بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
التفاخر بالأنساب والعصبية الجاهلية
+6
الرياحى
الصقر
صلاح الرياحى
المغرب العربي
انورالرياحي11
عابرسبيل
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التفاخر بالأنساب والعصبية الجاهلية
بسم الله الرحمن الرحيم
اشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد ان محمد عبده و رسوله ، بعثه بالحق ودين الهدى ليظهره على الدين كله ، وصلى الله على نبينا وسيدنا محمد عليه وعلى آله وصحبه افضل الصلاة والتسليم وبعد :
بما اننا نناقش موضوع انساب الاسر وانتمائتها القبليه والعرقيه وجدت انه من المهم ان اذكر نفسي واياكم باحكام دين الاسلام الحنيف في هذا الموضوع لكي يكون نقاشنا نقاشا موضعيا و مقيد بضوابط الشريعة الاسلاميه ولكي نبتعد عن كل ماهو مخالف لهذه الضوابط والقيود . وانا انقل لكم فيما يلي بعض الفتوى في الطعن بالانساب والتي نقلتها بالنص من بعض المواقع الاسلاميه :
باب تحريم الطعن في الأنساب الثابتة في ظاهر الشرع
قال تعالى : (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانًا وإثما مبينا) (( الأحزاب : 58)).
1578- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت) ((رواه مسلم)).
معنى الكفر في الطعن في الأنساب والنياحة على الميت
س5 : ما هو شرح حديث اثنتان في الناس هما بهم كفر : الطعن في الأنساب والنياحة على الميت ، وما معنى الكفر في هذا الحديث؟
جـ5 : هذا حديث صحيح رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه ، والطعن في النسب هو التنقص لأنساب الناس وعيبها على قصد الاحتقار لهم والذم ، أما إن كان من باب الخبر فلان من بني تميم ، ومن أوصافهم كذا . . أو من قحطان أو من قريش أو من بني هاشم . . يخبر عن أوصافهم من غير طعن في أنسابهم . فذلك ليس من الطعن في الأنساب ، وأما النياحة فمعناها رفع الصوت بالبكاء على الميت وهي محرمة . والمراد بالكفر هنا كفر دون كفر . وليس هو الكفر المطلق المعرف بأداة التعريف ، كقوله عليه الصلاة والسلام : بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة " خرجه مسلم في صحيحه وهذا هو الكفر الأكبر في أصح قولي العلماء .
وقد ذكر العلماء أن الكفر كفران ، والظلم ظلمان والفسق فسقان ، وهكذا الشرك شركان : أكبر وأصغر . فالشرك الأكبر مثل دعاء الأموات والاستغاثة بهم والنذر لهم أو للأصنام والأشجار والأحجار والكواكب . والشرك الأصغر مثل لولا الله وفلان ، وما شاء الله وشاء فلان ، والواجب أن يقول : لولا الله ثم فلان ، وما شاء الله ثم شاء فلان .
وكذا الحلف بغير الله كالحلف بالنبي ، أو حياة فلان ، أو بالأمانة ، فهذا من الشرك الأصغر .
وهكذا الرياء اليسير مثل كونه يستغفر ليسمع الناس ، أو يقرأ يرائي الناس ، فهو شرك أصغر ، والظلم ظلمان : ظلم أكبر وهو الشرك بالله كقوله تعالى : وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ وكقوله سبحانه : الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ
أما الظلم الأصغر فهو مثل ظلم الناس في دمائهم وأموالهم ، وظلم العبد نفسه بالمعاصي كالزنا وشرب المسكر ونحوها ، نعوذ بالله من ذلك .
من موقع الشيخ بن باز رحمه الله
----------------------------------------------
حكم التفاخر بالأنساب
السؤال: يرى البعض أن التفاخر بالأنساب شيء محمود ويستدلون لذلك بقوله تعالى: [ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ ] (سورة الأنعام، الآية: 165) وقوله (رسول اللة صلي اللة علية وسلم) (( إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ))؟ (2) فما رأيكم في ذلك؟ أفتونا مأجورين.
الجواب: هذا ليس بصحيح على الإطلاق فإن الفخر بمجرد النسب لا يجوز، وقد ورد في الحديث قول النبي (ص): (( لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه ))(3) فالفخر بالأحساب من أمور الجاهلية وقد قال النبي (ص): (( إن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالأباء، إنما هو مؤمن تقي، أو فاجر شقي، الناس كلهم بنو آدم وآدم من التراب ))(5) وقال النبي (ص): (( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الطعن في الأنساب، والفخر بالأحساب، والاستسقاء بالنجوم والنياحة )) (4) وهذا ذم للفخر بالأحساب وذلك أن الإنسان إنما يشرف بأفعاله ولاينفعه شرف آبائه وأجداده، وقال الشاعر:
إذا افتخرت بأقوامٍ لهم شرف قلنا صدقت ولكن بئس ما ولدوا
وقال النبي (ص): (( من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه ))(6) وأما الآية الكريمة فالمراد بالدرجات الفضائل الظاهرة كالعلم والزهد والعبادة والجود والشجاعة وما أشبهها فإن الله يرفع أهلها في الدنيا وفي الآخرة لقول الله تعالى: [ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ] (سورة المجادلة، الآية: 11) وأما الحديث: فالمراد أن نبينا محمداً (ص) اصطفاه الله من أشرف العرب وأشهرهم، حتى يكون أقوى لمعنويته وأقرب إلى تصديقه واتباعه إذا عرف أنه من قبيلة لها شهرة ولها مكانة مرموقة، فإن ذلك أقرب إلى أن يكون محل صدق وأمانة، ومع ذلك فإن هذا الشرف لم ينفع بقية قبيلته كأعمامه الذين حرموا من متابعته ومنهم عمه أبو لهب الذي قال الله فيه: [ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ] (سورة المسد، الآية: 1) وفيه يقول الشاعر:
لعمرك ما الإنــسان إلا بدينه * فلا تترك التقوى اتكالاً على النسـب
فقد رفع الإسلام ((سلمان)) فارس * وقد وضع الشرك الشقي ((أبا لهب))
والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين(7).
من موقع اسلام اون لاين .
واخيرا اود ان اختم مشاركتي بهذا الحديث :
عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " (أربع بقين في أمتي من أمر الجاهلية ليسوا بتاركيها : الفخر بالأحساب ، و الطعن في الأنساب ، و الأستسقاء بالنجوم ، و النياحة على الميت ، و إن النائحة إذا لم تتب قبل الموت ، جاءت يوم القيامة عليها سربال من قطران و درع من لهب النار)
رواه أحمد و الطبراني و الحاكم و صححه الألباني في صحيح الجامع برقم
اشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد ان محمد عبده و رسوله ، بعثه بالحق ودين الهدى ليظهره على الدين كله ، وصلى الله على نبينا وسيدنا محمد عليه وعلى آله وصحبه افضل الصلاة والتسليم وبعد :
بما اننا نناقش موضوع انساب الاسر وانتمائتها القبليه والعرقيه وجدت انه من المهم ان اذكر نفسي واياكم باحكام دين الاسلام الحنيف في هذا الموضوع لكي يكون نقاشنا نقاشا موضعيا و مقيد بضوابط الشريعة الاسلاميه ولكي نبتعد عن كل ماهو مخالف لهذه الضوابط والقيود . وانا انقل لكم فيما يلي بعض الفتوى في الطعن بالانساب والتي نقلتها بالنص من بعض المواقع الاسلاميه :
باب تحريم الطعن في الأنساب الثابتة في ظاهر الشرع
قال تعالى : (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانًا وإثما مبينا) (( الأحزاب : 58)).
1578- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت) ((رواه مسلم)).
معنى الكفر في الطعن في الأنساب والنياحة على الميت
س5 : ما هو شرح حديث اثنتان في الناس هما بهم كفر : الطعن في الأنساب والنياحة على الميت ، وما معنى الكفر في هذا الحديث؟
جـ5 : هذا حديث صحيح رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه ، والطعن في النسب هو التنقص لأنساب الناس وعيبها على قصد الاحتقار لهم والذم ، أما إن كان من باب الخبر فلان من بني تميم ، ومن أوصافهم كذا . . أو من قحطان أو من قريش أو من بني هاشم . . يخبر عن أوصافهم من غير طعن في أنسابهم . فذلك ليس من الطعن في الأنساب ، وأما النياحة فمعناها رفع الصوت بالبكاء على الميت وهي محرمة . والمراد بالكفر هنا كفر دون كفر . وليس هو الكفر المطلق المعرف بأداة التعريف ، كقوله عليه الصلاة والسلام : بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة " خرجه مسلم في صحيحه وهذا هو الكفر الأكبر في أصح قولي العلماء .
وقد ذكر العلماء أن الكفر كفران ، والظلم ظلمان والفسق فسقان ، وهكذا الشرك شركان : أكبر وأصغر . فالشرك الأكبر مثل دعاء الأموات والاستغاثة بهم والنذر لهم أو للأصنام والأشجار والأحجار والكواكب . والشرك الأصغر مثل لولا الله وفلان ، وما شاء الله وشاء فلان ، والواجب أن يقول : لولا الله ثم فلان ، وما شاء الله ثم شاء فلان .
وكذا الحلف بغير الله كالحلف بالنبي ، أو حياة فلان ، أو بالأمانة ، فهذا من الشرك الأصغر .
وهكذا الرياء اليسير مثل كونه يستغفر ليسمع الناس ، أو يقرأ يرائي الناس ، فهو شرك أصغر ، والظلم ظلمان : ظلم أكبر وهو الشرك بالله كقوله تعالى : وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ وكقوله سبحانه : الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ
أما الظلم الأصغر فهو مثل ظلم الناس في دمائهم وأموالهم ، وظلم العبد نفسه بالمعاصي كالزنا وشرب المسكر ونحوها ، نعوذ بالله من ذلك .
من موقع الشيخ بن باز رحمه الله
----------------------------------------------
حكم التفاخر بالأنساب
السؤال: يرى البعض أن التفاخر بالأنساب شيء محمود ويستدلون لذلك بقوله تعالى: [ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ ] (سورة الأنعام، الآية: 165) وقوله (رسول اللة صلي اللة علية وسلم) (( إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ))؟ (2) فما رأيكم في ذلك؟ أفتونا مأجورين.
الجواب: هذا ليس بصحيح على الإطلاق فإن الفخر بمجرد النسب لا يجوز، وقد ورد في الحديث قول النبي (ص): (( لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه ))(3) فالفخر بالأحساب من أمور الجاهلية وقد قال النبي (ص): (( إن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالأباء، إنما هو مؤمن تقي، أو فاجر شقي، الناس كلهم بنو آدم وآدم من التراب ))(5) وقال النبي (ص): (( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الطعن في الأنساب، والفخر بالأحساب، والاستسقاء بالنجوم والنياحة )) (4) وهذا ذم للفخر بالأحساب وذلك أن الإنسان إنما يشرف بأفعاله ولاينفعه شرف آبائه وأجداده، وقال الشاعر:
إذا افتخرت بأقوامٍ لهم شرف قلنا صدقت ولكن بئس ما ولدوا
وقال النبي (ص): (( من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه ))(6) وأما الآية الكريمة فالمراد بالدرجات الفضائل الظاهرة كالعلم والزهد والعبادة والجود والشجاعة وما أشبهها فإن الله يرفع أهلها في الدنيا وفي الآخرة لقول الله تعالى: [ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ] (سورة المجادلة، الآية: 11) وأما الحديث: فالمراد أن نبينا محمداً (ص) اصطفاه الله من أشرف العرب وأشهرهم، حتى يكون أقوى لمعنويته وأقرب إلى تصديقه واتباعه إذا عرف أنه من قبيلة لها شهرة ولها مكانة مرموقة، فإن ذلك أقرب إلى أن يكون محل صدق وأمانة، ومع ذلك فإن هذا الشرف لم ينفع بقية قبيلته كأعمامه الذين حرموا من متابعته ومنهم عمه أبو لهب الذي قال الله فيه: [ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ] (سورة المسد، الآية: 1) وفيه يقول الشاعر:
لعمرك ما الإنــسان إلا بدينه * فلا تترك التقوى اتكالاً على النسـب
فقد رفع الإسلام ((سلمان)) فارس * وقد وضع الشرك الشقي ((أبا لهب))
والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين(7).
من موقع اسلام اون لاين .
واخيرا اود ان اختم مشاركتي بهذا الحديث :
عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " (أربع بقين في أمتي من أمر الجاهلية ليسوا بتاركيها : الفخر بالأحساب ، و الطعن في الأنساب ، و الأستسقاء بالنجوم ، و النياحة على الميت ، و إن النائحة إذا لم تتب قبل الموت ، جاءت يوم القيامة عليها سربال من قطران و درع من لهب النار)
رواه أحمد و الطبراني و الحاكم و صححه الألباني في صحيح الجامع برقم
عدل سابقا من قبل عابر السبيل في الثلاثاء 14 سبتمبر 2010, 02:23 عدل 1 مرات
عابرسبيل- مشرف
-
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : http://www.salafi.com/
رد: التفاخر بالأنساب والعصبية الجاهلية
منتدى جيد وفيه من الخير ماشاء اللة ولكن انا ليس من ابناءقبيلةر ياح
ومبروك عليكم رمضان والسلام عليكم ورحمة اللة
ومبروك عليكم رمضان والسلام عليكم ورحمة اللة
عابرسبيل- مشرف
-
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : http://www.salafi.com/
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
رد: التفاخر بالأنساب والعصبية الجاهلية
أخي عابر السبيل جوزيت خير وفقك الله لما يحب ويرضى
شكرا على هذا الطرح القيم
فلا فخر إلا بالإسلام
شكرا على هذا الطرح القيم
فلا فخر إلا بالإسلام
المغرب العربي- عضو فضى
-
[
عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 40
رد: التفاخر بالأنساب والعصبية الجاهلية
بارك الله فيك .. ونفع الله بك
جعل الله ماكتبت فى ميزان حسناتك ...
جعل الله ماكتبت فى ميزان حسناتك ...
صلاح الرياحى- مشرف
- =
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
العمر : 36
الموقع : www.sahab.com
رد: التفاخر بالأنساب والعصبية الجاهلية
اخى/ عابر سبيل
مشكورعلى الموضوع الممتاز والمعلومات القيمة
ولاتفاخر فى الانساب وكلنا اخوة تحت راية الاسلام لاله الا الله محمد رسول الله
ولكن يجب التعارف وصلة الرحم والتواصل
وان تحب لاخيك ما تحبه لنفسك
بارك الله فيك
موفق ان شالله
مشكورعلى الموضوع الممتاز والمعلومات القيمة
ولاتفاخر فى الانساب وكلنا اخوة تحت راية الاسلام لاله الا الله محمد رسول الله
ولكن يجب التعارف وصلة الرحم والتواصل
وان تحب لاخيك ما تحبه لنفسك
بارك الله فيك
موفق ان شالله
الصقر- المدير العام // الصقر
- https://i.servimg.com/u/f41/11/71/12/31/3kpq8e10.gif
عدد المساهمات : 1463
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 57
رد: التفاخر بالأنساب والعصبية الجاهلية
اخى / عابر سبيل
المنتدى مفتوح للجميع ونرحب بك والبيت بيتك
كلنا اخوة ونحنو لانفرق بين رياحى اواى اخ لنا من قبيلة اخرى
جميعا سوى واخوة ونكتب ونوضح على تاربخنا وتاريخ القبائل الاخرى ويا ليت تكتب لنا عن قبيلتك
وهذا يسرنا وبسعدنا جدا
بارك الله فيك وثبت اجركم ان شالله
المنتدى مفتوح للجميع ونرحب بك والبيت بيتك
كلنا اخوة ونحنو لانفرق بين رياحى اواى اخ لنا من قبيلة اخرى
جميعا سوى واخوة ونكتب ونوضح على تاربخنا وتاريخ القبائل الاخرى ويا ليت تكتب لنا عن قبيلتك
وهذا يسرنا وبسعدنا جدا
بارك الله فيك وثبت اجركم ان شالله
رد: التفاخر بالأنساب والعصبية الجاهلية
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
لكم
جزيل الشكر و التقدير بارك الله فيكم و لك التحية و السلام وفقكم الله لكل
خير ........
الزبيبر الرياحي .......
لكم
جزيل الشكر و التقدير بارك الله فيكم و لك التحية و السلام وفقكم الله لكل
خير ........
الزبيبر الرياحي .......
الزبير الرياحى- مشرف
-
عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 64
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/forum.htm
فيتوري ارياحي- مشرف
-
عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: التفاخر بالأنساب والعصبية الجاهلية
مشكور اخى على الموضوع الجميل
موفق ان شالله
موفق ان شالله
مبروكه الرياحى- عضومتالق
- [img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
رد: التفاخر بالأنساب والعصبية الجاهلية
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
لايسعنى أخي عابر السبيل إلا أن أكيل لك الشكر الجزيل لأنك إنما تنتسب لهذا المنتدى لوجهه تعالى فيما نحسب وذلك يوجب تقديرك وليس هذا المنتدى بمقصور على قبيلة رياح من ناحية الفائدة .
أما بالنسبة لمقالك المميز ونصيحتك الغالية فإن هناك ملاحظة علمية وهي عدم عزو بعض الأحاديث إلى مصادرها بل وضعت أرقاماً فقط هذه واحدة أما الثانية فهي صلاتك على النبي صلى الله عليه وسلم والمقتصرة على حرف (ص) وهذا ما نهى عنه أهل العلم .
تقبل تحياتي
لايسعنى أخي عابر السبيل إلا أن أكيل لك الشكر الجزيل لأنك إنما تنتسب لهذا المنتدى لوجهه تعالى فيما نحسب وذلك يوجب تقديرك وليس هذا المنتدى بمقصور على قبيلة رياح من ناحية الفائدة .
أما بالنسبة لمقالك المميز ونصيحتك الغالية فإن هناك ملاحظة علمية وهي عدم عزو بعض الأحاديث إلى مصادرها بل وضعت أرقاماً فقط هذه واحدة أما الثانية فهي صلاتك على النبي صلى الله عليه وسلم والمقتصرة على حرف (ص) وهذا ما نهى عنه أهل العلم .
تقبل تحياتي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي