أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي 829894
ادارة المنتدي القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي 829894
ادارة المنتدي القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي 103798
أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ترحيب بالعضو الجديد عبد السلام
القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي Emptyالجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى

» ترحيب بالعضو الجديد Samar
القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي Emptyالجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى

» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي Emptyالجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي

» الزروق الرياحي
القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي Emptyالجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي

» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي Emptyالخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي

» قبائل بني هلال في ليبيا
القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي Emptyالأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي

» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي Emptyالأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي

» دعاء....
القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي Emptyالأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي

» استعيذوا بالله من النار..
القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي Emptyالخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نصرة رسول الله

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad

كسب المال مع AlertPay
"AlertPay" كسب المال مع AlertPay احصل على حسابك المجاني مع AlertPay اشترك مع AlertPay اليوم إرسال واستقبال المال على الانترنت مع AlertPay اشترك مع AlertPay اليوم قبول بطاقات الائتمان على الانترنت اليوم

القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي Empty القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي

مُساهمة من طرف عابرسبيل الأحد 13 فبراير 2011, 16:50

القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي

ما هو الدين ؟

الدين هو: قال الله قال رسوله صلى الله عليه وسلم، قال الصحابة أولوا العرفان.

هل ورد في الدين مـا يدل على الاحتفال بالمولد النبوي؟

لو كان الاحتفال بيوم المولد النبوي مشروعاً لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته، لأنه أنصح الناس، وليس بعده نبي يبين ما سكت عنه من حقه؛ لأنه صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين، وقد أبان لأمته ما يجب له من الحق، كمحبته وإتباع شريعته، والصلاة والسلام عليه، وغير ذلك من حقوقه الموضحة في الكتاب والسنة.
ولـم يذكر لأمته أن الاحتفال بيوم مولده أمر مشروع حتى يعملوا بذلك.
ولم يفعله صلى الله عليه وسلم طيلة حياته، ثم الصحابة رضي الله عنهم أحب الناس له، وأعلمهم بحقوقه، لم يحتفلوا بهذا اليوم، لا الخلفاء الراشدون ولاغيرهم، ثم التابعون لهن بإحسان في القرون الثلاثة المفضلة، لم يحتفلوا بهذا اليوم.

مجموع فتاوى الإمام ابن باز / المجلد السادس.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

المـولد لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال به، لا مـولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره، فالذي نعلم من الشرع المطهر وقرره المحققـون من أهل العلم أن الاحتفال بالموالد بدعة، لا شك في ذلك؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم - وهو أنصـح الناس وأعلمهم بشرع الله، والمبلغ عن الله- لم يحتفل بمولده صلى الله عليه وسلم، ولا أصحابه، لا خلفاؤه الراشدون ولا غيرهم، فلو كان حقاً وخيراً وسنة لبادروا إليه، ولـمَا تركه النبي صلى الله عليه وسلم، ولَعلّمه أمته وفعله بنفسه، ولفعله أصحابه، وخلفاؤه، رضي الله عنهم.

فـلما تركـوا ذلك علم يقينا أنـه لـيس من الشـرع.

وهكذا القرون المفضلة لم تفعل ذلك، فاتضح بذلك أنه بدعة

فتاوى نور على الدرب/ للإمام ابن باز/ شريط رقم: (22)

ما هي البدعة ؟

البدعـة في الشرع المطهر هي: كل عبادة أحدثهـا الناس، ليس لها أصل في الكتاب ولا في السنة ولا في عمل الخلفاء الأربعة الراشدين لقول النبي صلى الله عليه وسلم: {من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد}. متفق على صحته، وقوله صلى الله عليه وسلم:{من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد} أخرجه مسلم في صحيحه، وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه: {فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة}.

مجموع فتاوى الإمام ابن باز / المجلد السادس.

أول مـن أحدث هذه البدعة

أول من أحدثها الفاطميون في مصر، في القرن الرابع الهجري.
في القرن السابع أحدثها ملك اربل في العراق، ثم انتشرت في المسلمين.
وسببـهـا -كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية- في: "اقتضاء الصراط المستقيم" قال: سببها إما محبة الرسول عليه الصلاة والسلام، فظنـوا أن هذا من مقتضى المحبة، وإما مضاهاةً للنصـارى؛ لأن النصـارى يقيمون عيداً لمولد المسيح عليه الصلاة والسلام.

وأياً كان السبب فكل بدعـة ضـلالة.

سلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (210)

هل ثبـت أن مولد النبي صلى الله عليه وسلم كان في اليوم الثاني عشر؟

لـم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد في اليـوم الثاني عشر. بل إن بعض المحققين - من علماء الفلك- أكَّدوا أن مولده كان في اليوم التاسع من هذا الشهر، واختلف العلماء - المؤرخون القدامى- على نحو سبعة أقوال أو ستة أقوال في تعيين يوم مولده.


سلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (131)

الرد على من يحتج بـحديث: {من سن في الإسلام سنة حسنة}

سئل الإمام العثيمين/سلسلة لقاء الباب المفتوح/ شريط: (210)

السائل: هؤلاء الذين يحتفلون بمولده صلى الله عليه وسلم يقولون: إن في ذلك أصل! فيقولون: من سنَّ سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها، ويقولون أيضاً: إن عمر بن الخطاب سن سنة صلاة التراويح فكيف نرد على هؤلاء؟

الجواب: نقول: صدقوا، {من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة} لكـن: {إياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة} ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: {من سن في الإسلام سنة حسنة}.

والمراد بقوله: {من سن سنة حسنة} أحد أمرين؟

— إما أن يكـون المعنى: من ابتدر العمـل بها، كما يدل على ذلك سبب الحديث.

— وإما أن المعنى: من أحياها بعد أن مـاتت، وليس المعنى أن ينشئ عبادة من جديد، هذا لا يمكن.

لأن سبب هـذا الحـديث: أن الرسول صلى الله عليه وسلم حث على الصدقة، فأتى رجل من الأنصار بِصُرة قد أثقلت يده، ووضعها بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم
فقـال: {من سن في الاسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة} ولا يمكن أن تكون البدعة حسنة أبداً، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: {كل بدعة ضلالة}.

أما بالنسبة لفعل عمر:
فعمر ما ابتدع صلاة الجماعة في القيام أبداً؛ أول من سن الجماعة في قيام رمضان: النبي عليه الصلاة والسلام.
صلّى بأصحابه ثلاث ليال، ثم تخلف في الرابعة، وقال: {إني خشيت أن تُـفرض عليكم فتعجزوا عنها}
ثم تُركت وهُجرت في أيام أبي بكر رضي الله عنه، في زمن عمر خرج ذات يوم ووجد الناس يصلـون أوزاعاً، يصلي الرجل مع الرجل، والرجل مع الرجلين، متفرقين، فقال: (لو جمعتُهم على إمامٍ واحد) فأمر تميماً الداري وأُبيّ بن كعب أن يقوما للناس على إمام واحد، فيكون عمر لم يُحدث هذه البدعة، ولكنه أحياها، بعد أن تُركت.

فتاوى نور على الدرب/ للإمام ابن باز/ شريط رقم: (17)

الرد على من يحتج بـحديث: {ذاك يومٌ ولدتُ فيه}
أما حديث: أنه سئِل عن صوم يوم الاثنين فقال: {ذاك يوم ولدتُ فيه، وبعثتُ فيه} هذا لا يدل على الاحتفال بالمولد، كما يظنه بعض الناس، وإنما يدل على فضل يوم الاثنين، وأنه يوم شريف؛ لأنه أوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيه، ولأنه ولد فيه عليه الصلاة والسلام، ولأنه يوم تعرض فيه الأعمال على الله عز وجل، فإذا أصابه الإنسان ما فيه من المزايا فهذا حسن. أما أن يزيد شيئاً غير ذلك هذا ما شرعه الله.
إنما قال النبي صلى الله عليه وسلم:{ذاك يوم ولدت فيه} لبيان فضل صومه.

فتاوى نور على الدرب/ للإمام ابن باز/ شريط رقم: (17)

الرد على مـن يحتفل بدعوى حبه للنبي صلى الله عليه وسلم !!

لا شك أن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم واجبة، بل يجب تقديم محبته على محبة النفس والناس أجمعين؛ لكـن هل من محبته أن نتقدم بين يديه وأن نشرع في دينه ما ليس منه؟
كـلا. يقول الله عز وجل:﴿قُلْ إِن كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ﴾ ويقول الله تبارك وتعالى: ﴿فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾.

فلازم المحبـة الصادقـة: أن لا يتقدم الإنسان بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم، فيدخِل في دينه ما ليس منه.

ثم نـقول ثانياً: هل أنت أيها المحتفل بمولد الرسـول عليه الصلاة والسلام أشـد حباً لرسول الله من أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وفقهاء الصحابة وعامة الصحابة، وأئمة التابعين مِن بعدهم وتابعي التابعين؟
إن قال نعم: فهو من أكـذب الناس.
وإن قال لا: نقول: ليسعك ما وسعهم.

فهل أقاموا احتفالاً للرسول عليه الصلاة والسلام؟!
أبـــــداً، لم يُقَمْ هذا الاحتفال إلا في القرن الرابع الهجري.

فما بال الأمة الإسلامية لم تُقمه قبل ذلك؟! أهي جاهلة به! أم مخالفة عن علم؟! أم هي ناقصة المحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟!

سلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين شريط رقم: (131).
الرد على مـن يحتفل بدعوى أن النصارى تحتفل بمولد المسيح!!
إذا قُدِّر على الفرض الذي قد يكون محالاً: أنه من المشروع للنصارى أن يحتفلوا بميلاد المسيح عليه الصلاة والسلام فإن شريعتنا لم ترِد بالاحتفال بمولد رسولنا صلى الله عليه وسلم.
فكيف تتأسى بالنصارى في احتفالهم بمولد عيسى عليه الصلاة والسلام.
ولا تتأسى بأبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وفقهاء الصحابة، وعامتهم وأئمة المسلمين مِن بعدِهم؟! ليس هذا إلا جهل وسفه.


سلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين شريط رقم: (131).

الرد على من يحتفل بدعوى أنه من باب العادة !!!

سئل الإمام ابن باز/فتاوى نور على الدرب/ شريط رقم: (797)

عندنا عادة !! وهي: في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول نعمل وجبة إفطار منذ الصباح الباكر، ونقوم بتوزيعها على الجيران، ونحن نهنئ الجيران والأقرباء بعضهم بعضاً بحجة الفرح بالمولد النبوي، فهل لنا أن نستمر في عمل هذه الأطعمة والأكل منها ؟

الجواب: هذا العمل ليس مشروعاً، هذا بدعة، ولو فعله كثير من الناس؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يفعلوا ذلك.

قال الإمام العثيمين/فتاوى نور على الدرب/ شريط رقم: (290)

يظهر في هذا الاحتفال من شعائر الأعياد، كالفرح والسرور وتقديم الحلوى وما أشبه ذلك، ما يجعله ابتداعاً في دين الله؛ لأن الأعياد الشرعية هي: عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد الأسبوع الجمعة.

مـن مـنكرات هذا الاحتفال

يقع في هذا الاحتفال من المنكرات العظيمة ما يخل بالعقيدة، ففي بعض الاحتفالات بهذا المولد تلقى القصائد التي فيها الغلو برسول الله صلى الله عليه وسلم، الغلو الذي يوصله إلى درجة الربوبية أو أعظم، تلقى في هذه الاحتفالات القصائد، مثل "البردة" للبوصيري، التي فيها يقول:
يا أكرم الخلق ما لي من ألُوذُ به.. سواك عند حلول الحادث العممِ
إن لم تكن آخذاً يوم المعاد يدي.. عفـواً وإلا فقل يا زلة القـدمِ
فإن من جودك الدنيا وضرتها.. ومن علومك علم اللوح والقلم.

هذه أبيات في البردة، فالذي يقول في الرسول عليه الصلاة والسلام مخاطباً له:

إن من جودك الدنيا وضرتها!!، وضرة الدنيا هي الآخرة.

ومن علومك علم اللوح والقلم !!، قد ألحقه، أي ألحق النبي صلى الله عليه وسلم بمقام الربوبية، ولم يبقِ لله شيئاً، إذا كان من جود النبي صلى الله عليه وسلم الدنيا وضرتها فما الذي بقي لله؟!!.

ثم نـقول: هذا من أكبر الكذب أن تكون من جوده الدنيا وضرتها، لماذا؟ لأن الرسول خُلق في آخر الدنيا، كيف تكون الدنيا من جوده؟

ثم إننا نسمع: إنه يحصل في هذا الاحتفال من الاختلاط بين الرجال والنساء، وبين الكبار والمراهقين والمردان، ويحصل في هذا شر كثير.

ثم إنه يظهر في هذا الاحتفال من شعائر الأعياد، كالفرح والسرور وتقديم الحلوى وما أشبه، ما يجعله ابتداعاً في دين الله؛ لأن الأعياد الشرعية هي: عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد الأسبوع الجمعة.

ثم إنه يحصل في هذا الاحتفال بذل أموال كثيرة في غير فائدة، بل في مَضرة، وكل هذا يوجب للإنسان الناصح لنفسه أن يبتعد عنه.

فهذه نصيحـة مـن أخ مخـلص لإخـوانه.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل لها آذاناً صاغية وقلوباً واعية.

فتاوى نور على الدرب / للإمام العثيمين/ شريط رقم: (290)


سئل العلامة عبد المحسن العباد/ شرح سنن الترمذي/ كتاب العلم/ شريط رقم: (292):

هل يشترط لتسمية العمل بأنه بدعة أن يكون العمل يتقرب به فاعله إلى الله تبارك وتعالى؟
لأن البعض يقول: نحن لا نريد باحتفالنا هذا التقرب إلى الله، وإنما هو للفرح لا غير، فهم يتخذون أعياداً إضافة إلى العيدين بهذه الحجة!!

الجواب:
كما هو معلوم: الإنسان لا يعمل عمل إلا وفقاً بما جاء به الشرع، ومعلوم أن هذا من الأمور المحدثة، لو كان هذا الذي فعلوه خيراً لسبقهم إليه الصحابة، ولسبقهم إليه التابعين وأتباع التابعين، وكل من القرون الثلاثة ما عرفوا هذه الموالد، ليس عندهم شيء من هذه الموالد ولا يعرفون شيئاً من هذه الموالد، هذه كلها محدثة.

أول ما أحدثت في القرن الرابع، ثلاثمائة سنة كاملة لا يوجد للموالد فيها ذكر، والمؤلفات التي ألفت في القرون الثلاثة المتقدمة ما فيها شيء يتعلق بالموالد، ولا فيها ذكر للموالد، وإنما الموالد ولدت في القرن الرابع، وقبل ذلك كانت في عالم الأموات، ليس لها وجود.

والذين أحدثوها وسبقوا إلى إحداثها هم العبيديون الذين حكموا مصر، كما ذكر ذكر المقريزي في كتابه: الخطط والآثار في تاريخ مصر فإنه قال إنهم أحدثوا ستة موالد!
مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.
ومولد علي، ومولد فاطمة، ومولد الحسن، ومولد الحسين.
ومولد الحاكم الموجود من حكامهم.
فإذاً: هم أول من أحدثها، وكانت ولايتهم لمصر في القرن الرابع الهجري.

إذاً: الإنسان يفعل هذا الفعل الذي هو فرح مثل ما يفرح بالعيد، مثل ما يفرح في العيد، لأنه جاء فيه ما يدل عليه، فكذلك بالنسبة لمولد الرسول صلى الله عليه وسلم كونه يفعل هذه الاحتفالات التي يدعي أنه يفرحُ بها!! لو كان محِقاً فيما يقول لوسعه ما وسع الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم، ولو كان خيراً لسبقوا إليه، لا يقال إن هذا خيرٌ حُجب عن الصحابة، وحجب عن القرون الثلاثة المفضلة وادُّخرَ لناس يأتون في القرن الرابع وما بعده، لو كان خيراً لسبق إليه السابقون بإحسان


سئل الإمام العثيمين/ سلسلة لقاء الباب المفتوح/ شريط رقم: (210):


السائل: ذكرتَ أنه ما أحدثت بدعة إلا تُرك من السنة مثلها، قول السلف، فما هي السنة المتروكة بسبب ابتداع بدعة المولد؟

الجواب:
السنة المتروكة هي ترك هذه البدعة؛ لأن السنة تكون بالترك وتكون بالفعل، فترك الرسول صلى الله عليه وسلم الشيء مع وجود سببه يكون سنة.
أفهمت؟!
إذا ترك الرسول صلى الله عليه وسلم شيئاً مع وجود سبب الفعل فلم يفعله فتركه سنـة.

فهنا نقول: أنتم الآن أحدثتم بدعة وتركتم سنة، والسنة هنا ترك هذه البدعة.
****************************************
القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
مطوية مبسطة منسقة
(مـزيدة)

على الملف المرفق: (بي.دي.اف)
من هنا
عابرسبيل
عابرسبيل
مشرف
مشرف

القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي KYU95846
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : http://www.salafi.com/

http://www.salafi.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي Empty رد: القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي

مُساهمة من طرف بن يوسف رياحي الإثنين 14 فبراير 2011, 20:40

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.


جهد مشكور عابر سبيل
بن يوسف رياحي
بن يوسف رياحي
المراقب العام
المراقب العام


القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي 3fc08e9237

القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي 4d82299890
القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي W2t91782
عدد المساهمات : 2509
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي Empty رد: القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي

مُساهمة من طرف الصقر الأحد 17 يوليو 2011, 14:18

القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي WJL05098
الصقر
الصقر
المدير العام // الصقر
المدير العام // الصقر

https://i.servimg.com/u/f41/11/71/12/31/3kpq8e10.gif
عدد المساهمات : 1463
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 56

https://alreahy7.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي Empty رد: القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي

مُساهمة من طرف المغرب العربي الأربعاء 14 ديسمبر 2011, 17:33

بارك الله فيك
المغرب العربي
المغرب العربي
عضو فضى
عضو فضى

القول السَوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي KYU95846
[
عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى