بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
اغانى الرحى
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اغانى الرحى
صورة للرحى .. وأسماء أجزائها .. | |
*لا عندنا دونهــــــــــــم دون ... ولا زول يردع غلاهــــــم * اجعل زنادي يكـــــــــــــذب ... زول العدو كين جاهـــــم *يا حاج لو ريت هلـــــــــــنا ... زينين ماهم وعـــــــــارا *ما يضربوا غير بالســـــيف ... ويتحزموا ع الغـــــــدارا *تمنيت خوتي ثلاثــــــــــــين ... وأولاد عمي أبزايـــــــــد لايعنقرو علي الرميـــــــــــمة .. ولايلبسو جرد بايــــــــد *في سبيل الرحى عامرا لبيت ... بوملك واسع مـــــــداره طول أيامه ونجــــــــــــــــــيه ... عليه ما أنمو جو سماره * اللي كاسبك كاسب الخير ... عليه ما تميل أخــدودي * ها يا رحا يا رحــــــــــيا ... وين ما نلومك تجــودي * يا فاعل الخير لاقــــــــيه ... ويا فاعل الشر نــــــادم * اللي يعابيك لا تعيــــــبه ... راه صاحب العيب نادم * يزل القلم فيد قارئـــــــه ... يا بال عقل البنــــــــادم * ما يرقد الليل ميجــــــوع ... ولا يسمره عظم بــاري * ولاينستر صاحب العيب ... ولاينفضح من يـــداري * هذه رحاتنا ثقيلــــــــــــة ... ومانا علهيا قـــــــــوادر * تعالـــــي يا وديــــــــــــد ... يا أم السوالف حوا در * طحن الرحا شين مكروه ... لا نقبله ولا نريده * يخطر علي الغوا لــــــي ... اللي في البلاد البعيدة * نا يا رحا وين نطريـــــك ... يخطر الغايب عليـــــنا * ينهال الدمع ويجـــــــــيك ... يبقي دقيقك عجـــــــينة * بلاه ما يسير طحين ..........................القلب راه ريسوم الرحا | |
القلب صندوق للدس وعلة البنادم لسانه *** والوذن تسمع الحس والعين تنظر بيانه ياسعد من تسمع غيابه جاه ويا فرحته يادلاله *** وناغايبى طال مرجاه مشتاقة لتوقه خياله يا ريتنى طير ونطير ولا حمامه فريده نرقى على العلو ونسير ونجى لبيتكم يا وديده الودن تصنت الحس والعين تشبح بيانه والقلب صندوق للدس وعلة لبنادم السانه يا ريت خوتى تلاتين وولاد عمى بزايد ما ياكلو لقمة الدين ولا يلبسوا جرد بايد | |
اخيه مامر ريقي ***** واحية ماحر دايا واللي حسبته حبيبي **** ظهر عدو من ورايا . ياميمتى يا وديده ***** ياغليا ماتهونى . جيتى عليا بعيده ***** لمن نشيع عيوني . ياحاسه اللي انحسه **** ياساهر اليل دوني ياخوى كانك وخى **** أنت الري وانا الدباره كانك وخى النسا وين **** حتى غلايا خساره ياميمتى ياوديده **** ياغاليه في الضماير سوال النبي والعقيدة**** تعالينا يوم زاير . | |
و هذه المرأه تشتكي فارق الغاليه ولدتها وظلم الاقرباء يا سعد من قال أمي ومن بيتها واجباته تاريك يا ام جنه يا تعس من فارقاته اخيه مامر ريقي واحيه ماحر دايا واللي حسبته حبيبي ظهر عدو من ورايا يا ميمتي يا وديده يا غاليا ما تهوني جيتي عليا بعيده لمني تشيع عيوني يا حاسه اللي انحسه يا ساهر الليل دوني يا ميمتي لو نشاكيك نخبرك ما طرالي نسقط عيوني نبكيك وانسهرك ليالي بيت الام مهدوم وجامع بلا بوها خالي ورزق الا بلا خوي مقسوم يصفى قليل اللمالي يا ميمتي يا وديده يا غاليه في الضماير سوال النبي والعقيده تعالينا يوم زاير بو سرج فضه وبو فرس مريوحه ياناس خلوله الطريق بروحه ياطير ياطاير لي السماء توطى نزيدك رويشه وعلي قد ريشك احجابات ونجيك ياسيد عيشه ياريت خوتي ثلاثين واولا عمّي بزايد ما ياكلوا لقمة الدين ولا يلبسوا جرد بايد يا خوي كانك وخيّ إنت الراي وانا الدباره كانك وخي النساوين حتى غلاي خساره عيني تراجي في الفرس وسيده مراجات قايد من بلاد بعيده ياعين عوتدك بشبح الغالي هبل من هبل ما دار كيف هبالي الحب مادارلي شيء والكره مادار حاجة نقعد عليكم كما البي سلطان واخذ مجازة تريت المحبة تشرهيب والمعرفة بالجلاوي سية حبيبي كما جرح هلٌي ماله مداوي لا قابلوا شبح لا نبح ولا من يدل الذهيبة كان القطا داير الحس والريم داير جليبة مايوجعك غير اللي مات وحازم عليه اللحايد كلا بعيد الجوابات ايروح بطول المدايد الثلب لو شاب وحداب وطال السفر بالمعاشي بيعيه ياصاحب النــاب وخــودي بحقه حواشي هني صحبتنا تحاكي ريافها على الغايب المنتظر فلذة كبدها أنا القلب بايت يخمم والعين باتت سمورة’ على حيكم يا عزيزين يالندرة وين شورةْ سريرن ذهب لريلي فيه وسمس الضحى فيه غابت جي دونكم يا بعيدين وكبدي من الوحش طابت هيا نجوم الثريا زعم السزي وين داره وكال عشب الحنية وقاد للشيخ ناره ما فيه غير عجاجات والا الغربة يحومن اللي حازكم يا عزيزين انظاري على من يومن يا عين خيرك ترفي انشاء الله خبر خير دايم ومطول دموعكم تشفى جباهلك ما بي ايلايم القيت دارهم بالحلاويق ومراحهم لوَّلاني حدر دمع عيني دلافين لوما لزمته عماني مثلتكن يا عيوني كيف الشنان البايد رشاشيح ما وصلن وهلنا بعاد الردايد ساهيتكن يا عيوني باشي تصبرن عن فراقه كفوا الدمع وارحموني محال نبدو رفاقه زعم يا الغايب تجينا بعد طولت الوحش بيّه من الدمع رانا هفينا روينا الصحارى أميّه يا ريتني ما عرفته ولا شبّلي ليه خاطر تباعد على شبحت العين وخلى دموعي قواطر يا درانا وين جيتك عليّ خطر زول غالي ويا ريتني ما لقيتك انحسه اريافي لجالي اثبتن واشبحن زين طلحات والا بعاير ولا كان ريتن الغالي يا ما لكَنْ من بشاير صبرتهن ما نفع صبر كففتهن جنِّي ذوارف عميّات بالدمع لنظار يبكن اللي موش عارف لي عين بالدمع تنهال ولي قلب كاتر خيابا على ونس غالي على البال واليوم دونا مجابا رحلتو وخليتو زهاوي بالي ونبي المحطة في القطا من تالي بلاه ما يسير طحين ..... القلب راه ريسوم الرحا | |
وهذه امرأة عمياء تخاطب أطفالاً يلعبون إلى جانبها: يا عوَينكَم يا اعْوَيلة اللي صايدِيْن العَوَافي. اللي تنظروا في بعَضْكَم واللي ترقدوا الليل وافي. شَيْناه يا قِلّة المال ودَيْن الرّجال الشّحايِحْ. اِيْواطِي الباهي العَصْرَان وشَيْبه بلا كبْر لايِحْ. يا رَبّ خَلِّصْ عَلَيْ خَيْر نَيْن نخلْصُوا مِن جبَاهم. ناسَاً تحَاحِي عَلَى الطَّيْر مِن خَوف ياكِل عَشَاهم. اَجْعَل كلّ مَمْدود مَرْدود واجْعَل كلّ عَوجَا سقِيْمة. واَجْعَل اخْطُوْرهم أَوْلافي معَا هَبّ لَرْياح دِيْمة. البَيْت لُولا استَارَه يقِلّه نسُوم الهَبايب. والنَّجْع لُولا اكْبَارَه ما ينْقدِع فِيْه عايب. ما كَيْف خَيلهم خَيل دِيْمة عَلَفِّن بْزايد. أَصايل اسْمَاح الصّهِيل ايْجَلَّن عَلَيك الغَدَايد. حاذي المساعِيْد تَسْعَد حَتَّى بمَشْيَك معاهم. وان كان حاذَيْت لَنْذال ايْغَبَىَ صوابَك احْذاهم. ما يقْعدَن غَيْر لَصْيَات شَيْنات والاّ امْلاَحي. لا سْبِد مِن قَولْهم مات أَمّا امْرَاض والاّ جْراحي. نا اكْبرتْ واحْدَاب ظَهْري وعَيْني حَوَتّا ضبَابَة. وازْعَمَا راه وَيْن قَبْري وفي وَيْن قِبلة ترابَه. نا داي لُو صادَف اجْبَال اطْوَال عالْيات القنَايف. يَبْقَن ضحاضِيْح ورْمال وهِن قَبل مَنْجىَ الخايف. العَيْن للعَيْن مِيْزان والقَلْب للقَلْب راجِع. بْنادِم ايْجِي بلَحْسان ويْبَاعْدَنّه امْواجِع. | |
الرحى - الرحا : تعريف . من كلام العرب : كانت المرأة سابقا تصنع كل احتياجات البيت بنفسها باستخدام أدواتها التقليدية . . ويعد ( الرحى ) من أهم أدوات البيت سابقا وهو مسمى يطلق على أداة طحن الحبوب بأنواعها قمحاً أو شعيراً أو ذرة أو غيرها أما حب (الهريس ) فلا يطحن وإنما يدق في ( الهاون ) المخصص له ، وهذه الأداة ضرورية وتستخدمها المرأة يوميا لطحن حبوب القمح حيث تصنع بمسحوقها خبزا لأفراد الأسرة . يتكون الرحى : من قرصين مستدرين يرتكزان فوق بعضهما البعض ومصنوعين من حجر الجبل المتماسك الصلب ويكون القرص السفلي ثابتا بينما يكون العلوي قابلا للدوران وتصنع فيه فتحه دائرية في منتصف القرص العلوي ويثبت في وسطها عود من الخشب يبلغ طوله حوالي 4سم ويسمى (قطب الرحى) . تثبت عصا طويلة في طرف القرص العلوي لإدارته وتكون حركتها دائرية ومحورها يكون العمود الخشبي المثبت على القاعدة وأثناء الدوران يوضع الحب المراد طحنه من خلال الفتحة الدائرية التي بوسط الأسطوانة العليا بحيث يتسرب الحب بين الأسطوانتين الحجريتين وينطحن أثناء ذلك ومن المفترض أن تكون أسطح الأسطوانات متساوية وملساء خاصة الجهتين المتطابقتين اللتين يمر الحب من بينهما لكي يكون طحنه ناعم يوضع فراش عبارة عن قطعة من القماش ليسهل جمع الحبوب المطحونة وإعادة الحبوب التي لم تطحن جيدا للرحى مرة أخرى وتستمر العملية حتى يطحن الحب ( البٌر ) كله . ؛ وبمعنى آخر : الرحى تتكون من دفتين سفلية وعلوية لا يوجد بينهما حاجز ويثبت في وسط الدفة السفلى مسمار من الحديد يدخل في فتحة دائرية بقطر خمسة سنتيمترات تقريباً بالدفة العلوية التي تثبت بها قطعتين من الخشب على جانبي المسمار تسمى (الفرش) ويسمى هذا المسمار (قلب الرحى)، وفى طرف الدفة العلوية يثبت قضيب من الخشب بطول قبضة اليد ويسمى (الشظ) يمسك به أثناء (الرحى) الطحن. وأثناء طحن الغلال تردد النساء بعض الأهازيج التي من شأنها أن تخفف عنهن عناء العمل، وعادة ما تحمل هذه الأهازيج إشارات معينة نحو موضوع ما ، وتختلف الأهازيج من أداء فردى من قبل امرأة واحدة ، إلى أداء جماعي تشترك فيه عدة نساء كما تختلف أنواع الأهازيج، فمنها ما يشبه (غناوة العلم) ومنها ما هو قصيدة من عدة أبيات وتسمى أهازيج في التراث الشعبي بــ (المهاجاة) أي المحاكاة بين المرأة والرحى . . وقد اشتهرت أسطورة شعبية عن بداية استخدامها عندما غاضبت إحدى النساء زوجها وقررت هجره حتى ينطق الحجر وبحكم أن الحاجة أم الاختراع فقد أوصى إحدى العجائز بتدبير هذا الأمر فقامت بصنع الرحى وعندما استمعت الزوجة إلى صوت الرحى عدلت عن قرارها ..! وتقوم النساء بإدارة الرحى مع إنشاد بعض القصائد الشعرية الخفيفة بنغم معين يتماشى مع صوت الرحى كنوع من التسلية عند القيام بهذه العملية الرتيبة وقد يكون ذلك مجالاً لبث الأشجان وإثارة المشاعر الخفية ..! | |
بلاه ما يسير طحين ..... القلب راه ريسوم الرحا وهذه مجموعه هجاوي من ما تغنت به امهاتنا لتبعد الكلل وتهون عليها تعدرت ماجابهم عدر وحلفت ماصدقوني وقولولهم يطلقو النار وكان يقدرو يحرقوني ياقلب يامذهب الكلب غير ليه ماتكافي بنادم لانك اصغير ويوروك ولانكش في الراي عادم إن عاب صاحب لا تعابيه راه صاحب العيب نادم إيزل القلم فيد قاريه يابال عقل البنادم ما يعجبنك تباريق دون ما ادوس الدخايس راه ولد سقطة الريق أتجيبك لدار النقايص يا فاعل الخير لاقيه ويا فاعل الشر نادم اللي يعابيك لا تعيبه راه صاحب العيب نادم يا حاج لو ريت هلنا زينين ماهم وعـارا ما يضربوا غير بالسـيف ويتحزموا ع الغــدارا هلنا وضناوين هلنا وهات قرعتك يا معاشي هلنا اليا صار ما صار ايجو معريين الشواشي لا عندنا دونهـم دون ولا زول يردع غلاهـم اجعل زنادي يكـذب زول العدو كين جاهـم غرب وخش الرقاريق وجن موج الابحار دونه يا الله يا عالين فوق حجب على زول خونا يا ولد العز صحيت بي الفعل كلامك عطاني شي بيه يا خوي تميت نشعر ونكتب غناني نا يا خوي أنوصيك الدم الردي ما إيونس أنشد علي بنت الاصول كيف الكحيله المجنس العفن رانك اتماريه ورانك اديره قميرك غير فوت عنه وخليه يوحل مع ناس غيرك اللي حابك وايش بيدير واللي كارهك وايش داير وبلا الله ما شي بيصير وبالله كل شي صاير غير خيركن ياعيوني نوم الهنى ماعاد جاكن فى القايله بتوجعوني وفي الليل كاثر ابكاكن في سبيل الرحى عامرا لبيت بوملك واسع مـداره طول أيامه ونجـيه عليه ما أنمو جو سماره عز الولد عقل و إزناد وعز البنات الرزينة و عز الوطى سيل بداد إيخلف نوارير زينة يا ولد سقاطة الريق اتجيبك للدار النقايص ما يعجبنك تباريق دون ما توق التخايص اللي كاسبك كاسب الخير عليه ما تميل أخدودي ها يا رحا يا رحـيا وين ما نلومك تجـودي هذه رحاتنا ثقيلة ومانا علهيا قـوادر تعالي يا وديـد يا أم السوالف حوادر طحن الرحا شين مكروه لا نقبله ولا نريده يخطر علي الغوالي اللي في البلاد البعيدة نا يا رحا وين نطريك يخطر الغايب عليـنا ينهال الدمع ويجـيك يبقي دقيقك عجينة عيب الجمل قلت النقل و عيب الحصان الحراني و عيب الولد قلت العقل إيظهر جوارح اللساني لا تشد حتى أتلجم وتقنط أبدود الشريحه ولا أتعل حتى أتوجم بالك الكلمة فضيحة مرحول واربع مراحيل ومرحول هاذا امباته ومرحولكم يا غوالي شغل خاطري قبل ماته ما نرقد الليل كله ولا نضحك ولا أنجامل من طول ياسكم يا غوالي الخاطر ذبل غير حامل أجعل كل ممدود مردود وأجعل كل عوجه سقيمة وأجعل مخطرك يا الغالي معول مع الريح ديمه إللي باتها في المواعيد تنباع بسوم غالي و اللي باتها في الملاحيد حالها كيف حالي الصبر عند العرب مر وعند العوارف شجاعة اشريه يا زايد العقل لوكان مولاه باعه اللي ما قرا ما عرف الفرض حتى إن تاب مازال جاهل واللي ما مشى ما عرف الأرض وما يوردك عل المناهل وهناك نوع اخر من أغاني الرحا حيث يكون فيه حوار بين الأم وأبنتها او بين امراتين و يعرف بالثنائي ونذكر منها:- البنت:- حمامات لبروج تعالن أعطني نباكـن الغالي اللي مضحكه عاج قالن برم من حذاكن الأم:- يا بنت نادي علي هلك لا تحملي كين عابو بيت بوك مبني ع الـعز وفيه إرجال يتنابــو | |
عندى قلب ما يحمل بلاك وعندى عين جافيها النوم وعندى كبد ذوبها غلاك وعندى عقل ركبنى اهموم وعندى صبر كملتا امعاك وعندى عزم جافنى اليوم وعندى عمر عدا فى رجاك وعندى لهفة اتشوفك كل يوم | |
((( غناوي الرحى ))) فن شعبي يخص المرأه ان لم نوثقه ذهب ادراج الرياح في عصر العولمه حاولت في هذا الموضوع جمع معلومات عن غناوى الرحى وجمع الغناوي بطبع وتنسيقها في شكل ملائم للقارئ غناوي او هجاوي الرحى أشعار حكر على المرأة ... فقبل ظهور المطاحن الحديثة كانت المرأة تعاني الكثير من التعب .. وتبذل الجهد العرمرم .. في إدارة الرحى بواسطة يد تصنع من الخشب .. تسمى الشظ .. فقد كانت تسلي نفسها أثناء إدارة الرحى بالغناء .. فيخرج النغم مختلطاَ بصوت الرحى .. ومن يسمعه يجد فيه الكثير من التعبير عن التعب والمشقة الذي تلاقيه المرأة .. ومن أغاني المرأة على الرحى يظهر الرمز واضحاَ ... وفي بعضها يظهر المعنى واضحاَ ودون استعمال الرمز .. وفي معظمه الشكوى من تعب إدارة الرحى .. أو ما تلاقيه المرأة وهي حساسة جداَ .. بطبيعتها التي حباها أو ميزها رب العالمين بها .. من فراق الحبيب .. وبعده عنها .. فنجد كثيراَ من الأغاني تعبر فيها المرأة عن الحب الوطن والأسرة و البكاء .. على الأطلال .. ففي هذه الأغنية التي تقول الله يعينهم لولاف أخطروا عاونوني ع الرحى ... تدعو المرأة الله لأن يعيش حبيبها الذي ذكرته أثناء إدارة الرحى .. فكأنه قام بمعاونتها بذكرها له .. الله يعِيْنهم لَوْلاف اخْطَروا عاونَوْني عَ الرّحَىَ. اخْذِي الليل بالساعات اسْمُوْر نَيْن يا لِيْد تَطْحَني. اطْرِي بعِيْد ياك ايْحِيْد النَّوْم يا رحَىَ دَوْرَد عَلَيْ. اللي اتْكِيْد في البَذّار تكامَل عَلى ايْدي رَمُوْها. القَمْح والشّعِيْر اَرْدَاع تَلْقَيْه يا رحَىَ في شهادْتِك..؟! تحْسَابَي الليل طوِيل الفَجْر جاك بَوْقَة يا رحَىَ. لَيْش يا شعِيْر اتْدِيْر سمار وانْت عابِي عَ الحَسَك. لِيْد ما اتْجِي للنار محا ذنُوبْها ضَيْم الرّحَى. مازال الشّعِيْر شعِيْر عَلَيْه لُو جَرَى سَيل الولي. نَقِّي وسَرّبي يا لِيْد المَيْر لا يداعِيك عَ الغَثَر. اشْظَيْظ الرّحَى كّذّاب يْشاكِيْ بشِيْ مَو صايْده. لُو كان الشّعِيْر ايْدِيْر قْصُور يا رحَى راك بانْية. اِن جاك الشّعِيْر اكْلِيْه حِنِّي عَلَيْه مَيْ ساعة عَدَد. واجِد تمَنَّيْناك سنَة المَيْر يا ضَيْم الرّحَى. ازْعَمَا يا كلَل لِيْدَيْن برَاد حَيل والاّ م الرّحَى. قلِيل يا شعِيْر نجاك احْصلْت بَيْن لِيْدَيْن والرّحَى. وأخرى تتحدث إلى يديها اللتين تألمتا من إدارة الرحى .. عن البيوت التي كانت عامرة بأصحابها وأصبحت خراباَ .. اللي واجع اليدين خرابات بعد زين يارحى ... ويقول أحمد يوسف عن الرحي : إن الرّحَىَ ليست مُجرَّد آلة خشنة ثقيلة.. إنها أحد مُتنفّسات المرأة في البادية.. فالمرأة الليبية البدوية "تَفْزَع" في كثيرٍ من الأحيان إلى ضجيج الرّحَىَ..! خاصة في سكون الليل.. على ضوء الفنار.. حيث يتماهَى الصوت البَشَري.. الأَنِيْن الأُنثَوي الحزين مع صوت الحَجَر.. وصوت القمح المَجْرُوش: نا العَيْن وانْتُو نظَرْها ونا لِيْد وانْتُو لصابِعْ. ونا لَرْض وانْتُو مطَرْها بلاكَم اتْصِيْف المرابِعْ. اِن كان رَبِّي عَطَاك يعِيْنَك عَلَى الدَّهر دِيْمة. ترْمِي عَصَاتَك من اِيْدَك عَوْجا توَلِّي سقِيْمة. الابِل طْوال العَرَاقِيْب وَيْن شَيّعَت ما تْواطي. تطْوِي الوطَا طَيّ في طَيّ طَيّة طوِيل البْسَاطي امْصَبِّي عَلَيْ واسِع الجال ويقُول زِيْدي بلُوله. يَشْبَع اللي كان جَيْعان وان غاب جارْهم يرسلُوا له. اللي طلَب يطْلِب الله ويقُول يا كرِيْم المعاطي. والعَبْد خَلِّيك منّه لا يرفعَك لا يواطي. زِيْن النّخَل في العَرَاجِيْن وزِيْن المْرَا في السّوالِف. وزِيْن الذّهَب في الموازِيْن اِن كان طاح في ايْدَيْن عارِف. يا رَيتْنا ما ضنَيْنا وَقتاً نوَيْنا الفْراقي. واللي ضنَىَ ما تهَنّا واللي ما ضنَىَ بات شاقي. لَولاد ما يعملوا خَيْر ورَبَّيتّم نَيْن صارَوا. وانْهَفِّت عَلَيْهم كما الطَّيْر ووَيْن نَبّتَوا الرِّيْش طارَوا. ناري عَلَى اللي غَرِيْب في بلاد ما هي بلاده. والفَم يَضْحَك ويَلْعَب والقَلْب صابِغ سوَاده. ما يَوْجْعَك غَيْر من مات ودَانَوا عَلَيْه اللحايد. كَلاّ غَرِيْب البلادات يعَاوِد بْطُول المدَايد. يا طالْعاً فَوْق في الجَوّ ابْنِي عَلَىَ الصِّحّ ساسَك. ويا حارِث الشَّوك مِن تَوّ اتْشُوف العَجَب في دْرَاسَك. فاعل الخَيْر هَنِّيْه وبالفَرْح تَزْهَىَ ايّامه. وفاعل الشَّرّ عَزِّيْه توَلِّي عَلَيْه النّدامة. يا رَيتني طَيْر ونْطِيْر وجناحي عَلَيْ لَرْض هافي. انْجي لغَوْشكَم يا غَوالي انْمَيْعِد ونَقلَع ارْيافي. والشايلة شَمّلَوها ملَت ضَرْعها بالشّمَالي. والحايلة سَفّرَوها جابَت لذِيْذ الوْكالي. القَلْب صَنْدوق للدَّسّ وعِلّة البنادِم لسانه. والوذْن تَسْمَع الحِسّ والعَيْن تنْظِر بيَانه. يا سعَد مَن غايْبه جاه ويا فَرحته يا دلاله. ونا غايْبي طال مَرْجاه مشْتاقَة لتَوقة خَيَاله. وهذه امرأة عمياء تخاطب أطفالاً يلعبون إلى جانبها: يا عوَينكَم يا اعْوَيلة اللي صايدِيْن العَوَافي. اللي تنظروا في بعَضْكَم واللي ترقدوا الليل وافي. شَيْناه يا قِلّة المال ودَيْن الرّجال الشّحايِحْ. اِيْواطِي الباهي العَصْرَان وشَيْبه بلا كبْر لايِحْ. يا رَبّ خَلِّصْ عَلَيْ خَيْر نَيْن نخلْصُوا مِن جبَاهم. ناسَاً تحَاحِي عَلَى الطَّيْر مِن خَوف ياكِل عَشَاهم. اَجْعَل كلّ مَمْدود مَرْدود واجْعَل كلّ عَوجَا سقِيْمة. واَجْعَل اخْطُوْرهم أَوْلافي معَا هَبّ لَرْياح دِيْمة. البَيْت لُولا استَارَه يقِلّه نسُوم الهَبايب. والنَّجْع لُولا اكْبَارَه ما ينْقدِع فِيْه عايب. ما كَيْف خَيلهم خَيل دِيْمة عَلَفِّن بْزايد. أَصايل اسْمَاح الصّهِيل ايْجَلَّن عَلَيك الغَدَايد. حاذي المساعِيْد تَسْعَد حَتَّى بمَشْيَك معاهم. وان كان حاذَيْت لَنْذال ايْغَبَىَ صوابَك احْذاهم. ما يقْعدَن غَيْر لَصْيَات شَيْنات والاّ امْلاَحي. لا سْبِد مِن قَولْهم مات أَمّا امْرَاض والاّ جْراحي. نا اكْبرتْ واحْدَاب ظَهْري وعَيْني حَوَتّا ضبَابَة. وازْعَمَا راه وَيْن قَبْري وفي وَيْن قِبلة ترابَه. نا داي لُو صادَف اجْبَال اطْوَال عالْيات القنَايف. يَبْقَن ضحاضِيْح ورْمال وهِن قَبل مَنْجىَ الخايف. العَيْن للعَيْن مِيْزان والقَلْب للقَلْب راجِع. بْنادِم ايْجِي بلَحْسان ويْبَاعْدَنّه امْواجِع. و هذه المرأه تشتكي فارق الغاليه ولدتها وظلم الاقرباء يا سعد من قال أمي ومن بيتها واجباته تاريك يا ام جنه يا تعس من فارقاته اخيه مامر ريقي واحيه ماحر دايا واللي حسبته حبيبي ظهر عدو من ورايا يا ميمتي يا وديده يا غاليا ما تهوني جيتي عليا بعيده لمني تشيع عيوني يا حاسه اللي انحسه يا ساهر الليل دوني يا ميمتي لو نشاكيك نخبرك ما طرالي نسقط عيوني نبكيك وانسهرك ليالي بيت الام مهدوم وجامع بلا بوها خالي ورزق الا بلا خوي مقسوم يصفى قليل اللمالي يا ميمتي يا وديده يا غاليه في الضماير سوال النبي والعقيده تعالينا يوم زاير بو سرج فضه وبو فرس مريوحه ياناس خلوله الطريق بروحه ياطير ياطاير لي السماء توطى نزيدك رويشه وعلي قد ريشك احجابات ونجيك ياسيد عيشه ياريت خوتي ثلاثين واولا عمّي بزايد ما ياكلوا لقمة الدين ولا يلبسوا جرد بايد يا خوي كانك وخيّ إنت الراي وانا الدباره كانك وخي النساوين حتى غلاي خساره عيني تراجي في الفرس وسيده مراجات قايد من بلاد بعيده ياعين عوتدك بشبح الغالي هبل من هبل ما دار كيف هبالي الحب مادارلي شيء والكره مادار حاجة نقعد عليكم كما البي سلطان واخذ مجازة تريت المحبة تشرهيب والمعرفة بالجلاوي سية حبيبي كما جرح هلٌي ماله مداوي لا قابلوا شبح لا نبح ولا من يدل الذهيبة كان القطا داير الحس والريم داير جليبة مايوجعك غير اللي مات وحازم عليه اللحايد كلا بعيد الجوابات ايروح بطول المدايد الثلب لو شاب وحداب وطال السفر بالمعاشي بيعيه ياصاحب النــاب وخــودي بحقه حواشي هني صحبتنا تحاكي ريافها على الغايب المنتظر فلذة كبدها أنا القلب بايت يخمم والعين باتت سمورة’ على حيكم يا عزيزين يالندرة وين شورةْ سريرن ذهب لريلي فيه وسمس الضحى فيه غابت جي دونكم يا بعيدين وكبدي من الوحش طابت هيا نجوم الثريا زعم السزي وين داره وكال عشب الحنية وقاد للشيخ ناره ما فيه غير عجاجات والا الغربة يحومن اللي حازكم يا عزيزين انظاري على من يومن يا عين خيرك ترفي انشاء الله خبر خير دايم ومطول دموعكم تشفى جباهلك ما بي ايلايم القيت دارهم بالحلاويق ومراحهم لوَّلاني حدر دمع عيني دلافين لوما لزمته عماني مثلتكن يا عيوني كيف الشنان البايد رشاشيح ما وصلن وهلنا بعاد الردايد ساهيتكن يا عيوني باشي تصبرن عن فراقه كفوا الدمع وارحموني محال نبدو رفاقه زعم يا الغايب تجينا بعد طولت الوحش بيّه من الدمع رانا هفينا روينا الصحارى أميّه يا ريتني ما عرفته ولا شبّلي ليه خاطر تباعد على شبحت العين وخلى دموعي قواطر يا درانا وين جيتك عليّ خطر زول غالي ويا ريتني ما لقيتك انحسه اريافي لجالي اثبتن واشبحن زين طلحات والا بعاير ولا كان ريتن الغالي يا ما لكَنْ من بشاير صبرتهن ما نفع صبر كففتهن جنِّي ذوارف عميّات بالدمع لنظار يبكن اللي موش عارف لي عين بالدمع تنهال ولي قلب كاتر خيابا على ونس غالي على البال واليوم دونا مجابا رحلتو وخليتو زهاوي بالي ونبي المحطة في القطا من تالي |
الصقر- المدير العام // الصقر
- https://i.servimg.com/u/f41/11/71/12/31/3kpq8e10.gif
عدد المساهمات : 1463
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 56
رد: اغانى الرحى
admeinاخى
مشكور على المو ضوع القيم
بارك الله فيك
عامر الرياحى- عضو فعال
-
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/forum.htm
رد: اغانى الرحى
مشكور
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي