بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
الحلقة الثالة من مواضيع مسعود الرياحي الجزء الثاني من الموروث الشعبي لقبيلة رياح
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحلقة الثالة من مواضيع مسعود الرياحي الجزء الثاني من الموروث الشعبي لقبيلة رياح
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وبعد فهذه الحلقة الثالثة من مواضيع الاستاذ مسعود لرياحي وقد ذكرت سابقاً أنني استأذنت منه لنقل مواضيعه إلى منتدانا . فهاكموه
على بركة الله نلتقي من جديد مع الموروث الثقافي لقبيلة رياح
اللباس الشعبي التقليدي للقبيلة
أولا/ لباس الرجال:-
نظر للظروف المناخية الصحراوية في شمال إفريقيا من حيث ارتفاع درجة حرارة صيفا وبرودتها شتاء كان
ولابد من إيجاد زي تقليدي شعبي للحماية من تلك الظروف القاسية مع التمسك بعادات القبيلة الرياحية في اللباس
التقليدي والدي جاءوا به من الجزيرة العربية وعلى وجه الخصوص من حرة بني هلال وبالتحديد من منطقة تربة
فكان ومازال زي الرجال على النحو التالي :-
1 ) الثوب الأبيض الطويل مع السروال الأبيض الطويل
2) الطاقية وهي نوعان بيضاء خفيفة تلبس صيفا وسوداء ثقيلة نوعا ما تلبس شتاء مع العلم بان كلمة الطاقية
تركية الأصل كمسمى وأحيانا تسمى الكبوس
3) اللحاف أو العمامة ولونه ابيض وهو يشبه الشماغ يلف فوق الرأس وله عدة طرق في لبسه منها
ا- يلف عدة مرات فوق الرأس ويترك طرفه متدلي إلى الخلف أو يوضع الطرف المتدلي إلى جهة الكتف الأيمن مع ترك جزء بسيط منه على شكل نصف دائرة من الأمام
ب – يلف فوق الرأس مع تغطية الوجه إلى نصف الأنف ويستعمل هدا النوع من الرباط صيفا ليقي الوجه حرارة الشمس.
ج – يوضع على الرأس بدون ربط مع ترك أطرافه تتدلى على الكتفين .
4) العباه :- وهي تنسج وتصنع من صوف الضان (القمي) ويكون لونها بني او اسود وتلبس شتاء
5) الجرد:- ولونه ابيض ويصنع من صوف الضان ويلبس شتاء ومنه النوع الخفيف ويلبس صيفا
6) الحداء أو البلغة :- وتصنع من جلود الإبل.
7) الفرملة :- وهي حديثة نوعا ما توارثت بعد قدومهم لشمال إفريقيا ومنهم من يقول إنها تركية الأصل توضع فوق الثوب الأبيض للتزين بها في المناسبات والأعياد
ثانيا/ لباس النساء:-
وهو حقيقة ما تفتخر به المرأة الرياحية كونها هي الوحيدة في ليبيا من ترتديه وتحافظ عليه مندوا خروجها من
موطن أهلها تربه والى الآن وهو مايسمى عندنا بالملحفة حيث دلت الوثائق والبحوث التاريخية على أصل هدا الزى واشتهار المرأة الرياحية به
الملحفة ؛- عبارة عن رداء اسود اللون يغطي المرأة بكاملها من الأعلى إلى الأسفل وله طريقة خاصة في لبسها
وهناك أزياء خاصة للمرأة الرياحية تلبس أثناء مراسم الأفراح والتي منها الثوب( المكلف )المطرز بالفضة والحرير والسروال المنقوش أيضا بالفضة والحرير والبلغة أو الحداء المطرز بالفضة أما ظفر الشعر فله طريقة خاصة بعد خلطه بما يسمى بالعجنة ويوضع فوق الرأس غطاء اخضر اللون مطرز بالفظة يسمى الرباطة متبث بمعصم او قطعة من القماش حمراء اللون مصنوعة ومنسوجة يدويا يعرف بالمعصب يعطي المرأة رونق وجمال.
ثالثا/ لباس الأطفال:-
يختلف لباس الأطفال للذكور والإناث حسب الفئة العمرية والمناسبة التي تقام لهم جميعا فعلى سبيل المثال عند
مولد الطفل تقام الولائم لمدة أسبوع وتكون خاصة بالنساء فقط وفي اليوم السابع تقام وليمة أو عقيقه يدعى لها الرجال والنساء من الأقارب والجيران وتقيم النساء في مساء اليوم السابع مايسمى بالشنشنة آدا كان المولود ذكرا
والشنشنة نوع من الادكار تقرع معها الدفوف ومن أمثلة ما تقوله النساء في هده الليلة ( مائة وألفين اللهم صلي مائة وألفين اللهم صلى مائة وألفين وعلى الرسول الصادق الأمين اللهم صلي ) بعدها يختمن ( شنشنة ياشنشنة يكبر ويدير السنة ) والشنشنة نوع من الأهازيج المرحة للطفل الصغير وإنشاء الله يكبر ويصل عمره سنة.
وخلال هده المدة الطفل يكون في القماطة وهي عبارة عن قطعة من القماش يلف فيها الطفل وتثبت بنوع من الخيط يسمى الطران وتكون هده القطعة متبثه من الصدر إلى أخر القدمين وعندما يصل الطفل إلى الأربعين يوم
يعمل له ثوب ابيض مطرز بألوان زاهية مع ربطة خاصة للرأس بها معصم اسود موضوع عليه بعض الأشياء المعدنية الصغيرة مثل حوثة واخميسة وقرين وكذلك يوضع في يد الطفل من إصبعه الأوسط ممتد على ظهر اليد ويلف على آخر اليد مايسمى بالهايه وهي عبارة عن خرز صغير الحجم دو ألوان مختلفة زاهية تجعل الطفل دائما يلعب ويلهى بها.
وعندما يصل الطفل الدكر لسن عمرية معينة يعمل له الختان وتقام وليمة في هدا اليوم وتذبح الذبائح ومن جملة ماتقوله النساء بعد ختان الولد ( طهرناه وسيده حي هدا كيف نبي عيني ) أي بمعنى لقد تم الختان ووالده موجود وهدا ماتتمناه العين أن يحضر الأب يوم ختان ابنه ( سيده أو سيدي تطلق للأب أو الوالد)
وللبنات أزياء خاصة في أيام العشرة الأواخر من رمضان أيام الأقدار حيث تتزين البنات الصغيرات بزي شعبي جميل مع الحلي احتفالا بليلة القدر وقرب العيد ومن جملة ما تردده البنات ( يا عالم بينا هنينا ---وبالغالي لم شمالينا) أي بمعني يا عالم بينا أي بالله والدي لا يخفى عليه أي شي بمناسبةليلة القدرو العيد ندعوك الهناء و إن يجتمع شمل العائلة والقبيلة وان ترد كل متغرب سالما .
والأولاد يلبسون الثوب الأبيض مع الفرملة وتستمر هده الاحتفالات أيام 25 ، 26 ، 27 من رمضان
--------------------------------------------------------------------------------
وبعد فهذه الحلقة الثالثة من مواضيع الاستاذ مسعود لرياحي وقد ذكرت سابقاً أنني استأذنت منه لنقل مواضيعه إلى منتدانا . فهاكموه
على بركة الله نلتقي من جديد مع الموروث الثقافي لقبيلة رياح
اللباس الشعبي التقليدي للقبيلة
أولا/ لباس الرجال:-
نظر للظروف المناخية الصحراوية في شمال إفريقيا من حيث ارتفاع درجة حرارة صيفا وبرودتها شتاء كان
ولابد من إيجاد زي تقليدي شعبي للحماية من تلك الظروف القاسية مع التمسك بعادات القبيلة الرياحية في اللباس
التقليدي والدي جاءوا به من الجزيرة العربية وعلى وجه الخصوص من حرة بني هلال وبالتحديد من منطقة تربة
فكان ومازال زي الرجال على النحو التالي :-
1 ) الثوب الأبيض الطويل مع السروال الأبيض الطويل
2) الطاقية وهي نوعان بيضاء خفيفة تلبس صيفا وسوداء ثقيلة نوعا ما تلبس شتاء مع العلم بان كلمة الطاقية
تركية الأصل كمسمى وأحيانا تسمى الكبوس
3) اللحاف أو العمامة ولونه ابيض وهو يشبه الشماغ يلف فوق الرأس وله عدة طرق في لبسه منها
ا- يلف عدة مرات فوق الرأس ويترك طرفه متدلي إلى الخلف أو يوضع الطرف المتدلي إلى جهة الكتف الأيمن مع ترك جزء بسيط منه على شكل نصف دائرة من الأمام
ب – يلف فوق الرأس مع تغطية الوجه إلى نصف الأنف ويستعمل هدا النوع من الرباط صيفا ليقي الوجه حرارة الشمس.
ج – يوضع على الرأس بدون ربط مع ترك أطرافه تتدلى على الكتفين .
4) العباه :- وهي تنسج وتصنع من صوف الضان (القمي) ويكون لونها بني او اسود وتلبس شتاء
5) الجرد:- ولونه ابيض ويصنع من صوف الضان ويلبس شتاء ومنه النوع الخفيف ويلبس صيفا
6) الحداء أو البلغة :- وتصنع من جلود الإبل.
7) الفرملة :- وهي حديثة نوعا ما توارثت بعد قدومهم لشمال إفريقيا ومنهم من يقول إنها تركية الأصل توضع فوق الثوب الأبيض للتزين بها في المناسبات والأعياد
ثانيا/ لباس النساء:-
وهو حقيقة ما تفتخر به المرأة الرياحية كونها هي الوحيدة في ليبيا من ترتديه وتحافظ عليه مندوا خروجها من
موطن أهلها تربه والى الآن وهو مايسمى عندنا بالملحفة حيث دلت الوثائق والبحوث التاريخية على أصل هدا الزى واشتهار المرأة الرياحية به
الملحفة ؛- عبارة عن رداء اسود اللون يغطي المرأة بكاملها من الأعلى إلى الأسفل وله طريقة خاصة في لبسها
وهناك أزياء خاصة للمرأة الرياحية تلبس أثناء مراسم الأفراح والتي منها الثوب( المكلف )المطرز بالفضة والحرير والسروال المنقوش أيضا بالفضة والحرير والبلغة أو الحداء المطرز بالفضة أما ظفر الشعر فله طريقة خاصة بعد خلطه بما يسمى بالعجنة ويوضع فوق الرأس غطاء اخضر اللون مطرز بالفظة يسمى الرباطة متبث بمعصم او قطعة من القماش حمراء اللون مصنوعة ومنسوجة يدويا يعرف بالمعصب يعطي المرأة رونق وجمال.
ثالثا/ لباس الأطفال:-
يختلف لباس الأطفال للذكور والإناث حسب الفئة العمرية والمناسبة التي تقام لهم جميعا فعلى سبيل المثال عند
مولد الطفل تقام الولائم لمدة أسبوع وتكون خاصة بالنساء فقط وفي اليوم السابع تقام وليمة أو عقيقه يدعى لها الرجال والنساء من الأقارب والجيران وتقيم النساء في مساء اليوم السابع مايسمى بالشنشنة آدا كان المولود ذكرا
والشنشنة نوع من الادكار تقرع معها الدفوف ومن أمثلة ما تقوله النساء في هده الليلة ( مائة وألفين اللهم صلي مائة وألفين اللهم صلى مائة وألفين وعلى الرسول الصادق الأمين اللهم صلي ) بعدها يختمن ( شنشنة ياشنشنة يكبر ويدير السنة ) والشنشنة نوع من الأهازيج المرحة للطفل الصغير وإنشاء الله يكبر ويصل عمره سنة.
وخلال هده المدة الطفل يكون في القماطة وهي عبارة عن قطعة من القماش يلف فيها الطفل وتثبت بنوع من الخيط يسمى الطران وتكون هده القطعة متبثه من الصدر إلى أخر القدمين وعندما يصل الطفل إلى الأربعين يوم
يعمل له ثوب ابيض مطرز بألوان زاهية مع ربطة خاصة للرأس بها معصم اسود موضوع عليه بعض الأشياء المعدنية الصغيرة مثل حوثة واخميسة وقرين وكذلك يوضع في يد الطفل من إصبعه الأوسط ممتد على ظهر اليد ويلف على آخر اليد مايسمى بالهايه وهي عبارة عن خرز صغير الحجم دو ألوان مختلفة زاهية تجعل الطفل دائما يلعب ويلهى بها.
وعندما يصل الطفل الدكر لسن عمرية معينة يعمل له الختان وتقام وليمة في هدا اليوم وتذبح الذبائح ومن جملة ماتقوله النساء بعد ختان الولد ( طهرناه وسيده حي هدا كيف نبي عيني ) أي بمعنى لقد تم الختان ووالده موجود وهدا ماتتمناه العين أن يحضر الأب يوم ختان ابنه ( سيده أو سيدي تطلق للأب أو الوالد)
وللبنات أزياء خاصة في أيام العشرة الأواخر من رمضان أيام الأقدار حيث تتزين البنات الصغيرات بزي شعبي جميل مع الحلي احتفالا بليلة القدر وقرب العيد ومن جملة ما تردده البنات ( يا عالم بينا هنينا ---وبالغالي لم شمالينا) أي بمعني يا عالم بينا أي بالله والدي لا يخفى عليه أي شي بمناسبةليلة القدرو العيد ندعوك الهناء و إن يجتمع شمل العائلة والقبيلة وان ترد كل متغرب سالما .
والأولاد يلبسون الثوب الأبيض مع الفرملة وتستمر هده الاحتفالات أيام 25 ، 26 ، 27 من رمضان
--------------------------------------------------------------------------------
رد: الحلقة الثالة من مواضيع مسعود الرياحي الجزء الثاني من الموروث الشعبي لقبيلة رياح
جميلــــ
المزيد المزيد من الابداع
منورعلى النقل [i]
المزيد المزيد من الابداع
منورعلى النقل [i]
القعقاع- مشرف
-
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
رد: الحلقة الثالة من مواضيع مسعود الرياحي الجزء الثاني من الموروث الشعبي لقبيلة رياح
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم .
جوزيت خيراً القعقاع
جوزيت خيراً القعقاع
مواضيع مماثلة
» الحلقة الثانية من مواضيع مسعود الرياحي ( الموروث الثقافي والآجتماعي لقبيلة رياح )
» انتظروا سلسلة مواضيع مسعود الرياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
» انتظروا سلسلة مواضيع مسعود الرياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي