بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
خيركم من تعلم القرآن وعلمه
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خيركم من تعلم القرآن وعلمه
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فقد روى البخاري في صحيحه (5027) من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: »خيركم من تعلم القرآن وعلمه«. ففي هذا الحديث بيان فضل تعلم القرآن وما اشتمل عليه من الحكم والأحكام والمواعظ والعقائد وغير ذلك مما يناله المتعلم للقرآن عند تدبره، قال تعالى (أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) [محمد- 24]، وقال تعالى (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ) [ص- 29]، فليس العبرة بمجرد قراءته وحفظه وتلاوته وإن كان في ذلك من الفضل ما فيه لكن لا بد من تلاوة القرآن الكريم حق تلاوته كما قال تعالى (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ) [البقرة- 121] أما من قرأه من غير إيمان به لا يمتثل أوامره ولا يجتنب زواجره فهذا سيكون القرآن حجة عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ».... والقرآن حجة لك أو عليك« [رواه مسلم- 223] من حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه.
كيف كان الصحابة- رضي الله عنهم- يتعلمون القرآن؟
عن أبي عبد الرحمن السلمي قال:» إنا أخذنا القرآن عن قوم فأخبرونا أنهم كانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يجاوزوهن إلى العشر الأُخر حتى يعملوا بما فيهن من العلم، قال: فتعلمنا العلم والعمل جميعا، وإنه سَيَرِثُ هذا القرآن قوم بعدنا يشربونه كشربهم الماء لا يجاوز تراقيهم، قال: بل لا يجاوز ههنا ووضع يده تحت حنكه« ذكره ابن وضاح في البدع (275).
أخي القارئ الكريم قارن بين حال السلف مع القرآن وواقعنا اليوم لترى الفرق الشاسع بيننا وبينهم، فالناس اليوم لا همَّ لهم إلا الأصوات الجميلة والأكثر مبيعا ورواجا وقد يسمع بعضهم القرآن في المقاهي والمطاعم يطربون على صوت القارئ دون فهم شيء منه فمثلهم ?كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا? [الجمعة- 5]، هكذا ذم الله تعالى اليهود الذين أُمروا بتعلم التوراة والعمل بها فجعلوها وراءهم ظهرياً لا يعملون بها ولا يتحاكمون إليها، وهذه الأمة تبعتهم بذلك شبراً بشبر وذراعاً بذراع، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
أكثر منافقي هذه الأمة قراؤها!!
هذا ما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فعن عقبة بن عامر وعبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: »إن أكثر منافقي أمتي قراؤها« [رواه أحمد في مسنده وصححه الألباني في الصحيحة- 750].
أخي القارئ الكريم وفقني الله وإياك إلى كل خير هذا حال القراء الذين لا يقيمون لكتاب الله وزناً فلا يؤمنون بما دل عليه في باب العقائد ولا يتحاكمون إليه عند النزاع بل يشترون بآيات الله ثمناً قليلاً.
كيف تقرأ القرآن كاملاً في ساعة واحدة؟ وهل تحلم أن تحفظه في خمسة عشر يوماً؟!
لا يكاد ينقطع عجب القارئ إذا قرأ إعلانا فيه دعوة إلى الالتحاق بدورة يتمكن بعدها من قراءة القرآن كاملا في ساعة واحدة ويحفظه كاملا في خمسة عشر يوما.
وقديما قيل »حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له«.
لكن لنقف على ما نقله شيخ الإسلام رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى (13/331) حيث قال: »قال أنس: كان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران جلّ في أعيننا وأقام ابن عمر على حفظ البقرة عدة سنين وقيل ثماني سنين«.
أخي القارئ هل تعرف لماذا؟ الجواب عند أبي عبد الرحمن السلمي رحمه الله تعالى قال: حدثنا الذين كانوا يقرؤننا القرآن عثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود أنهم قالوا: »كنا إذا تعلمنا من النبي صلى الله عليه وسلم عشر آيات لم نجاوزها حتى نتعلم ما فيها من العلم والعمل قالوا: فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعاً« [ذكره شيخ الإسلام في الفتاوى (4/70)].
هل أهل الأهواء من الخوارج وغيرهم يقرؤون القرآن؟
نعم الخوارج وأمثالهم من أهل الأهواء يقرؤون القرآن ولكن حالهم هو كما بيّنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد رضي الله عنه الذي رواه البخاري (3344) ومسلم (1064) عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ».... إن من ضئضئ هذا أو في عقب هذا- يعني رجلا من الخوارج- قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد«.
قصتي مع قارئ ومطرب في السابق
قبل أشهر من كتابتي لهذا المقال بالتحديد عام 1428هـ - 2007 التقيت أحد القراء- الذين لهم ختمة في إذاعة القرآن الكويتية- في المسجد الحرام جالسا على بعد أمتار من الكعبة بعد صلاة الفجر وبعد سلامي عليه ومقدمة من الكلام سألته: هل تقول إن الله تعالى في السماء؟ فقال وبكل جرأة وصراحة: لا، ثم جرى بيني وبينه نقاش حضره بعض الأخوة فشهدوا عليه وكفى بالله شهيدا!!
والعجيب في هذا الرجل أنه كان في السابق مطربا يعزف على آلات اللهو ويغني الغناء المحرم ثم تاب إلى الله تعالى والحمد لله واسأل الله ألا يرده إلى الطرب مرة أخرى غير أني أكاد أجزم أنه لما كان مطربا كان على فطرته يقول ويعتقد كما يعتقد سائر المسلمين أن الله تعالى في السماء لكنه بعدما ترك الطرب والغناء وقرأ القرآن وجوّده وسجل ختمة للقرآن كاملة أخذ يقول: »لا أقول إن الله في السماء« سبحان الله ماذ جرى لهذا القارئ ربما أيام الطرب والغناء لم يكن يحفظ سورة الملك فلما حفظها وجوّدها ورتلها ووقف على قوله تعالى ?أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ? [الملك: 16- 17] فقد يقول في السماء جار ومجرور والسماء المد فيها متصل يُمدُّ من أربع حركات إلى ست لكن للأسف الشديد يقول لا أقول الله في السماء!!
فبالله عليك أخي القارئ العزيز ماذا استفاد هذا من القرآن؟ اسأل الله له الهداية وأن يتوب عليه توبة نصوحا يرجع بعدها إلى الحق ويقول به كما تاب من الطرب والغناء.
قرأت القرآن ليقال عنك قارئ فقد قيل
قراءة القرآن وتعلمه وتعليمه عبادة كسائر العبادات الواجب فيها إخلاص النية لله تعالى فاحذر أخي القارئ كل الحذر أن تقرأ القرآن ليقال عنك قارئ وما أجمل قراءته فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: »إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه.......ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأُتي به فعرّفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت تعلمت ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل، ثم أُمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار....« [رواه مسلم/ 4900] فوالله الذي لا إله إلا هو إن هذا الحديث ليدعو كل مسلم أن يراجع دينه قبل أن يتعلم العلم أو يقرأ القرآن.
رسالة إلى أخي الفاضل وائل العجيل حفظه الله تعالى
قبل أيام من كتابة هذا المقال توفي ابن أحد قراء الإبانة والمتابعين لها، إنه أخي وحبيبي وعزيزي وائل بن بدر العجيل العسكر فأقول: يا أبا عبد الله لقد تلقيت خبر وفاة ابنك الأكبر عبد الله رحمه الله تعالى واسكنه الجنة فما أملك لك سوى أن أقول إنا لله وإنا إليه راجعون لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى اصبر واحتسب فكم من مرة ذكرت لي رضاك عن ابنك عبد الله وأنه بارٌ بك وبوالدته فهنيئا له رضا والديه عنه لأن رضا الله في رضا الوالد، واعلم أن الدنيا ليست آخر مرحلة للناس فأسأل الله أن يجمعك به في جنات النعيم.
سالم بن سعد الطويل
فقد روى البخاري في صحيحه (5027) من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: »خيركم من تعلم القرآن وعلمه«. ففي هذا الحديث بيان فضل تعلم القرآن وما اشتمل عليه من الحكم والأحكام والمواعظ والعقائد وغير ذلك مما يناله المتعلم للقرآن عند تدبره، قال تعالى (أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) [محمد- 24]، وقال تعالى (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ) [ص- 29]، فليس العبرة بمجرد قراءته وحفظه وتلاوته وإن كان في ذلك من الفضل ما فيه لكن لا بد من تلاوة القرآن الكريم حق تلاوته كما قال تعالى (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ) [البقرة- 121] أما من قرأه من غير إيمان به لا يمتثل أوامره ولا يجتنب زواجره فهذا سيكون القرآن حجة عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ».... والقرآن حجة لك أو عليك« [رواه مسلم- 223] من حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه.
كيف كان الصحابة- رضي الله عنهم- يتعلمون القرآن؟
عن أبي عبد الرحمن السلمي قال:» إنا أخذنا القرآن عن قوم فأخبرونا أنهم كانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يجاوزوهن إلى العشر الأُخر حتى يعملوا بما فيهن من العلم، قال: فتعلمنا العلم والعمل جميعا، وإنه سَيَرِثُ هذا القرآن قوم بعدنا يشربونه كشربهم الماء لا يجاوز تراقيهم، قال: بل لا يجاوز ههنا ووضع يده تحت حنكه« ذكره ابن وضاح في البدع (275).
أخي القارئ الكريم قارن بين حال السلف مع القرآن وواقعنا اليوم لترى الفرق الشاسع بيننا وبينهم، فالناس اليوم لا همَّ لهم إلا الأصوات الجميلة والأكثر مبيعا ورواجا وقد يسمع بعضهم القرآن في المقاهي والمطاعم يطربون على صوت القارئ دون فهم شيء منه فمثلهم ?كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا? [الجمعة- 5]، هكذا ذم الله تعالى اليهود الذين أُمروا بتعلم التوراة والعمل بها فجعلوها وراءهم ظهرياً لا يعملون بها ولا يتحاكمون إليها، وهذه الأمة تبعتهم بذلك شبراً بشبر وذراعاً بذراع، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
أكثر منافقي هذه الأمة قراؤها!!
هذا ما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فعن عقبة بن عامر وعبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: »إن أكثر منافقي أمتي قراؤها« [رواه أحمد في مسنده وصححه الألباني في الصحيحة- 750].
أخي القارئ الكريم وفقني الله وإياك إلى كل خير هذا حال القراء الذين لا يقيمون لكتاب الله وزناً فلا يؤمنون بما دل عليه في باب العقائد ولا يتحاكمون إليه عند النزاع بل يشترون بآيات الله ثمناً قليلاً.
كيف تقرأ القرآن كاملاً في ساعة واحدة؟ وهل تحلم أن تحفظه في خمسة عشر يوماً؟!
لا يكاد ينقطع عجب القارئ إذا قرأ إعلانا فيه دعوة إلى الالتحاق بدورة يتمكن بعدها من قراءة القرآن كاملا في ساعة واحدة ويحفظه كاملا في خمسة عشر يوما.
وقديما قيل »حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له«.
لكن لنقف على ما نقله شيخ الإسلام رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى (13/331) حيث قال: »قال أنس: كان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران جلّ في أعيننا وأقام ابن عمر على حفظ البقرة عدة سنين وقيل ثماني سنين«.
أخي القارئ هل تعرف لماذا؟ الجواب عند أبي عبد الرحمن السلمي رحمه الله تعالى قال: حدثنا الذين كانوا يقرؤننا القرآن عثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود أنهم قالوا: »كنا إذا تعلمنا من النبي صلى الله عليه وسلم عشر آيات لم نجاوزها حتى نتعلم ما فيها من العلم والعمل قالوا: فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعاً« [ذكره شيخ الإسلام في الفتاوى (4/70)].
هل أهل الأهواء من الخوارج وغيرهم يقرؤون القرآن؟
نعم الخوارج وأمثالهم من أهل الأهواء يقرؤون القرآن ولكن حالهم هو كما بيّنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد رضي الله عنه الذي رواه البخاري (3344) ومسلم (1064) عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ».... إن من ضئضئ هذا أو في عقب هذا- يعني رجلا من الخوارج- قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد«.
قصتي مع قارئ ومطرب في السابق
قبل أشهر من كتابتي لهذا المقال بالتحديد عام 1428هـ - 2007 التقيت أحد القراء- الذين لهم ختمة في إذاعة القرآن الكويتية- في المسجد الحرام جالسا على بعد أمتار من الكعبة بعد صلاة الفجر وبعد سلامي عليه ومقدمة من الكلام سألته: هل تقول إن الله تعالى في السماء؟ فقال وبكل جرأة وصراحة: لا، ثم جرى بيني وبينه نقاش حضره بعض الأخوة فشهدوا عليه وكفى بالله شهيدا!!
والعجيب في هذا الرجل أنه كان في السابق مطربا يعزف على آلات اللهو ويغني الغناء المحرم ثم تاب إلى الله تعالى والحمد لله واسأل الله ألا يرده إلى الطرب مرة أخرى غير أني أكاد أجزم أنه لما كان مطربا كان على فطرته يقول ويعتقد كما يعتقد سائر المسلمين أن الله تعالى في السماء لكنه بعدما ترك الطرب والغناء وقرأ القرآن وجوّده وسجل ختمة للقرآن كاملة أخذ يقول: »لا أقول إن الله في السماء« سبحان الله ماذ جرى لهذا القارئ ربما أيام الطرب والغناء لم يكن يحفظ سورة الملك فلما حفظها وجوّدها ورتلها ووقف على قوله تعالى ?أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ? [الملك: 16- 17] فقد يقول في السماء جار ومجرور والسماء المد فيها متصل يُمدُّ من أربع حركات إلى ست لكن للأسف الشديد يقول لا أقول الله في السماء!!
فبالله عليك أخي القارئ العزيز ماذا استفاد هذا من القرآن؟ اسأل الله له الهداية وأن يتوب عليه توبة نصوحا يرجع بعدها إلى الحق ويقول به كما تاب من الطرب والغناء.
قرأت القرآن ليقال عنك قارئ فقد قيل
قراءة القرآن وتعلمه وتعليمه عبادة كسائر العبادات الواجب فيها إخلاص النية لله تعالى فاحذر أخي القارئ كل الحذر أن تقرأ القرآن ليقال عنك قارئ وما أجمل قراءته فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: »إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه.......ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأُتي به فعرّفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت تعلمت ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل، ثم أُمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار....« [رواه مسلم/ 4900] فوالله الذي لا إله إلا هو إن هذا الحديث ليدعو كل مسلم أن يراجع دينه قبل أن يتعلم العلم أو يقرأ القرآن.
رسالة إلى أخي الفاضل وائل العجيل حفظه الله تعالى
قبل أيام من كتابة هذا المقال توفي ابن أحد قراء الإبانة والمتابعين لها، إنه أخي وحبيبي وعزيزي وائل بن بدر العجيل العسكر فأقول: يا أبا عبد الله لقد تلقيت خبر وفاة ابنك الأكبر عبد الله رحمه الله تعالى واسكنه الجنة فما أملك لك سوى أن أقول إنا لله وإنا إليه راجعون لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى اصبر واحتسب فكم من مرة ذكرت لي رضاك عن ابنك عبد الله وأنه بارٌ بك وبوالدته فهنيئا له رضا والديه عنه لأن رضا الله في رضا الوالد، واعلم أن الدنيا ليست آخر مرحلة للناس فأسأل الله أن يجمعك به في جنات النعيم.
سالم بن سعد الطويل
عابرسبيل- مشرف
-
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : http://www.salafi.com/
رد: خيركم من تعلم القرآن وعلمه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
شكراً أخي عابر سبيل على النقل الجميل .
وأسألك أنا الآن أين الله ؟
شكراً أخي عابر سبيل على النقل الجميل .
وأسألك أنا الآن أين الله ؟
رد: خيركم من تعلم القرآن وعلمه
و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
لكم
جزيل الشكر و
التقدير بارك الله فيكم و لك التحية و السلام وفقكم الله لكل
خير
الزبيبر الرياحي ......
لكم
جزيل الشكر و
التقدير بارك الله فيكم و لك التحية و السلام وفقكم الله لكل
خير
الزبيبر الرياحي ......
الزبير الرياحى- مشرف
-
عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 64
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/forum.htm
رد: خيركم من تعلم القرآن وعلمه
وهذا الجواب الذي أجاب به النبي - صلى الله عليه وسلم – فالله جل وعلا في السماء في العلو سبحانه وتعالى كما قال سبحانه وتعالى : أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ (الملك:17) وقال جل وعلا : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) (طـه:5) وقال سبحانه : إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ(لأعراف: من الآية54) فهو سبحانه وتعالى فوق العرش في جهة العلو فوق جميع الخلق عند جميع أهل العلم من أهل السنة، قد أجمع أهل السنة والجماعة رحمة الله عليهم على أن الله في السماء فوق العرش فوق جميع الخلق سبحانه وتعالى، وهذا هو المنقول عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعن أصحابه - رضي الله عنهم وعن أتباعهم بإحسان كما أنه موجود في كتاب الله القرآن وقد سأل النبي - صلى الله عليه وسلم – جارية جاء بها سيدها ليعتقها فقال لها الرسول : أين الله ؟ فقالت : في السماء، قال من أنا؟ قالت: أنت رسول الله، قال: أعتقها فإنها مؤمنة) رواه مسلم في الصحيح فالرسول أقر هذه الجارية على هذا الجواب الذي قلته أنت، (قال لها: أين الله؟ قالت: في السماء، قال: من أنا؟ قالت: أنت رسول الله، قال: أعتقها فإنها مؤمنة) وما ذاك إلا لأن إيمانها بأن الله في السماء يدل على إخلاصها لله وتوحيدها لله وأنها مؤمنة به سبحانه وبعلوه في جميع خلقه وبرسوله محمد حيث قالت: أنت رسول الله، أما قوله جل وعلا: وسع كرسيه السموات والأرض هذا لا ينافي ذلك، الكرسي فوق السموات، والعرش فوق الكرسي، والله فوق العرش، فوق جميع الخلق سبحانه وتعالى. وتحديد الجهة لا مانع منه جهة العلو؛ لأن الله في العلو وإنما يشبه بهذا بعض المتكلمين، بعض المبتدعة ويقولون ليس في جهة، وهذا كلام فيه تفصيل فإن أرادوا ليس في جهة مخلوقة وأن ليس في داخل السماوات وليس بداخل الأرض ونحو هذا فصحيح، أما أن أرادوا ليس في العلو هذا باطل وهذا خالف ما دل عليه كتاب الله وما دلت عليه سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام، وما دل عليه إجماع سلف الأمة فقد أجمع علماء الإسلام أن الله في السماء فوق العرش فوق جميع الخلق، والجهة التي هو فيها هي جهة العلو وهي ما فوق جميع الخلق، وهذه الأسئلة ليست بدعة ولم ننه عنها بل هذه الأسئلة مأمور بها نعلمها الناس، كما سئل عنها النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : أين الله؟، وسأله ... قال: أين ربنا؟ قال: هو في العلو سبحانه وتعالى، فالله عز وجل في العلو في جهة العلو فوق السموات فوق العرش فوق جميع الخلق وليس في الأرض ولا في داخل الأرض وليس في داخل السموات، ومن قال إن الله في الأرض وأن الله في كل مكان كالجهمية والمعتزلة ونحوهم فهو كافر عند أهل السنة والجماعة لأنه مكذب لله ولرسوله في إخبارهما بأنه سبحانه في السماء فوق العرش جل وعلا، فلا بد من الإيمان بأن الله فوق العرش، فوق جميع الخلق وأنه في السماء يعني العلو معنى السماء يعني العلو، فالسماء يطلق على معنيين أحدهما: المسوات المبنية يقال لها سماء، والثاني: العلو يقال له سماء فالله سبحانه في العلو في جهة العلو فوق جميع الخلق، وإذا أريد السماء المبنية يعني عليها، في، يعني على، في السماء يعني على السماء وفوقها كما قال الله سبحانه : فسيحوا في الأرض فسيروا في الأرض يعني عليها فوقها، وكما قال الله عن فرعون أنه قال: لأصلبنكم في جذوع النخل يعني على جذوع النخل فلا منافاة بين قول من قال في السماء يعني على السماء وبين من قال إنه في العلو لأن السماء المراد به العلو، فالله في العلو فوق السموات فوق جميع الخلق وفوق العرش سبحانه وتعالى ومن قال أن في على يعني فوق السماء المبنية فوقها ولا شك أنه فوقها فوق العرش فوق جميع الخلق سبحانه وتعالى فأنت على عقيدة صالحة وأبشر بالخير والحمد لله الذي هداك ذلك ولا تلتفت إلى قول المشبهين والملبسين فإنهم في ضلال وأنت بحمد لله ومن معك على هذه العقيدة أنتم على الحق في إيمانكم بأن الله في السماء فوق العرش فوق جميع الخلق سبحانه وتعالى، وعلمه في كل مكان جل وعلا، ولا يشابه خلقه في شيء من صفاته جل وعلا، وليس فيه حاجة إلى العرش ولا إلى السماء بل هو غني عن كل شيء سبحانه وتعالى والسموات مفتقرة إليه والعرش مفتقر إليه وهو الذي أقام العرش وهو الذي أقام الكرسي وهو الذي أقام السموات وهو الذي أقامها سبحانه وتعالى كما قال تعالى: ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره، وقال سبحانه: إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا، فالله الذي أمسك السموات وأمسك العرش وأمسك هذه المخلوقات فلولا إمساكه لها وإقامته لها لكان بعضا على بعض، فهو الذي أقامها وأمسكها حتى يأتي أمر القيامة إذا جاء يوم القيامة صار لها حالها فهو سبحانه على كل شيء قدير وبكل شيء عليم وهو العلي فوق جميع خلقه وصفاته كلها علا وأسمائه كلها حسنى فالواجب على أهل العلم والإيمان أن يصفوا الله سبحانه بما وصف به نفسه وبما وصف به رسوله عليه الصلاة والسلام من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل بل مع الإيمان بأنه سبحانه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
الحمد لله الذي وفقنا لمعرفة السنة ونساله أن يبصرنا بما نسينا وأن يعلمنا ما جهلنا وأن يختم لنا بخاتمة السعادة
الحمد لله الذي وفقنا لمعرفة السنة ونساله أن يبصرنا بما نسينا وأن يعلمنا ما جهلنا وأن يختم لنا بخاتمة السعادة
عابرسبيل- مشرف
-
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : http://www.salafi.com/
رد: خيركم من تعلم القرآن وعلمه
مشكور اخي عابر سبيل وبرك الله فيك جزك الله الجنه
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
رد: خيركم من تعلم القرآن وعلمه
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
بوركت عابر السبيل :
ربما لو قيل لذلك الإنسان هذا التفصيل لربما لم ينزلق هذا المنزلق ولكن بعض الناس يماري ويجادل حتى يدفع الخصم إلى الضلال والله أعلم
بوركت عابر السبيل :
ربما لو قيل لذلك الإنسان هذا التفصيل لربما لم ينزلق هذا المنزلق ولكن بعض الناس يماري ويجادل حتى يدفع الخصم إلى الضلال والله أعلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي