أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
الوساوس بين الدين والطب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الوساوس بين الدين والطب 829894
ادارة المنتدي الوساوس بين الدين والطب 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
الوساوس بين الدين والطب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الوساوس بين الدين والطب 829894
ادارة المنتدي الوساوس بين الدين والطب 103798
أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ترحيب بالعضو الجديد عبد السلام
الوساوس بين الدين والطب Emptyالجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى

» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الوساوس بين الدين والطب Emptyالجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى

» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الوساوس بين الدين والطب Emptyالجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي

» الزروق الرياحي
الوساوس بين الدين والطب Emptyالجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي

» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الوساوس بين الدين والطب Emptyالخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي

» قبائل بني هلال في ليبيا
الوساوس بين الدين والطب Emptyالأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي

» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الوساوس بين الدين والطب Emptyالأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي

» دعاء....
الوساوس بين الدين والطب Emptyالأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي

» استعيذوا بالله من النار..
الوساوس بين الدين والطب Emptyالخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نصرة رسول الله

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad

كسب المال مع AlertPay
"AlertPay" كسب المال مع AlertPay احصل على حسابك المجاني مع AlertPay اشترك مع AlertPay اليوم إرسال واستقبال المال على الانترنت مع AlertPay اشترك مع AlertPay اليوم قبول بطاقات الائتمان على الانترنت اليوم

الوساوس بين الدين والطب

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الوساوس بين الدين والطب Empty الوساوس بين الدين والطب

مُساهمة من طرف بن يوسف رياحي السبت 27 فبراير 2010, 08:06

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم . .
لا
يستغرب المرء أن يخصص القرآن الكريم سورة كاملة للإستعاذة من شر الوساوس
وهي إحدى سورتين تسميان بالمعوذتين لأن الوسواس أو الوسوسة تحد من فعالية
المسلم وتنكد عليه عبادته وحياته ،وقد تكون لها ردة فعل عكسية تؤدي إلى
التقصير فيها .رغم أن بداية هذه الوسوسة هو زعم القيام بها وأدائها على
وجهها .والوسوسة ليست حالة فردية يخشى المرء أنها مصاحبة له هو فقط .بل هي
أمر شائع حيث تذكر بعض الدراسات أن واحدا من كل "50" إنسان مصاب بالوسوسة
فبعض هذه الوساوس من الشيطان إذ قال الحق تعالى الوساوس بين الدين والطب Frownفوسوس
لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوءاتهما ) ويقول تعالى (فوسوس
إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ) وبعض
الوساوس إنما هي أحاديث النفس ،إذ يقول الباري جل وعلا (ولقد خلقنا
الإنسان ونعلم ماتوسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ) ، وبعض
الوساوس هو مرض عضوي ناتج عن إضطرابات في وصلات المخ العصبية بالإضافة إلى
عوامل الإختلافات النفسية الفردية والضغوط الإجتماعية ، وهذه الإضطرابات
من الممكن بعون الله تعالى علاجها بأخذ عقاقير يصفها الأطباء .أما وسوسة
الشيطان فإنما هي كما يقول ابن قدامه "عذاب يصيب به الشيطان الناس في
الدنيا قبل الآخرة بهذا التنطع والغلو وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا يحرص
الإنسان على التضييق على نفسه حتى تثقل عليه العبادة فربما تركها ".أه
.وهنا نتذكر الأثر المعروف وهو .أنه لن يشاد الدين أحد إلا غلبه .وعلينا
أن نعلم أن الشيطان لايجتهد في الوسوسة الصلاة إلا العظيم أمرها . روى أبو
داود والنسائي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال _" إن العبد ليصلي الصلاة
ما يكتب له فيها إلا عشرها، تسعها، ثمنها، سبعها ،سدسها ،خمسها،ربعها،
ثلثها، نصفها "وليتمكن المسلم من مقاومة الوساوس فلا بد أن يتوكل على الله
تعالى وأن يبادر إلى إيجاد الحافز الذي يدفع به الوسوسة ، والكثير من
النصوص من القرآن الكريم والسنة المطهرة ترشده إذا ما اتبع هديها ، أما
إذا ترك نفسه للشيطان فإنه ولاشك سيتلاعب به فقد ورد في مسند أحمد قال صلى
الله عليه وسلم " إياي وإن يتلعب الشيطان بصلاتكم فإذا صلى أحدكم فلم يدر
أشفع أم وتر فليسجد سجدتين فهما إتمام لصلاته " وقد يوهمك الشيطان بأنك
إذا صليت أمام الناس فأنت مرائي ، فربما تركت صلاة الجماعة، ولا يوجد حل
أفضل من أن تزيد في تحسينها وتطويلها لأنه كما يقول أهل العلم أن ترك
العمل خوف الرياء رياء .فالقاعدة التي نراها صحيحة تقول . لا تترك العمل
خشية الرياء بل اترك الرياء خوفا على العمل وهذه العبارة هي من إنتاجي
إذاجاز هذا التعبير فإن كانت خطأ فمن نفسي ومن الشيطان. ثم انشغل بمعقبات
الصلاة بعدها تم بأي عمل آخر مباح حتى تتلها عن الوسوسة . وقد يشك المصلي
في نيته فيقول نويت .. لم أنو .. و النية هي قصد الدخول في العبادة وليست
لفظ يلفظ .وقد ينسى المصلي أو يشك في نسيان ركعة مثلا فحينئذ يبني على
الأقل إلا إذا كان مستنكحا فيبني على الأكثر ، فعن عثمان بن أبي العاص
،قال يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي يلبسها علي .فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ
بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا .قال عثمان ،ففعلت ذلك فأذهبه الله عني
.وينبغي على المؤمن أن يستحضر عظمة الله تعالى عند الصلاة حتى يغلق مداخل
وسوسة الشيطان إلى نفسه،. وفي غير الصلاة يوسوس الشيطان كثيرا عند الوضوء
أو بعده ، وتقرر عند أئمة المذاهب الأربعة والجمهور أن الشك ليس ناقضا إذا
تيقن الطهارة ،وعكس ذلك إذا يتيقن الحدث وشك في الطهارة . عن أبي هريرة أن
، رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"إذا كانأحدكم في الصلاةفوجد حركة في
دبره فأشكل عليهفلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا. " صحيح أخرجه مسلم
.وقد يكثر المتوضيء من غسل يديه يظن أنه لم يغسل ثلا ثا، فهذا يتوقف عن
ذلك لأن الغسل مرة واحدة يكفي في الوضوء كما جاء في الحديث الذي رواه
الجماعة إلا مسلم . أما الزيادة على ثلاثة فظلم كما جاء في الحديث الذي
رواه أحمد عن عمر بن شعيب ."كما على المسلم أن يتجنب الأمور التي تعرضه
للوسوسة فقد روي في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "لا يبولن
أحدكم في مستحمه ثم يغتسل فيه فإن عامة الوساوس منه " و من الوسوسة في
العقيدة أن يتفكر المسلم في ذات الله وليس في آياته مما يجر إليه الزيغ إن
لم يتدارك المرء نفسه .عن أبي هريرة قال جاءه ناس من الصحابة فقالوا يا
رسول الله نجد في أنفسنا الشيء نعظم أن نتكلم بهأو الكلام به. قال أو
قدوجدتموه ؟ قالوا. نعم قال ذاك صريح الإيمان " حديث صحيح أخرجه مسلم.
ولعل الحديث الأتي يوضح ذلك فقد جاء في صحيح مسلم قوله صلى الله عليه وسلم
"يأتي الشيطان أحدكم فيقول من خلق كذا فيقول خلقه الله فيقول إذا من خلق
الله ؟ قال فمن وجد ذلك فليستعذ بالله ولينته " .ومن العلاج ذكر الله
تعالى لأن الشيطان إنما سمي بالخناس لأنه يخنس أي يبتعد عند ذكر الله
تعالى .وكذلك من العلاج : الصدقة كمافي الحديث الصحيح أن النبي الله صلى
الله عليه وسلم قال ،ما يخرج رجل صدقتة حتى يفك بها لحيي سبعين شيطاناً "
ذكره الألباني .، قيل أن معنى لحيي شيطان أي وسوسته ، وقد وجدت دراسات
نفسية في الغرب تؤكد أن مساعدة الغير والأعمال التطوعية تشعر المريض
بالتحسن .
فعلى المسلم أن يتدبر في كل ما قلنا حتى لاتجره الوسوسة إلى ترك العبادة بالكلية وذلك مأرب الشيطان عياذاً بالله





الوساوس بين الدين والطب Suspect
بن يوسف رياحي
بن يوسف رياحي
المراقب العام
المراقب العام


الوساوس بين الدين والطب 3fc08e9237

الوساوس بين الدين والطب 4d82299890
الوساوس بين الدين والطب W2t91782
عدد المساهمات : 2509
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الوساوس بين الدين والطب Empty رد: الوساوس بين الدين والطب

مُساهمة من طرف انورالرياحي11 السبت 27 فبراير 2010, 19:49

مشكور وبرك الله فيك
انورالرياحي11
انورالرياحي11
نايب المدير /الشئون الادارية
نايب المدير  /الشئون الادارية

الوساوس بين الدين والطب 665fbd9ce6
الوساوس بين الدين والطب G5e96265
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الوساوس بين الدين والطب Empty رد: الوساوس بين الدين والطب

مُساهمة من طرف بن يوسف رياحي السبت 27 فبراير 2010, 21:09

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وفيك بارك الله أخي أنور ولا حرمت الأجر
بن يوسف رياحي
بن يوسف رياحي
المراقب العام
المراقب العام


الوساوس بين الدين والطب 3fc08e9237

الوساوس بين الدين والطب 4d82299890
الوساوس بين الدين والطب W2t91782
عدد المساهمات : 2509
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى