلى فيه القرآن
من المسجلة ، فإن كان المجلس مجلس علمٍ وذكرٍ وتلاوة للقرآن ؛ فيجب
والحالة هذه الإصغاء التام ، ومن لم يفعل فهو آثم ؛ لمخالفته لقول الله
تعالى في القرآن : ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ
وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) . [ الأعراف : 204 ] .
أما إذا كان المجلس ليس مجلس علم ، ولا مجلس ذكر ، ولا مجلس تلاوة قرآن ،
وإنما مجلسًا عاديًا ، كأن يكون الإنسان يعمل في البيت ، أو يدرس ، أو
يطالع ؛ ففي هذه الحالة لا يجوز فتح آلة التسجيل ورفع صوت التلاوة ، بحيث
يصل إلى الآخرين الذين هم في البيت أو في المجلس ، فهؤلاء في هذه الصورة
ليسوا مكلفين بالسماع ؛ لأنهم لم يجلسوا له ، والمسؤول هو الذي رفع صوت
المسجلة ، وأسمع صوتها للآخرين ؛ لأنه يحرج الناس ، ويحملهم على أن
يستمعوا للقرآن وهم ليسوا مستعدين لهذا الاستماع .
وأقرب مثال على هذا : أن أحدنا يمر في الطريق فيسمع السمان ، وبائع
الفلافل ، والذي يبيع ( الكاسيتات ) - الأشرطة - ، وقد ملأ صوتُ القرآنِ
الطريقَ ، وأينما ذهبت تسمع الصوت ، فهؤلاء الذين يمشون في الطريق كل في
سبيله ، هل هم مكلفون بأن ينصتوا لهذا القرآن الذي يتلى في غير محله !؟
الجواب : لا ، وإنما المسؤول هو هذا الذي يحرج الناس ويسمعهم صوت القرآن ،
إما للتجارة ، أو للفت نظر الناس إليه ، ونحو ذلك من المصالح المادية .
فإذًا : هم يتخذون القرآن من جهة مزامير ، كما جاء في بعض الأحاديث ، ثم
هم يشترون بآيات الله ثمنًا قليلاً بأسلوب آخر غير أسلوب اليهود والنصارى
، الذين قال الله - عز وجل - في حقهم : ( يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللهِ
ثَمَناً قَلِيلاً ) . [ آل عمران : 199 ] .
الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن
سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد
أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا
تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) . [ آل عمران : 102 ] . ( يَا
أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ
وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً
كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ
وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ) . [ النساء : 1 ]
. ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً
سَدِيدًا . يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) . [
الأحزاب : 70 - 71 ] . أما بعد :
فإن خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمدٍ - صلى الله عليه وعلى
آله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ،
وكل ضلالة في النار .
السؤال : عندما تكون المسجلة مفتوحة على القرآن الكريم ، وبعض الحاضرين لا
يستمعون بسبب أنهم مشغولون بالكلام ، فما حكم عدم الاستماع !؟ وهل يأثم
الذي فتح المسجلة أو أحد الحاضرين !؟
الجواب : الجواب عن هذه القضية يختلف باختلاف المجلس الذي يتلى فيه القرآن
من المسجلة ، فإن كان المجلس مجلس علمٍ وذكرٍ وتلاوة للقرآن ؛ فيجب
والحالة هذه الإصغاء التام ، ومن لم يفعل فهو آثم ؛ لمخالفته لقول الله
تعالى في القرآن : ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ
وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) . [ الأعراف : 204 ] .
أما إذا كان المجلس ليس مجلس علم ، ولا مجلس ذكر ، ولا مجلس تلاوة قرآن ،
وإنما مجلسًا عاديًا ، كأن يكون الإنسان يعمل في البيت ، أو يدرس ، أو
يطالع ؛ ففي هذه الحالة لا يجوز فتح آلة التسجيل ورفع صوت التلاوة ، بحيث
يصل إلى الآخرين الذين هم في البيت أو في المجلس ، فهؤلاء في هذه الصورة
ليسوا مكلفين بالسماع ؛ لأنهم لم يجلسوا له ، والمسؤول هو الذي رفع صوت
المسجلة ، وأسمع صوتها للآخرين ؛ لأنه يحرج الناس ، ويحملهم على أن
يستمعوا للقرآن وهم ليسوا مستعدين لهذا الاستماع .
وأقرب مثال على هذا : أن أحدنا يمر في الطريق فيسمع السمان ، وبائع
الفلافل ، والذي يبيع ( الكاسيتات ) - الأشرطة - ، وقد ملأ صوتُ القرآنِ
الطريقَ ، وأينما ذهبت تسمع الصوت ، فهؤلاء الذين يمشون في الطريق كل في
سبيله ، هل هم مكلفون بأن ينصتوا لهذا القرآن الذي يتلى في غير محله !؟
الجواب : لا ، وإنما المسؤول هو هذا الذي يحرج الناس ويسمعهم صوت القرآن ،
إما للتجارة ، أو للفت نظر الناس إليه ، ونحو ذلك من المصالح المادية .
فإذًا : هم يتخذون القرآن من جهة مزامير ، كما جاء في بعض الأحاديث ، ثم
هم يشترون بآيات الله ثمنًا قليلاً بأسلوب آخر غير أسلوب اليهود والنصارى
، الذين قال الله - عز وجل - في حقهم : ( يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللهِ
ثَمَناً قَلِيلاً ) . [ آل عمران : 199 ] .
مادة صوتية بعنوان : [ تفسير القرآن الكريم ]
المغرب العربي- عضو فضى
-
[
عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 40
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
رد: حكم عدم الإنصات لتلاوة القرآن من المسجل !
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رحم الله الشيخ وبارك الله فيك أخي المغرب .
فتوى نحن في أشد الحاجة إليها
رحم الله الشيخ وبارك الله فيك أخي المغرب .
فتوى نحن في أشد الحاجة إليها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي