بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يوسف رياحي | ||||
الرياحى | ||||
الصقر | ||||
انورالرياحي11 | ||||
فيتوري ارياحي | ||||
عابرسبيل | ||||
الزبير الرياحى | ||||
المغرب العربي | ||||
صلاح الرياحى | ||||
سفينه الصحراء |
كسب المال مع AlertPay
لاقشور في الدين
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لاقشور في الدين
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى عليه وسلم .
الحق تعالى حينما جاء بهذا الدين كلفنا بعبادات عملية وقولية وتأملية ،فالعبادات العملية تتمثل في الجهاد والصلاة والزكاة وإنكار المنكر باليد وغيرها .. والقولية كالتسبيح والتهليل .. وهلمجرا ، والتأملية كالتفكر في خلق الله بحيث يؤدي هذا التفكر إلى زيادة الإيمان أو إلى اجتناب المعاصي إلى غير ذلك من الغايات الجليلة والحكم العظيمة وكل من هذه العبادات مقصودة في الدين ؛ خاصة حينما تأتي في وقتها المحدد وحينما تكون خالية من المحاذير الشرعية كالرياء أو اتخاذها مطية لأمور لا يُبتغى بها وجه الله تعالى ، حين ذلك نقول أن هذه العبادات هي من لباب الدين فقط لأننا أديناها كما يريد الله تعالى ؛ لأنه مهما عظُمت العبادة في أعيننا وبُذل فيها الجهد وأريد بها غير وجه الله تعالى فما هي من الدين في شيء ، ومهما صغرت في نظرنا وصاحبها الصواب والإخلاص ، كانت من صلب الدين ومقاصده . لماذا كل هذه المقدمة ؟ ؛ لأن البعض يظنون أن في الدين لب وقشور ، جوهر ومظهريات ، فينظرون إلى من يتبع الدين في زيّه أو شكله أوفي مظاهره المختلفة ، إنما هو متمسك بالقشور حتى وصل الأمر ببعض الفئات إلى إهمال شأن الصلاة قائلين إن جهودهم مركزة على جوهر الدين وأهدافه الكبرى ، أما هذه المظهريات فإنما هي من شأن الدراويش والمتبطلين !، غير أن الناظر في عبادة الأُسوة الحسنة صلى الله عليه وسلم يجده يمارس كل العبادات . والقرآن الكريم يحث على مختلف العبادات من ذِكر أو جهاد أو إنفاق ، لكن أن يتخذ بعض المتواكلين بعض العبادات شعاراً لهم لمآرب شخصية ، فهذا لا يجعل من هذه العبادات قشوراً ، كما أن من يجاهد ليقال شجاع فليس بمجاهد أو من يتصدق ليقال كريم فلا علاقة لصدقته بالدين . أحياناً أقول لطلبتي : أن الدين يريد منا العمل بغض النظر عن النتائج بينما تريد الدنيا منا النتائج بغض النظر عن النية ، بمعنى أنني حينما أريد أن أصلح جهازاً لي فلا أبحث عن هذا الفني هل يحبني أو يبغضني لا أضع ذلك في حسابي بل أبحث هل هو متقن لعمله أم لا؟ سواءً كان نصرانياً أو مسلماً ، يهودياً أو بوذياً ، بينما يريد مني الدين النية الخالصة في أداء العمل صغيراً كان في نظري أم كبيراً ، إذاً فلنتخل عن النظر إلى العبادات على أنها لب وقشور بل ننظر إليها على أنها أوامر إلاهيّة لابد من الإتيان بجميعها ، فلم يشرعها الله تعالى عبثاً .
ً
الحق تعالى حينما جاء بهذا الدين كلفنا بعبادات عملية وقولية وتأملية ،فالعبادات العملية تتمثل في الجهاد والصلاة والزكاة وإنكار المنكر باليد وغيرها .. والقولية كالتسبيح والتهليل .. وهلمجرا ، والتأملية كالتفكر في خلق الله بحيث يؤدي هذا التفكر إلى زيادة الإيمان أو إلى اجتناب المعاصي إلى غير ذلك من الغايات الجليلة والحكم العظيمة وكل من هذه العبادات مقصودة في الدين ؛ خاصة حينما تأتي في وقتها المحدد وحينما تكون خالية من المحاذير الشرعية كالرياء أو اتخاذها مطية لأمور لا يُبتغى بها وجه الله تعالى ، حين ذلك نقول أن هذه العبادات هي من لباب الدين فقط لأننا أديناها كما يريد الله تعالى ؛ لأنه مهما عظُمت العبادة في أعيننا وبُذل فيها الجهد وأريد بها غير وجه الله تعالى فما هي من الدين في شيء ، ومهما صغرت في نظرنا وصاحبها الصواب والإخلاص ، كانت من صلب الدين ومقاصده . لماذا كل هذه المقدمة ؟ ؛ لأن البعض يظنون أن في الدين لب وقشور ، جوهر ومظهريات ، فينظرون إلى من يتبع الدين في زيّه أو شكله أوفي مظاهره المختلفة ، إنما هو متمسك بالقشور حتى وصل الأمر ببعض الفئات إلى إهمال شأن الصلاة قائلين إن جهودهم مركزة على جوهر الدين وأهدافه الكبرى ، أما هذه المظهريات فإنما هي من شأن الدراويش والمتبطلين !، غير أن الناظر في عبادة الأُسوة الحسنة صلى الله عليه وسلم يجده يمارس كل العبادات . والقرآن الكريم يحث على مختلف العبادات من ذِكر أو جهاد أو إنفاق ، لكن أن يتخذ بعض المتواكلين بعض العبادات شعاراً لهم لمآرب شخصية ، فهذا لا يجعل من هذه العبادات قشوراً ، كما أن من يجاهد ليقال شجاع فليس بمجاهد أو من يتصدق ليقال كريم فلا علاقة لصدقته بالدين . أحياناً أقول لطلبتي : أن الدين يريد منا العمل بغض النظر عن النتائج بينما تريد الدنيا منا النتائج بغض النظر عن النية ، بمعنى أنني حينما أريد أن أصلح جهازاً لي فلا أبحث عن هذا الفني هل يحبني أو يبغضني لا أضع ذلك في حسابي بل أبحث هل هو متقن لعمله أم لا؟ سواءً كان نصرانياً أو مسلماً ، يهودياً أو بوذياً ، بينما يريد مني الدين النية الخالصة في أداء العمل صغيراً كان في نظري أم كبيراً ، إذاً فلنتخل عن النظر إلى العبادات على أنها لب وقشور بل ننظر إليها على أنها أوامر إلاهيّة لابد من الإتيان بجميعها ، فلم يشرعها الله تعالى عبثاً .
ً
رد: لاقشور في الدين
كتبت فأبدعت ,,, بارك الله فيك على النصبحة الغالية
نعم فالدين كله لب
نعم فالدين كله لب
صلاح الرياحى- مشرف
- =
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
العمر : 36
الموقع : www.sahab.com
رد: لاقشور في الدين
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى عليه وسلم .\
ugn الرياحي : أشكر تفاعلك مع الموضوع .
ugn الرياحي : أشكر تفاعلك مع الموضوع .
رد: لاقشور في الدين
الحمد لله وكفى والصلاة على عبده المصطفى
بوركتــــــــــــ
فعلاً ــــــــــــــــــــــــلا فض فوك
بوركتــــــــــــ
فعلاً ــــــــــــــــــــــــلا فض فوك
القعقاع- مشرف
-
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى
» ترحيب بالعضو الجديد Samar
الجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى
» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
الجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي
» الزروق الرياحي
الجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي
» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
الخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي
» قبائل بني هلال في ليبيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي
» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
الأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي
» دعاء....
الأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي
» استعيذوا بالله من النار..
الخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي