بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
لا يجوز المشي بالنعال في المقبرة للعلامة الألباني رحمه الله والعلامة عبد المحسن العباد حفظه الله
+3
الصقر
فيتوري ارياحي
المغرب العربي
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لا يجوز المشي بالنعال في المقبرة للعلامة الألباني رحمه الله والعلامة عبد المحسن العباد حفظه الله
لا يجوز المشي بالنعال في المقبرة للعلامة الألباني رحمه الله والعلامة عبد المحسن العباد حفظه الله
حكم المشي بالنعال بين القبور
قال السائل : ما حكم خلع النعلين في المقابر؟
قال الشيخ رحمه الله وأدخله فسيح جناته : الجواب كما هو معلوم في كل أمر صدر من النبي صلى الله عليه وسلم الأصل فيه أنه للوجوب إلا إذا وجدت قرينة تصرف هذا الأمر من الوجوب إلى الاستحباب ولا قرينة هنا وعلى ذلك ينبغي البقاء على الأصل ألا وهو الوجوب ولكني أقول قد يمكن هنا أن نتلمس قرينة تؤكد أن الأمر هاهنا على الوجوب من ذلك قوله عليه الصلاة والسلام ( لا تجلسوا إلى القبور ولا تصلوا إليها ) ففي هذا الحديث وهو في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جمع بين أمرين أو شيئين متباينين فهو من جهة يأمر باحترام الميت وذلك بالنهي عن الجلوس على قبره ومن جهة أخرى ينهى عن المبالغة في احترام الميت فينهى عن الصلاة إلى القبر فقال عليه الصلاة والسلام لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها . والسؤال السابق آنفا في الأمر فيما يتعلق بالمشي بين القبور " يا صاحب السبتيتين اخلع نعليك " كذلك هنا يرد السؤال نفسه في قوله عليه السلام "لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها " هل النهي هنا للتحريم أم للتنزيه ,الجواب كالجواب السابق بالنسبة للأمر فكما أن الأصل في الأمر الوجوب فكذلك الأصل في النهي التحريم
فقد يقول قائل نهيه عليه السلام عن الجلوس على القبر وعن الصلاة إلى القبر هل هو للتحريم أم للتنزيه الجواب كما سبق بالنسبة للأمر الأصل فيه أنه للتحريم , وحينئذ يمكننا أن نستنبط من نهبه عليه الصلاة والسلام عن الجلوس على القبر أنه يلتقي مع أمره لصاحب السبتيتين بخلعهما وذلك من باب احترام المقبورين فالتقى هذا الحديث بذاك وصار الثاني قرينة مؤيدة كون الأمر في حديث السبتيتين هو على أصله أي الوجوب
قد يورد بعض الناس في مثل هذه المناسبة حديث إن الميت إذا وضع في قبره فإنه يسمع قرع نعالهم وهم عنه مدبرين. فيتوهمون أن الحديث يدل على جواز المشي بين القبور وليس الأمر كذلك
ذلك لأنه من الضروري أن نتصور أولا أن إخبار النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الميت إذا وضع في القبر أنه يسمع قرع النعال أنه يعني أن المشي بين القبور بالنعال جائز لأنه يمكن أن نتصور الأمر لا يصطدم مع أمره لصاحب السبتيتين بخلعهما , يمكن أن نتصور أمرين اثنين دفعا للتعارض
الأمر الأول: أنه لا تلازم بين سماع الناس عند انصرافهم لدفن الميت أن يكون الدفن بين القبور بحيث يستلزم هذا الدفن المشي أيضا في النعال بين القبور , يمكن أن يكون هذا السمع من الميت لقرع النعال في وضع خاص , كأن يدفن في حافة المقبرة في جانب منها
فحينئذ لا يستلزم إذا ما استحضرنا هذه الصورة أن يكون الناس قد ساروا بين القبور بنعالهم
الشيء الثاني: يوجد لدينا قاعدة أصولية تساعد على التوفيق بين الأحاديث التي قد يبدو التعارض بينها أحيانا من هذه القواعد
أنه إذا تعارض حاضر ومبيح قدم الحاضر على المبيح
حديث السبتيتين يحضر على المسلم أن يمشي بين القبور متنعلا الحديث الثاني في ظاهره إذا لم نحمله على المحمل الذي ذكرته آنفا في ظاهره يفيد إباحة المشي بين القبور بالنعلين فإذا تعارض حاضر ومبيح قدم الحاضر على المبيح وهذه القاعدة بداهية جدا لمن يتتبع تدرج الأحكام الشرعية وطريقة ورودها ونزولها على قلب النبي صلى الله عليه وسلم.انتهى كلامه رحمه الله.
المصدر : سلسلة الهدى والنور الشريط رقم 317 الدقيقة 3:55
حكم المشي بالنعال في المقبرة للشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله
قال الشيخ في شرحه لحديث بشير رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال بينما أنا أماشي رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبور المشركين فقال لقد سبق هؤلاء خيرا كثيرا ثلاثا ثم مر بقبور المسلمين فقال لقد أدرك هؤلاء خيرا كثيرا وحانت من رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرة فإذا برجل يمشي في القبور عليه نعلان فقال يا صاحب السبتيتين ويحك ألق سبتيتيك فنظر الرجل فلما عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم خلعهما فرمى بهما .
قال الشيخ عبد المحسن العباد : باب المشي في النعل بين القبور أي بين القبور أي أن ذلك لا يجوز إلا إذا كان فيه حرارة شديدة كالرمضاء أو كان فيه شوك يتأذى منه الإنسان فإنه يمشي بالنعل
والنهي جاء حتى بين القبور كما أورده أبو داود من حديث البشير رضي الله عنه أي أن المشي في المقبرة لا يجوز أي بالنعال ولكن إذا كان هناك أمر يقتضي كـأن تكون الشمس حارة رمضاء أو شوك أو أي شيء يؤلم فيمكن الإنسان أن ينتعل لأن ارتكاب أخف الضررين يعني في سبيل التخلص من أشدجهما جائز ولكن ما يطأ على القبر
ثم قال وليس النهي خاص بالسبتيتين بل جميع النعال .
وقال في تفسير حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه إنه ليسمع قرع نعالهم
قال الشيخ : هذا فيه دلالة على أنه يمشي بالنعل في المقبرة وقد مر حديث صاحب السبتيتين ولكن يمكن أن يجمع بينهما على اعتبار أن المقبرة فيها فضاء وأنهم يمشون في هذا الفضاء حتى يصلوا إلى القبور فتكون عليهم نعالهم وإنما ليس بين القبور. انتهى كلامه حفظه الله
شرح سنن أبي داوود الشريط 236 باب المشي في النعل بين القبور الدقيقة 1:03
حكم المشي بالنعال بين القبور
قال السائل : ما حكم خلع النعلين في المقابر؟
قال الشيخ رحمه الله وأدخله فسيح جناته : الجواب كما هو معلوم في كل أمر صدر من النبي صلى الله عليه وسلم الأصل فيه أنه للوجوب إلا إذا وجدت قرينة تصرف هذا الأمر من الوجوب إلى الاستحباب ولا قرينة هنا وعلى ذلك ينبغي البقاء على الأصل ألا وهو الوجوب ولكني أقول قد يمكن هنا أن نتلمس قرينة تؤكد أن الأمر هاهنا على الوجوب من ذلك قوله عليه الصلاة والسلام ( لا تجلسوا إلى القبور ولا تصلوا إليها ) ففي هذا الحديث وهو في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جمع بين أمرين أو شيئين متباينين فهو من جهة يأمر باحترام الميت وذلك بالنهي عن الجلوس على قبره ومن جهة أخرى ينهى عن المبالغة في احترام الميت فينهى عن الصلاة إلى القبر فقال عليه الصلاة والسلام لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها . والسؤال السابق آنفا في الأمر فيما يتعلق بالمشي بين القبور " يا صاحب السبتيتين اخلع نعليك " كذلك هنا يرد السؤال نفسه في قوله عليه السلام "لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها " هل النهي هنا للتحريم أم للتنزيه ,الجواب كالجواب السابق بالنسبة للأمر فكما أن الأصل في الأمر الوجوب فكذلك الأصل في النهي التحريم
فقد يقول قائل نهيه عليه السلام عن الجلوس على القبر وعن الصلاة إلى القبر هل هو للتحريم أم للتنزيه الجواب كما سبق بالنسبة للأمر الأصل فيه أنه للتحريم , وحينئذ يمكننا أن نستنبط من نهبه عليه الصلاة والسلام عن الجلوس على القبر أنه يلتقي مع أمره لصاحب السبتيتين بخلعهما وذلك من باب احترام المقبورين فالتقى هذا الحديث بذاك وصار الثاني قرينة مؤيدة كون الأمر في حديث السبتيتين هو على أصله أي الوجوب
قد يورد بعض الناس في مثل هذه المناسبة حديث إن الميت إذا وضع في قبره فإنه يسمع قرع نعالهم وهم عنه مدبرين. فيتوهمون أن الحديث يدل على جواز المشي بين القبور وليس الأمر كذلك
ذلك لأنه من الضروري أن نتصور أولا أن إخبار النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الميت إذا وضع في القبر أنه يسمع قرع النعال أنه يعني أن المشي بين القبور بالنعال جائز لأنه يمكن أن نتصور الأمر لا يصطدم مع أمره لصاحب السبتيتين بخلعهما , يمكن أن نتصور أمرين اثنين دفعا للتعارض
الأمر الأول: أنه لا تلازم بين سماع الناس عند انصرافهم لدفن الميت أن يكون الدفن بين القبور بحيث يستلزم هذا الدفن المشي أيضا في النعال بين القبور , يمكن أن يكون هذا السمع من الميت لقرع النعال في وضع خاص , كأن يدفن في حافة المقبرة في جانب منها
فحينئذ لا يستلزم إذا ما استحضرنا هذه الصورة أن يكون الناس قد ساروا بين القبور بنعالهم
الشيء الثاني: يوجد لدينا قاعدة أصولية تساعد على التوفيق بين الأحاديث التي قد يبدو التعارض بينها أحيانا من هذه القواعد
أنه إذا تعارض حاضر ومبيح قدم الحاضر على المبيح
حديث السبتيتين يحضر على المسلم أن يمشي بين القبور متنعلا الحديث الثاني في ظاهره إذا لم نحمله على المحمل الذي ذكرته آنفا في ظاهره يفيد إباحة المشي بين القبور بالنعلين فإذا تعارض حاضر ومبيح قدم الحاضر على المبيح وهذه القاعدة بداهية جدا لمن يتتبع تدرج الأحكام الشرعية وطريقة ورودها ونزولها على قلب النبي صلى الله عليه وسلم.انتهى كلامه رحمه الله.
المصدر : سلسلة الهدى والنور الشريط رقم 317 الدقيقة 3:55
حكم المشي بالنعال في المقبرة للشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله
قال الشيخ في شرحه لحديث بشير رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال بينما أنا أماشي رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبور المشركين فقال لقد سبق هؤلاء خيرا كثيرا ثلاثا ثم مر بقبور المسلمين فقال لقد أدرك هؤلاء خيرا كثيرا وحانت من رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرة فإذا برجل يمشي في القبور عليه نعلان فقال يا صاحب السبتيتين ويحك ألق سبتيتيك فنظر الرجل فلما عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم خلعهما فرمى بهما .
قال الشيخ عبد المحسن العباد : باب المشي في النعل بين القبور أي بين القبور أي أن ذلك لا يجوز إلا إذا كان فيه حرارة شديدة كالرمضاء أو كان فيه شوك يتأذى منه الإنسان فإنه يمشي بالنعل
والنهي جاء حتى بين القبور كما أورده أبو داود من حديث البشير رضي الله عنه أي أن المشي في المقبرة لا يجوز أي بالنعال ولكن إذا كان هناك أمر يقتضي كـأن تكون الشمس حارة رمضاء أو شوك أو أي شيء يؤلم فيمكن الإنسان أن ينتعل لأن ارتكاب أخف الضررين يعني في سبيل التخلص من أشدجهما جائز ولكن ما يطأ على القبر
ثم قال وليس النهي خاص بالسبتيتين بل جميع النعال .
وقال في تفسير حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه إنه ليسمع قرع نعالهم
قال الشيخ : هذا فيه دلالة على أنه يمشي بالنعل في المقبرة وقد مر حديث صاحب السبتيتين ولكن يمكن أن يجمع بينهما على اعتبار أن المقبرة فيها فضاء وأنهم يمشون في هذا الفضاء حتى يصلوا إلى القبور فتكون عليهم نعالهم وإنما ليس بين القبور. انتهى كلامه حفظه الله
شرح سنن أبي داوود الشريط 236 باب المشي في النعل بين القبور الدقيقة 1:03
المغرب العربي- عضو فضى
-
[
عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 40
رد: لا يجوز المشي بالنعال في المقبرة للعلامة الألباني رحمه الله والعلامة عبد المحسن العباد حفظه الله
جزاك الله خيرا على نشر للسنة
فيتوري ارياحي- مشرف
-
عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: لا يجوز المشي بالنعال في المقبرة للعلامة الألباني رحمه الله والعلامة عبد المحسن العباد حفظه الله
مشكور اخى المغرب العربى
على التوضيح ونشر هذا الموضوع المهم
جزاك الله خير
الصقر- المدير العام // الصقر
- https://i.servimg.com/u/f41/11/71/12/31/3kpq8e10.gif
عدد المساهمات : 1463
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 57
رد: لا يجوز المشي بالنعال في المقبرة للعلامة الألباني رحمه الله والعلامة عبد المحسن العباد حفظه الله
مشكور اخى المغرب العربى بارك الله فيك
الزبير الرياحى- مشرف
-
عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 64
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/forum.htm
رد: لا يجوز المشي بالنعال في المقبرة للعلامة الألباني رحمه الله والعلامة عبد المحسن العباد حفظه الله
بارك الله فيكم على مروركم
المغرب العربي- عضو فضى
-
[
عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 40
رد: لا يجوز المشي بالنعال في المقبرة للعلامة الألباني رحمه الله والعلامة عبد المحسن العباد حفظه الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
لاحرمت أجر هذا الكلام أخي المغرب العربي.
أفدتنا بما قد لا تقدر قيمته من الثواب .
هكذا نحسن فيك ظننا بربنا
لاحرمت أجر هذا الكلام أخي المغرب العربي.
أفدتنا بما قد لا تقدر قيمته من الثواب .
هكذا نحسن فيك ظننا بربنا
رد: لا يجوز المشي بالنعال في المقبرة للعلامة الألباني رحمه الله والعلامة عبد المحسن العباد حفظه الله
بسم الله. بارك الله فيك على هدأالموضوع اخ المغرب العربي وجزاك الله خير اا/
بن سلامه الرياحى- عضو جديد
- [img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
8.45
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
مواضيع مماثلة
» فتوى للعلامة صالح الفوزان - حفظه الله - في من سب عائشة - رضي الله عنها
» حكم التهنئة بالجمعة .... ؟ / للعلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله
» فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -(1) و(2)
» حكم التهنئة بالجمعة .... ؟ / للعلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله
» فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -(1) و(2)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي