بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
الرّفقُ و عدم التّقدّم بين يدي الأكابر من العلماء ............
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الرّفقُ و عدم التّقدّم بين يدي الأكابر من العلماء ............
- التاريخ : 2010-09-21 06:03:27 -معاذ بن يوسف الشمري احد طلبة العلم : الحمدُ لله ربّ العالمين ، و الصّلاةُ و السّلامُ على رسوله الأمين ، و على آله و صحبه أجمعين ، أمّا بعد ..
ففي الصّحيحين من حديث عائشة - رضي الله عنها - أنّه : استأذن رهطٌ من اليهود على رسول الله - صلّى الله عليه و سلّم - ؛ فقالوا : السّام عليكم ؛ فقالت عائشة : بل عليكم السّام و الّلعنة ؛ فقال رسول الله - صلّى الله عليه و سلّم - : (( يا عائشة ! إنّ الله يُحبُّ الرِّفق في الأمر كلّه )) ، قالت : ألم تسمع ما قالوا ؟! قال : (( قد قلت : و عليكم )) ؛ هذا لفظ " مسلم " .
و في هذا الحديث فوائد :
الأولى : أنّ اليهود يُعادون الأنبياء ؛ كما قال - سبحانه - في كتابه : (( ففريقًا كذّبوا و فريقًا يقتلون )) .
الثّانية : أنّ اليهود كانوا يلحنون في السّلام ؛ كما قال النّبيّ - صلّى الله عليه و على آله و سلّم - في حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - في " الصّحيح " : (( إنّ اليهود إذا سلّموا عليكم يقول أحدهم : السّام عليكم ؛ فقل : عليك )) .
الثّالثة : جواز ردّ العدوان بمثله ؛ حيث أجابهم رسول الله - عليه و على آله الصّلاةُ و السّلام - بقوله : (( و عليكم )) ؛ فردّ عليهم عدوانهم .
الرّابعة : أنْ نعلمَ أنّ كلمة النّبيّ - صلّى الله عليه و على آله و سلّم - في جواب اليهوديّ شديدة ؛ و لكنّها شدّةٌ منضبطةٌ ؛ بدون زيادةٍ و لا نُقصان .
فقطْعُ يد السّارق من الرُّسُغِ - مثلاً - شدّة ؛ و لكنّها شدّةٌ منضبطةٌ بأحكام الشّرع .
و قطعها من المِرْفق شدّةٌ - أيضًا - ؛ و لكنّها شدّةٌ غاليةٌ زائدةٌ عن حدّها .
و تركُ قطعها ، و الاكتفاء بسجن السّارق - مثلاً - ميوعةٌ و تفلّت .
الخامسة : أنّ معنى الرّفق - إذًا - ليس هو اللّين - دائمًا - ؛ بل الشّدّة المنضبطة في موضعها رفقٌ ، و اللّين المنضبط في موضعه رفق .
السّادسة : أنّ مِن الرّفق و التّوسّط و الاعتدال و الحكمة - الّتي هي منهج السّلف - عدم التّقدّم بين يدي الأكابر و ولاة الأمر من العلماء و الأمراء في الحكم على المخالف ، أو ما يتعلّق بمعاملته ، و في غير ذلك .
فلذلك وجّه النّبيّ - عليه و على آله الصّلاة و السّلام - عائشةَ - رضي الله - عنها إلى ذلك .
و من هذا الباب قولُ العالمِ الفاضلِ الصّحابيِّ الجليلِ أبي موسى الأشعريّ لأبي عبد الرّحمن عبدِ الله بن مسعودٍ - رضي الله عنهما - - كما في مقدّمة " سنن الدّارميّ " و غيرها - ؛ لمّا سأله ابنُ مسعودٍ عن عدم إنكاره على المُسبّحين بالحصى في المسجد النّبويّ ؛ قال أبو موسى : (( انتظرت رأيك )) ، أو (( انتظرت أمرك )) .
و كذلك فعل أصحابُ عليٍّ - رضي الله عنه - - من الصّحابة و التّابعين - ؛ فلم يُصرّحوا بتبديع ابن الكوّاء رأس الحروريّة ؛ حتّى صرّح عليٌّ بذلك .
بل لم يذهب ابنُ عبّاسٍ - رضي الله عنهما - لنصيحته و مَن معه من الخوارج في ( حروراء ) إلاّ بعد استئذان عليٍّ - رضي الله عنه - .
و لمّا رأى النّبيّ - عليه و على آله الصّلاة و السّلام - ما رأى - بوحي ربّه - في ( صُلح الحديبية ) وافقه أصحابُه ، و لم يخالفوه .
فهذا هو - إذًا - : يجب التّأدّب مع العلماء الكبار من ولاة الأمر ، و أن لا نتقدّم بين أيديهم ، و أن لا نفتئت عليهم ، و أن لا نُنازِعَ الأمرَ أهلَه ، و أن لا نَنْـزِع يدًا من طاعة ، و أن لا نَشُقَّ عصا الجماعة .
الفائدة السّابعة من حديث عائشة - رضي الله عنها : أنّ مُتابعة العلماء ، و عدم التّقدّم بين أيديهم ، و الانضباط في الشّدّة بضوابط الشّرع ؛ بدون زيادةٍ و غلوٍ ، و بدون نُقصانٍ و تقصير ؛ أنّ ذلك زَينٌ يُزان به المرء ، و أنّ تركه شَيْنٌ لصاحبه .
كتبتُ هذا تذكرةً لنفسي ، و لإخواني ؛ راجيًا ربّي - سبحانه - أن يمُنّ علينا بالرّفق ، و أن يُزيّننا بذلك ، و أن يُجمّلنا بمكارم الأخلاق و محاسنها
ففي الصّحيحين من حديث عائشة - رضي الله عنها - أنّه : استأذن رهطٌ من اليهود على رسول الله - صلّى الله عليه و سلّم - ؛ فقالوا : السّام عليكم ؛ فقالت عائشة : بل عليكم السّام و الّلعنة ؛ فقال رسول الله - صلّى الله عليه و سلّم - : (( يا عائشة ! إنّ الله يُحبُّ الرِّفق في الأمر كلّه )) ، قالت : ألم تسمع ما قالوا ؟! قال : (( قد قلت : و عليكم )) ؛ هذا لفظ " مسلم " .
و في هذا الحديث فوائد :
الأولى : أنّ اليهود يُعادون الأنبياء ؛ كما قال - سبحانه - في كتابه : (( ففريقًا كذّبوا و فريقًا يقتلون )) .
الثّانية : أنّ اليهود كانوا يلحنون في السّلام ؛ كما قال النّبيّ - صلّى الله عليه و على آله و سلّم - في حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - في " الصّحيح " : (( إنّ اليهود إذا سلّموا عليكم يقول أحدهم : السّام عليكم ؛ فقل : عليك )) .
الثّالثة : جواز ردّ العدوان بمثله ؛ حيث أجابهم رسول الله - عليه و على آله الصّلاةُ و السّلام - بقوله : (( و عليكم )) ؛ فردّ عليهم عدوانهم .
الرّابعة : أنْ نعلمَ أنّ كلمة النّبيّ - صلّى الله عليه و على آله و سلّم - في جواب اليهوديّ شديدة ؛ و لكنّها شدّةٌ منضبطةٌ ؛ بدون زيادةٍ و لا نُقصان .
فقطْعُ يد السّارق من الرُّسُغِ - مثلاً - شدّة ؛ و لكنّها شدّةٌ منضبطةٌ بأحكام الشّرع .
و قطعها من المِرْفق شدّةٌ - أيضًا - ؛ و لكنّها شدّةٌ غاليةٌ زائدةٌ عن حدّها .
و تركُ قطعها ، و الاكتفاء بسجن السّارق - مثلاً - ميوعةٌ و تفلّت .
الخامسة : أنّ معنى الرّفق - إذًا - ليس هو اللّين - دائمًا - ؛ بل الشّدّة المنضبطة في موضعها رفقٌ ، و اللّين المنضبط في موضعه رفق .
السّادسة : أنّ مِن الرّفق و التّوسّط و الاعتدال و الحكمة - الّتي هي منهج السّلف - عدم التّقدّم بين يدي الأكابر و ولاة الأمر من العلماء و الأمراء في الحكم على المخالف ، أو ما يتعلّق بمعاملته ، و في غير ذلك .
فلذلك وجّه النّبيّ - عليه و على آله الصّلاة و السّلام - عائشةَ - رضي الله - عنها إلى ذلك .
و من هذا الباب قولُ العالمِ الفاضلِ الصّحابيِّ الجليلِ أبي موسى الأشعريّ لأبي عبد الرّحمن عبدِ الله بن مسعودٍ - رضي الله عنهما - - كما في مقدّمة " سنن الدّارميّ " و غيرها - ؛ لمّا سأله ابنُ مسعودٍ عن عدم إنكاره على المُسبّحين بالحصى في المسجد النّبويّ ؛ قال أبو موسى : (( انتظرت رأيك )) ، أو (( انتظرت أمرك )) .
و كذلك فعل أصحابُ عليٍّ - رضي الله عنه - - من الصّحابة و التّابعين - ؛ فلم يُصرّحوا بتبديع ابن الكوّاء رأس الحروريّة ؛ حتّى صرّح عليٌّ بذلك .
بل لم يذهب ابنُ عبّاسٍ - رضي الله عنهما - لنصيحته و مَن معه من الخوارج في ( حروراء ) إلاّ بعد استئذان عليٍّ - رضي الله عنه - .
و لمّا رأى النّبيّ - عليه و على آله الصّلاة و السّلام - ما رأى - بوحي ربّه - في ( صُلح الحديبية ) وافقه أصحابُه ، و لم يخالفوه .
فهذا هو - إذًا - : يجب التّأدّب مع العلماء الكبار من ولاة الأمر ، و أن لا نتقدّم بين أيديهم ، و أن لا نفتئت عليهم ، و أن لا نُنازِعَ الأمرَ أهلَه ، و أن لا نَنْـزِع يدًا من طاعة ، و أن لا نَشُقَّ عصا الجماعة .
الفائدة السّابعة من حديث عائشة - رضي الله عنها : أنّ مُتابعة العلماء ، و عدم التّقدّم بين أيديهم ، و الانضباط في الشّدّة بضوابط الشّرع ؛ بدون زيادةٍ و غلوٍ ، و بدون نُقصانٍ و تقصير ؛ أنّ ذلك زَينٌ يُزان به المرء ، و أنّ تركه شَيْنٌ لصاحبه .
كتبتُ هذا تذكرةً لنفسي ، و لإخواني ؛ راجيًا ربّي - سبحانه - أن يمُنّ علينا بالرّفق ، و أن يُزيّننا بذلك ، و أن يُجمّلنا بمكارم الأخلاق و محاسنها
فيتوري ارياحي- مشرف
-
عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: الرّفقُ و عدم التّقدّم بين يدي الأكابر من العلماء ............
مشكور اخي فيتور الرياحي
وجزاك الله خير
ولك منى كل التقدير
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
فيتوري ارياحي- مشرف
-
عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: الرّفقُ و عدم التّقدّم بين يدي الأكابر من العلماء ............
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
بوركـت أخي فيتوري
بوركـت أخي فيتوري
رد: الرّفقُ و عدم التّقدّم بين يدي الأكابر من العلماء ............
بارك الله فيك/ اخى قيتورى الرياحى
طرح جميل
مشكوووووور
طرح جميل
مشكوووووور
الصقر- المدير العام // الصقر
- https://i.servimg.com/u/f41/11/71/12/31/3kpq8e10.gif
عدد المساهمات : 1463
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 57
مواضيع مماثلة
» التنبيه العلماء من البرمجة اللغوية العصبية...............
» تزكيات كبار العلماء للألباني
» الكائنات الفضائية تصيب العلماء بالرعب
» تزكيات كبار العلماء للألباني
» الكائنات الفضائية تصيب العلماء بالرعب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي