بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
أسباب زجر السلف عن مناظرة المبتدعة .....................
+3
المغرب العربي
القعقاع
فيتوري ارياحي
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أسباب زجر السلف عن مناظرة المبتدعة .....................
أصول تلك الأسباب ثلاثة :
أولاً : أنه لا تُرجى أوبتهم عن مذهبهم إلى حضيرة الحق إذا ظهرَ لهم الحقُ في غيره :
علّلَ السلف الصالح نهيهم عن مناظرة المبتدعة بأنه لا يطمع في رجوعهم عن بدعتهم بالمناظرة , فمناظرتهم شغلٌ لا فائدة فيه , و مآلها إلى المراء
قال أبو القاسسم الأصبهاني: (( قالَ علماء ُ السلف : ما وجدنا أحداً من المتكلمين في ماضي الأزمان إلى يومنا هذا رَجَعَ إلى قول خصمه , ولا انتقَلَ عن مذهبه إلى مذهب مُناظره , فدلَّ ذلك أنهم اشتغلوا بما تركه خيرٌ من الاشتغال به ) (1)(
و يقول الأمام الشافعي - رحمه الله - (( ما ناظرت أحداً علمت أنه مقيمٌ على بدعة ))(2)
قال البيهقي معلقاً على كلام الامام الشافعي - رحمه الله - : (( و هذا لأن المقيم على البدعة قلَّما يرجع بالمناظرة عن بدعته , و إنما كان يُناظر من يرجو رجوعه إلى الحق إذا بيَّنه له )) (3)
وهذا الكلام من السلف في عدم رجوع المقيم عن بدعته هو الغالب , ولكن قد حصل شذوذٌ في ذلك , فرُبَّما رجع المقيم على البدعة عن بدعته و الشاذيُحفظ ولا يقاس عليه )) (*)
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : (( هذا أبو الحسن الأشعري نشأ في الاعتزال اربعين عاماً يناظر عليه , ثم رجع عن ذلك , و صرح بتضليل المعتزلة , و بالغ في الرد عليهم )) (4)
ثانياً : إماتة ذكرم حتّى لا يعرفوا بين الناس فتشتهر بدعهم و شبههم
:
إذا كان المبتدعة مقيمون في بلد السنة , و الحق ظاهر قد عرفه المسلمون , و جب الامساك عن مناظرتهم منعاً لظهورهم و اشتهار شبههم , فإنهم إن ظهروا و اشتهروا تضرر بذلك المسلمون - و لا سيما العامة الجهلة - أشد الضرر .
قال الامام مسلم - رحمه الله - : (( الاعراض عن القول المطرح (5) أحرى لإماتته , و إخماد ذكر قائله , و أجدر ألا يكونَ ذلك تنبيهاً للجُهَّال عليه ))(6)
و قال الامام اللالكائي : (( فما جنى على المسلمين جناية اعظم من مناظرة المبتدعة , و لم يكن قهرٌ ولا ذلٌ أعظم مما تركهم السلف على تلك الجملة , يموتون من الغيظ كمداً و درداً , و لا يجدون إلى إظهار بدعتهم سبيلاً , حتى جاء المغرورون ففتحوا لهم إليها طريقاً , و صاروا إلى هلاك الاسلام دليلاً , حتى كثرت بينهم المشاجرات , و ظهرت دعوتهم بالمناظرة , و طرقت أسماعَ منْ لمْ يكن عرفها من الخاصة , و العامة , حتى تقابلت الشبه في الحجج , و بلغوا من التدقيق في اللجج , فصاروا أقراناً و أخدانا و على المداهمة خلانا و إخواناً , بعد أن كانوا في دين الله أعداء و أضداداً , و في الهجرة في الله أعوناً , يكفرونهم في وجوههم عيانً , و يلعنونهم جهاراً , و شتان ما بين المنزلتين , و هيهات ما بين المقامين )) (7)
قال العلامة بكر أو زيد (( نصيحتي لكل مسلم سلم من فتنة الشبهات في الاعتقاد : أن البدعة إذا كانت مقموعة خافتة , و المبتدع إذا كان منقمعاً مكسور الفس بكبت بدعته فلا يحرك النفوس بتحريك المبتدع و بدعته , فلا يحرك النفوس بتحريك المبتدع و بدعته فانها اذا حُركت نمت و ظهرت , و هذا أمرٌ جُلبت عليه النفوس و منه في الخير أن النفوس تتحرك إلى الحج إذا ذكرت المشاعر , و في الشر إذا ذكرت النساء و التغزل و التشبيب بهن , و تحركت النفوس الى الفواحش .
و هذا الكتمان و الاعراض في باب المجاهدة و الجهاد , فكما يكون الحق في الكلام , فإنه يكون الحقُ في الكلام , فإنه يكون في السكوت و الإعراض , فتنزل كل حالة منزلتها , و الله أعلمُ )) (
و اعلم - اخي المحاور - أنك لن ترد عليه بشىء أشد من السكوت و الإمساك عن مناظرتهم .
قال الآجري : (( سكوتك عنهم , و هجرتك لما تكلموا به أشد عليهم من مناظرتك لهم , كذا قال من تقدم من السلف الصالح من علماء المسلمين )) (9)
و أما اذا كان الباطل ظاهراً على الحق و البدع منتشرة رائجة , فلا بد من الرد و المناظرة .
قال ابن قتيبة - رحمه الله - في السكوت : (( و إنما يجوز أن يؤمؤ بهذا قبل تفاقم الأمر و وقوع الشحناء , و ليس في غرائز الناس احتمال الامساك عن أمر في الدين قد انتشر هذا الانتشار , و ظهر هذا الظهور , و لو أمسك عقلاؤهم ما أمسك جهلاؤهم , و لوم أمسكت الألسنه ما أمسكت القلوب , و قد كان لهؤلاء أسوة فيمن تقدم من العلماء حين تكلم جهم و أبو حنيفة في القرآن و لم يكن دار بين الناس قبل ذلك ولا عرف و لا كان مما تكلم الناس فيه , فلما فزع الناس الى علمائهم لم يقولوا : هذه بدعة لم يتكلم الناس فيها , و لم يتكلفوها , و لكنهم أزالوا الشك باليقين , و جلوا الحيرة , و كشفوا الغمة , و أجمع رأيهم على أنه غير مخلوق , فأفتوهم بذلك , و أدلوا بالحجج و البراهين , و ناظروا و قاسوا , و استنبطوا الشواهد من كتاب الله عز و جل ))(10)
ثالثاً : الاحتراز من فتنتهم :
و من الأسباب أيضاً في زجر السلف عن مناظرة المبتدعة خوفهم على أنفسهم و على غيرهم من أن تفسد قلوبهم البدع و الشبهات ولا سيما العامة الجهلة .
قال الراغب الاصفهاني : (( كره للعامة أن يجالسوا أهل الأهواء و البدع , لئلاَّ يغووهم , فالعامي اذا خلا بذوي البدع كالشاة اذا خلا بها السبع )) (11)
و قال الأوزاعي - رحمه الله - : (( ولا تمكنوا صاحب بدعة من جدال , فيورث قلوبكم من فتنة ارتياباً )) (12)
و قال الحسن البصري : (( لا تمكن أذنيك من صاحب هوى , فيمرض قلبك )) (13)
و قال مفضل بنه مهلهل : (( لو كان صاحب البدعة إذا جلست اليه يحدثك ببدعته , حذرته و فررت منه , ولكنه يحدثك باحديث السنة في بدء مجلسه ثم يدخل عليك بدعته , فلعلَها تلزم قلبك , فمتى تخرج من قلبك ؟! )) (14)
و قال بعض أئمة السلف (( من أصغى سمعه إلى صاحب بدعة - و هو يعلم أنه صاحب بدعة - نزعت منه العصمة , و وكل إلى نفسه )) (15)
و قال سفيان الثوري (( من سمع ببدعة فلا يحكها لجلسائه , و لا يلقها في قلوبهم )) (16)
أورده الذهبي في السير , و عقب عليه بقوله : (( أكثر أئمة السلف على هذا التحذير يرون أن القلوب ضعيفة , و الشبه خطافة )) ( 17)
و قال ابن بطه : (( فالله الله معشر المسلمين , لا يحملن أحداً منكم حسن ظنه بنفسه , و ما عهده من معرفته بصحة مذهبه على المخاطرة بدينه في مجالسة اهل الاهواء فيقول : أداخله لأناظره , أو لأسترخج منه مذهبه , و إنهم أشد فتنة من الدجال و كلامهم الصق من الجرب و احرق للقلوب من اللهب و لقد رأيت جماعة من الناس كانوا يلعنونهم و يسبونهم , فجالسوهم على سبيل الانكار و الرد عليهم , فما زالت بهم المباسطة , و خفي المكر , و دقيق الكفر حتى إليهم )) (18)
فهذه طريقة الراسخ المدرك لصحة ما يعلمه , و أما الذي يتلمس الحق في مناظرة المبتدعة و الضلال , فهذا قد جوَّز وجود الحق في قولهم فلن يكن عنده علم جازم بل و لا ظن راجح بل شك و جهالة اما مناظرات السلف لاهل الباطل فهي على سبيل قطع شرهم لا على سبيل تلمس الحق في أقوالهم .
و اياك - أيها السني - أن يلبس عليك إبليس , فيتدرج معك الى الاستماع شبه الاهواء مع عدم قبولها ثم تأسر قلبك شبهةٌ قد لا تنفك عنها
قال البربهاري : (( و إذا أردت الاستقامة على الحق و طريق أهل السنة فاحذر الكلام و اصحاب الكلام و اصحاب الكلام , و الجدال و المراء و القياس و المناظرة في الدين فإن استماعك منهم - و إن لم تقبل منهم - يقدح الشك في القلب و كفى به قبولا فتهلك و ما كان زندقة قط و لا بدعة و لاهوى و لا ضلالة الا من الكلام و الجدال و المراء و القياس و هي ابواب البدعة و الشكوك و الزندقة )) (19)
و قال ابن الوزير (( وردت نصوص تقتضي العلم - أو الظن - أن الخوض في علم الكلام على وجه التقصي للشبهة , و الأصغاء إليها و التفتيش عن مباحث الفلاسفة و المبتدعة المشكلة في كثير من الجليات, مضرة عظيمة , ممرضة لكثير من القلوب الصحيحة , و دفع المضرة المظنونة واجب عقلاً , و قد شهدت بذلك التجارب مع النصوص , و ضل بسبب اثنتان و سبعون فرقة ))(20)
و اعلم أخي المحاور أن أشد أهل البدع زيغاً هم الرافضة غلاة الشيعة , ففر من هذا الصنف فرارك من الأسد .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ
(1) : (( عقيدة السلف أصحاب الحديث ))** رقم 161 / ص100- 101 **
(2) : قواعد الأحكام ** (2/ 135 )
(3) : أصول الجدل و المناظرة ** ص238 -239 **
(4) : نقض المنطق ** ص60**
(5): القول المطرح : المبعد و المرمي من اضطراح الشيىء : أبعده و رماه
(6) : مقدمة الصحيح **ص28**
(7) ( شرح أصول الاعتقاد )) ** 1/119 **
( : (( هجر المبتدع )) ** ص50 **
(9) : الشريعة ** 1/196**
(10) : (( الاختلاف في اللفظ و الرد على الجهمية )) ** ص 60-61 **
(11) ( الذريعة إلى مكارم الشرعة )) ** ص242 **
(12) : (( البدع و النهي عنها )) ( رقم 151/ص116)
(13) : أخرجه ابن وضع في البدع ** ص50**
(14) : (( الابانة في اصول الديانة )) ** ص394**
(15) ( البدع و النهي عنها )) ** ص48 **
(16) : (( شرح السنة )) (1/227 ) و الامر بالاتباع ص74
(17) : سير اعلام النبلاء ( 261/7)
(18) : (( الابانة )) ** 470/2
(19) : شرح السنة
فيتوري ارياحي- مشرف
-
عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: أسباب زجر السلف عن مناظرة المبتدعة .....................
الفتوري
أفادكـــــــــــ الله ونفع بكــــــــــــ
أستفدنا من تلك الاسباب الثلاث
جميل
أفادكـــــــــــ الله ونفع بكــــــــــــ
أستفدنا من تلك الاسباب الثلاث
جميل
القعقاع- مشرف
-
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
رد: أسباب زجر السلف عن مناظرة المبتدعة .....................
قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه
](كلّ عبادة لم يَتَعبدْ بها
أَصْحابُ رَسُولِ اللهِ- صلى الله عليه وآله وسلم- فلاَ تَتَعبَّدوا بها ؛
فإِن الأَوَّلَ لَمْ يَدع للآخِر مَقالا ؛ فاتَّقوا اللهَ يا مَعْشَر
القرَّاء ، خُذوا طَريقَ مَنْ كان قَبلكُم)
المصدر:]كتاب الوجيز في عقيدة السلف الصالح أهل السنة والجماعة
قال الفضيل بن عياض:
إتبع طرق الهدى ولا يضرك قلة السالكين
وإياك وطرق الضلالة ولا تغتر بكثرة الهالكين
بارك الله فيك ونصرك على أهل البدع و الخرافات
المغرب العربي- عضو فضى
-
[
عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 40
انورالرياحي11- نايب المدير /الشئون الادارية
-
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/
رد: أسباب زجر السلف عن مناظرة المبتدعة .....................
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الحق يا فيتوري استفدنا مما طرحت علماً
الحق يا فيتوري استفدنا مما طرحت علماً
رد: أسباب زجر السلف عن مناظرة المبتدعة .....................
وفقكم الله و بارك فيكم
الزبير الرياحى- مشرف
-
عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 64
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/forum.htm
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي