بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
اسرع الطائرات
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اسرع الطائرات
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة على اشرف المرسلين
بعد التحية .....................
طائرة ناسا تنطلق بسبعة امثال سرعة الصوت
نجحت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" في اطلاق طائرة تجريبية تسير بسرعة تبلع سبعة امثال سرعة الصوت قبالة سواحل كاليفورنيا الجنوبية على المحيط الهادي.
وتمكنت الطائرة، التي تحمل اسم "اكس-43 ايه، من التحليق لمدة عشر ثوان اعتمادا على اجهزتها الملاحية قبل ان يتم توجيهها لتهبط في المحيط.
وكانت التجربة السابقة لهذا النوع من الطائرات قد انتهت بتحطم الطائرة بسبب انهيار أنظمة الانطلاق فيها، الامر الذي جعل ناسا تترقب بحذر بالغ تجربتها الجديدة.
وهذه هي المرة الأولى التي ينجح فيها محرك دفع نفاث غير صاروخي في دفع طائرة للطيران بهذه السرعة الفائقة.
كيف تعمل الطائرة؟
وتستعين الطائرة، التي تطير بدون طيار، ويبلغ طولها ثلاثة أمتار، بمحركات نفاثة فائقة تهدف إلى بلوغ الطائرة سرعة تفوق سبعة امثال سرعة الصوت، أي ما يوازي ثمانية آلاف كيلومتر في الساعة.
وتقوم هذه المحركات النفاثة بحرق الهيدروجين، وتحصل على الأوكسجين اللازم لعملية الاحتراق من الهواء الذي يتم ضخه إلى داخل المحركات بسرعة عالية للغاية.
وتأمل ناسا في أن يؤدي نجاح هذه التكنولوجيا إلى تقصير وقت الرحلات الجوية الطويلة، وتقليل نفقة إرسال رحلات إلى الفضاء.
وتعمل المحركات النفاثة عن طريق الاحتراق الأسرع من الصوت للوقود المصحوب بتيار هوائي تضغطه حركة الطائرة إلى داخل المحرك، بخلاف المحركات العادية التي تقوم ريشات مراوحها بضغط الهواء.
اضغط لترى حجم الطائرة إكس-43 إيه
لكن المحركات النفاثة تبدأ عملها عند ستة أضعاف سرعة الصوت، مما يعني ضرورة وجود نظام أولي لدفع الطائرة إلى هذه السرعة، ثم يبدأ تشغيل المحركات النفاثة.
وفي حالة طائرة إكس- 43 إيه الجديدة، تمت عملية دفع الطائرة إلى السرعة التي يبدأ عندها تشغيل المحرك النفاث عن طريق صاروخ بيجاسوس معدل تم إطلاقه من تحت جناح قاذفة ثقيلة من طراز بي 52.
ثم انفصلت الطائرة إكس- 43 أيه، والتي تزن 1300 كيلوجرام، عن نظام دفعها، ثم تنطلق معتمدة على محركاتها النفاثة التوربينية.
تحد هندسي
بدأ التفكير في هذه التكنولوجيا للمرة الأولى خلال حقبة الخمسينات، والستينات، فلأن الطائرات التي تستخدم هذه التكنولوجيا تحصل على الأوكسجين من الهواء، يكون وزنها أقل كثيرا من الطائرات الأخرى.
ويصبح من الممكن استخدام هذا الفارق في الوزن لنقل شحنات أكبر، أو إطالة المسافة التي تقطعها الطائرة في رحلة واحدة، أو تقليل أحجام الطائرات مع الحفاظ على حجم حمولتها.
وتبدو هذه الفكرة مثيرة، ففي حال تم التغلب على التحديات الفنية التي تعوق إنجاز هذه الفكرة، فلن يعود من المستحيل أن تستغرق الرحلة الجوية من لندن إلى سيدني ساعتين فقط.
وربما استخدمت هذه التكنولوجيا في إرسال شحنات صغيرة إلى الفضاء، كالأقمار الصناعية التي ستضعها هذه الطائرة في مداراتها.
وكانت وكالة مشروعات الأبحاث المتطورة بوزارة الدفاع الأمريكية هي آخر من حاول تجربة طائرة تعمل بهذه التكنولوجيا، وذلك في عام 2001، حيث تم إطلاقها من الأرض بواسطة مدفع.
وبعدها بسنة واحدة، قام الباحثون من جامعة كوينزلاند بإطلاق طائرة تسمى هايشوت، تستخدم تكنولوجيا المحركات النفاثة التوربينية، وذلك بواسطة صاروخ دفع.
إكس-43 إيه ناسا
يمكنك ان تقارن بينها و بين هذهي السرعات ...................
السرعات القصوى
الكونكورد: 2173 كيلومترا/الساعة
القطار الرصاصة الياباني: قياسيا 446 كيلومترا/الساعة - اعتياديا 300 كيلومتر/ساعة
القطار الفرنسي السريع: الرقم القياسي العالمي 515.3 كيلومترا/الساعة، اعتياديا 259.4 كيلومترا/الساعة
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .................
الزبير الرياحي ...................
بعد التحية .....................
طائرة ناسا تنطلق بسبعة امثال سرعة الصوت
نجحت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" في اطلاق طائرة تجريبية تسير بسرعة تبلع سبعة امثال سرعة الصوت قبالة سواحل كاليفورنيا الجنوبية على المحيط الهادي.
وتمكنت الطائرة، التي تحمل اسم "اكس-43 ايه، من التحليق لمدة عشر ثوان اعتمادا على اجهزتها الملاحية قبل ان يتم توجيهها لتهبط في المحيط.
وكانت التجربة السابقة لهذا النوع من الطائرات قد انتهت بتحطم الطائرة بسبب انهيار أنظمة الانطلاق فيها، الامر الذي جعل ناسا تترقب بحذر بالغ تجربتها الجديدة.
وهذه هي المرة الأولى التي ينجح فيها محرك دفع نفاث غير صاروخي في دفع طائرة للطيران بهذه السرعة الفائقة.
كيف تعمل الطائرة؟
وتستعين الطائرة، التي تطير بدون طيار، ويبلغ طولها ثلاثة أمتار، بمحركات نفاثة فائقة تهدف إلى بلوغ الطائرة سرعة تفوق سبعة امثال سرعة الصوت، أي ما يوازي ثمانية آلاف كيلومتر في الساعة.
وتقوم هذه المحركات النفاثة بحرق الهيدروجين، وتحصل على الأوكسجين اللازم لعملية الاحتراق من الهواء الذي يتم ضخه إلى داخل المحركات بسرعة عالية للغاية.
وتأمل ناسا في أن يؤدي نجاح هذه التكنولوجيا إلى تقصير وقت الرحلات الجوية الطويلة، وتقليل نفقة إرسال رحلات إلى الفضاء.
وتعمل المحركات النفاثة عن طريق الاحتراق الأسرع من الصوت للوقود المصحوب بتيار هوائي تضغطه حركة الطائرة إلى داخل المحرك، بخلاف المحركات العادية التي تقوم ريشات مراوحها بضغط الهواء.
اضغط لترى حجم الطائرة إكس-43 إيه
لكن المحركات النفاثة تبدأ عملها عند ستة أضعاف سرعة الصوت، مما يعني ضرورة وجود نظام أولي لدفع الطائرة إلى هذه السرعة، ثم يبدأ تشغيل المحركات النفاثة.
وفي حالة طائرة إكس- 43 إيه الجديدة، تمت عملية دفع الطائرة إلى السرعة التي يبدأ عندها تشغيل المحرك النفاث عن طريق صاروخ بيجاسوس معدل تم إطلاقه من تحت جناح قاذفة ثقيلة من طراز بي 52.
ثم انفصلت الطائرة إكس- 43 أيه، والتي تزن 1300 كيلوجرام، عن نظام دفعها، ثم تنطلق معتمدة على محركاتها النفاثة التوربينية.
تحد هندسي
بدأ التفكير في هذه التكنولوجيا للمرة الأولى خلال حقبة الخمسينات، والستينات، فلأن الطائرات التي تستخدم هذه التكنولوجيا تحصل على الأوكسجين من الهواء، يكون وزنها أقل كثيرا من الطائرات الأخرى.
ويصبح من الممكن استخدام هذا الفارق في الوزن لنقل شحنات أكبر، أو إطالة المسافة التي تقطعها الطائرة في رحلة واحدة، أو تقليل أحجام الطائرات مع الحفاظ على حجم حمولتها.
وتبدو هذه الفكرة مثيرة، ففي حال تم التغلب على التحديات الفنية التي تعوق إنجاز هذه الفكرة، فلن يعود من المستحيل أن تستغرق الرحلة الجوية من لندن إلى سيدني ساعتين فقط.
وربما استخدمت هذه التكنولوجيا في إرسال شحنات صغيرة إلى الفضاء، كالأقمار الصناعية التي ستضعها هذه الطائرة في مداراتها.
وكانت وكالة مشروعات الأبحاث المتطورة بوزارة الدفاع الأمريكية هي آخر من حاول تجربة طائرة تعمل بهذه التكنولوجيا، وذلك في عام 2001، حيث تم إطلاقها من الأرض بواسطة مدفع.
وبعدها بسنة واحدة، قام الباحثون من جامعة كوينزلاند بإطلاق طائرة تسمى هايشوت، تستخدم تكنولوجيا المحركات النفاثة التوربينية، وذلك بواسطة صاروخ دفع.
إكس-43 إيه ناسا
يمكنك ان تقارن بينها و بين هذهي السرعات ...................
السرعات القصوى
الكونكورد: 2173 كيلومترا/الساعة
القطار الرصاصة الياباني: قياسيا 446 كيلومترا/الساعة - اعتياديا 300 كيلومتر/ساعة
القطار الفرنسي السريع: الرقم القياسي العالمي 515.3 كيلومترا/الساعة، اعتياديا 259.4 كيلومترا/الساعة
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .................
الزبير الرياحي ...................
الزبير الرياحى- مشرف
-
عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 64
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/forum.htm
رد: اسرع الطائرات
مشكور
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
مواضيع مماثلة
» إليكم سجل كامل لحوادث الطائرات المدنية التي شهدها العالم
» صناعة مكونات الطائرات في تونس في أرقام
» درجة الامن و السلامة في الطائرات الكبيرة و الصغيرة
» صناعة مكونات الطائرات في تونس في أرقام
» درجة الامن و السلامة في الطائرات الكبيرة و الصغيرة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي