بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
لا ينبغي الاهتمام بليلة النصف من شعبان إطلاقًا ؛ لأنه لم يصح في فضلها شيء مطلقًا
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لا ينبغي الاهتمام بليلة النصف من شعبان إطلاقًا ؛ لأنه لم يصح في فضلها شيء مطلقًا
فضيلة العلامة محمد ناصر الدين الألباني : السائل
: في عندي سؤال بالنسبة لـ " الصوفية " : دعائهم في ليلة النصف من شعبان
وقيامهم في هذه الليلة ، وصيامهم لصبيحة ليلة النصف من شعبان ؛ ما بعرف شو
رأي فضيلتكم بالنسبة لهذه الجماعة !؟
الشيخ : معروف عند أهل السنة حقًا : أن قيام ليلة النصف من شعبان ، وصيام
نهار نصف شعبان ؛ هما أمران مبتدعان غير مشروعين ، وذلك لسببين اثنين :
- السبب الأول : أنه لم يُنقل عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
وعن أصحابه وبقية السلف الصالح : أنهم كانوا يهتمون بإحياء هذه الليلة
وبصيام نهارها الذي يليها ؛ هذا هو السبب الأول .
ونحن نعتقد جازمين غير مرتابين ولا مترددين : أن كل خير في اتباع من سلف ،
وكل شر في إبتداع من خلف ، ويترتب من وراء ذلك : أن كل عبادة حدثت بعد
هؤلاء السلف الصالح فهي بدعة ، وقد أطلق النبي - صلى الله عليه وعلى آله
وسلم - الضلالة على كل بدعة مهما كان شأنها ، ومهما زخرفها وزينها أصحابها
؛ فالأمر كما قال رجل من أصحاب الرسول - عليه الصلاة والسلام - ومن أتقاهم
ومن علمائهم ، ألا وهو : عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهم - الذي
قال : ( كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ) .
هذا الأثر الصحيح الثابت عن ابن عمر هو تفسير واضح جدًا مؤكد لعموم قوله -
عليه السلام - : ( كل بدعة ضلالة ) ؛ فهو يقول بلسان عربي مبين : ( كل
بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ) ، وإذا كان الأمر كذلك ؛ فصيام نصف
شعبان ، وقيام ليلة النصف أمران محدثان لم يكونا في عهد السلف الصالح ؛
هذا أولاً .
- ثانيًا : إن الذين يستحسنون الاعتناء بصيام يوم النصف من شعبان وقيام
ليلة النصف يعتمدون على حديث إسناده ضعيف جدًا ؛ وهو مما رواه ابن ماجه في
" سننه " : أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال - وهذا مما لا
يصح نسبته إلى النبي - صلى الله علي وسلم - : ( إذا كان ليلة النصف من
شعبان ؛ فقوموا ليلها وصوموا نهارها ) .
ثم ذكر فضيلة بالغ فيها الراوي ، الذي زُيَّن له سوء عمله أن ينسب هذا
الحديث إلي نبيه - صلى الله عليه وسلم - ؛ ومن ذلك أنه غُفِر له - أي : في
ذلك اليوم - كذا وكذا من الذنوب والمعاصي ؛ فهذا الحديث شديد الضعف لا
يجوز العمل به حتى عند الذين يظنون أنه يجوز العمل بالحديث الضعيف في
فضائل الأعمال ؛ لأنهم يشترطون شروطًا منها : ألا يشتد ضعفه .
وهذا الحديث ضعفه شديدًا ؛ يضاف إلى ذلك بالنسبة لصيام يوم النصف قوله -
عليه السلام - الثابت عندنا نسبته إليه : ( إذا كان النصف من شعبان ؛ فلا
صوم حتى رمضان ) . ( إذا كان النصف من شعبان ؛ فلا صوم حتى رمضان ) .
ولاشك : أن يوم الخامس عشر هو من النصف من شعبان وبخاصة حينما يكون شعبان
ناقصًا ؛ حينما يكون تسعة وعشرون يومًا ؛ فيكون في هذه الحالة هو النصف
بالتأكيد ؛ فلا يجوز صيامه .
إذن الذين يهتمون بصيام يوم النصف من شعبان أخطأوا مرتين ؛ بل نستطيع أن
نقول ثلاث مرات ؛ لكن إحدى الثلاث نقول بتحفظ ؛ أخطأوا مرتين ؛ لأنهم
عملوا بالحديث الضعيف جدًا ؛ وإذا قالوا نحن لسنا بحاجة إلى هذا الحديث ؛
جاءت المرة الثالثة التي أشرنا إليها وهي أنهم ابتدعوا في دين الله ما لا
أصل له ، والمرة الثالثة وهي واضحة جدًا أنهم خالفوا الحديث الصحيح الذي
قاله - عليه السلام - وذكرته لكم آنفًا : ( إذا كان النصف من شعبان ؛ فلا
صوم حتى رمضان ) .
فلا ينبغي الاهتمام بليلة النصف إطلاقًا ؛ لأنه لم يصح في فضلها شيء
مطلقًا ، ولأن السلف الصالح لم يُنقل عنهم هذا الاهتمام الذي نسمعه - الآن
- من هؤلاء الخلف .
أما النصف من شعبان ؛ فبالإضافه إلى أن الحديث المذكور - آنفًا - لم يصح ؛
فقد صح عكسه وخلافه وهو : ( إذا كان النصف من شعبان ؛ فلا صوم حتى رمضان )
.
ومن العبرة في هٰذه المناسبة : أن نجد عامة الناس - مع الأسف الشديد -
يهتمون ببعض العبادات التي لم تصح لا رواية ولا دراية ما لا يهتمون
بالعبادات التي صحت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ولا خلاف
بين علماء المسلمين في شرعيتها ؛ فيهتمون بما لا يجوز الاهتمام به ،
ويعرضون عن ما ينبغي الاهتمام به ؛ وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين إن
شاء الله .
سلسلة : [ الهدى والنور : شريط رقم : 186 ]
: في عندي سؤال بالنسبة لـ " الصوفية " : دعائهم في ليلة النصف من شعبان
وقيامهم في هذه الليلة ، وصيامهم لصبيحة ليلة النصف من شعبان ؛ ما بعرف شو
رأي فضيلتكم بالنسبة لهذه الجماعة !؟
الشيخ : معروف عند أهل السنة حقًا : أن قيام ليلة النصف من شعبان ، وصيام
نهار نصف شعبان ؛ هما أمران مبتدعان غير مشروعين ، وذلك لسببين اثنين :
- السبب الأول : أنه لم يُنقل عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
وعن أصحابه وبقية السلف الصالح : أنهم كانوا يهتمون بإحياء هذه الليلة
وبصيام نهارها الذي يليها ؛ هذا هو السبب الأول .
ونحن نعتقد جازمين غير مرتابين ولا مترددين : أن كل خير في اتباع من سلف ،
وكل شر في إبتداع من خلف ، ويترتب من وراء ذلك : أن كل عبادة حدثت بعد
هؤلاء السلف الصالح فهي بدعة ، وقد أطلق النبي - صلى الله عليه وعلى آله
وسلم - الضلالة على كل بدعة مهما كان شأنها ، ومهما زخرفها وزينها أصحابها
؛ فالأمر كما قال رجل من أصحاب الرسول - عليه الصلاة والسلام - ومن أتقاهم
ومن علمائهم ، ألا وهو : عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهم - الذي
قال : ( كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ) .
هذا الأثر الصحيح الثابت عن ابن عمر هو تفسير واضح جدًا مؤكد لعموم قوله -
عليه السلام - : ( كل بدعة ضلالة ) ؛ فهو يقول بلسان عربي مبين : ( كل
بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ) ، وإذا كان الأمر كذلك ؛ فصيام نصف
شعبان ، وقيام ليلة النصف أمران محدثان لم يكونا في عهد السلف الصالح ؛
هذا أولاً .
- ثانيًا : إن الذين يستحسنون الاعتناء بصيام يوم النصف من شعبان وقيام
ليلة النصف يعتمدون على حديث إسناده ضعيف جدًا ؛ وهو مما رواه ابن ماجه في
" سننه " : أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال - وهذا مما لا
يصح نسبته إلى النبي - صلى الله علي وسلم - : ( إذا كان ليلة النصف من
شعبان ؛ فقوموا ليلها وصوموا نهارها ) .
ثم ذكر فضيلة بالغ فيها الراوي ، الذي زُيَّن له سوء عمله أن ينسب هذا
الحديث إلي نبيه - صلى الله عليه وسلم - ؛ ومن ذلك أنه غُفِر له - أي : في
ذلك اليوم - كذا وكذا من الذنوب والمعاصي ؛ فهذا الحديث شديد الضعف لا
يجوز العمل به حتى عند الذين يظنون أنه يجوز العمل بالحديث الضعيف في
فضائل الأعمال ؛ لأنهم يشترطون شروطًا منها : ألا يشتد ضعفه .
وهذا الحديث ضعفه شديدًا ؛ يضاف إلى ذلك بالنسبة لصيام يوم النصف قوله -
عليه السلام - الثابت عندنا نسبته إليه : ( إذا كان النصف من شعبان ؛ فلا
صوم حتى رمضان ) . ( إذا كان النصف من شعبان ؛ فلا صوم حتى رمضان ) .
ولاشك : أن يوم الخامس عشر هو من النصف من شعبان وبخاصة حينما يكون شعبان
ناقصًا ؛ حينما يكون تسعة وعشرون يومًا ؛ فيكون في هذه الحالة هو النصف
بالتأكيد ؛ فلا يجوز صيامه .
إذن الذين يهتمون بصيام يوم النصف من شعبان أخطأوا مرتين ؛ بل نستطيع أن
نقول ثلاث مرات ؛ لكن إحدى الثلاث نقول بتحفظ ؛ أخطأوا مرتين ؛ لأنهم
عملوا بالحديث الضعيف جدًا ؛ وإذا قالوا نحن لسنا بحاجة إلى هذا الحديث ؛
جاءت المرة الثالثة التي أشرنا إليها وهي أنهم ابتدعوا في دين الله ما لا
أصل له ، والمرة الثالثة وهي واضحة جدًا أنهم خالفوا الحديث الصحيح الذي
قاله - عليه السلام - وذكرته لكم آنفًا : ( إذا كان النصف من شعبان ؛ فلا
صوم حتى رمضان ) .
فلا ينبغي الاهتمام بليلة النصف إطلاقًا ؛ لأنه لم يصح في فضلها شيء
مطلقًا ، ولأن السلف الصالح لم يُنقل عنهم هذا الاهتمام الذي نسمعه - الآن
- من هؤلاء الخلف .
أما النصف من شعبان ؛ فبالإضافه إلى أن الحديث المذكور - آنفًا - لم يصح ؛
فقد صح عكسه وخلافه وهو : ( إذا كان النصف من شعبان ؛ فلا صوم حتى رمضان )
.
ومن العبرة في هٰذه المناسبة : أن نجد عامة الناس - مع الأسف الشديد -
يهتمون ببعض العبادات التي لم تصح لا رواية ولا دراية ما لا يهتمون
بالعبادات التي صحت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ولا خلاف
بين علماء المسلمين في شرعيتها ؛ فيهتمون بما لا يجوز الاهتمام به ،
ويعرضون عن ما ينبغي الاهتمام به ؛ وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين إن
شاء الله .
سلسلة : [ الهدى والنور : شريط رقم : 186 ]
المغرب العربي- عضو فضى
-
[
عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 40
رد: لا ينبغي الاهتمام بليلة النصف من شعبان إطلاقًا ؛ لأنه لم يصح في فضلها شيء مطلقًا
مشكور اخى على الموضوع القيم
بارك الله فيك
لك تحياتى
بارك الله فيك
لك تحياتى
الصقر- المدير العام // الصقر
- https://i.servimg.com/u/f41/11/71/12/31/3kpq8e10.gif
عدد المساهمات : 1463
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 57
رد: لا ينبغي الاهتمام بليلة النصف من شعبان إطلاقًا ؛ لأنه لم يصح في فضلها شيء مطلقًا
بارك الله فيك
شكرا
شكرا
المغرب العربي- عضو فضى
-
[
عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 40
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
رد: لا ينبغي الاهتمام بليلة النصف من شعبان إطلاقًا ؛ لأنه لم يصح في فضلها شيء مطلقًا
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
جوزيت خيراً أخي المغرب العربي
جوزيت خيراً أخي المغرب العربي
مواضيع مماثلة
» حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج
» انظر إلى النصف المملوء من الكأس
» [مقال] شعبان أحب الشهور للنبي صلى الله عليه وسلم
» انظر إلى النصف المملوء من الكأس
» [مقال] شعبان أحب الشهور للنبي صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي