أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
زيارة أهل الخير ومجالستهم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا زيارة أهل الخير ومجالستهم 829894
ادارة المنتدي زيارة أهل الخير ومجالستهم 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
زيارة أهل الخير ومجالستهم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا زيارة أهل الخير ومجالستهم 829894
ادارة المنتدي زيارة أهل الخير ومجالستهم 103798
أ بـــــنـاء قـــبيـــلة ريـــاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ترحيب بالعضو الجديد عبد السلام
زيارة أهل الخير ومجالستهم Emptyالجمعة 01 مايو 2020, 17:16 من طرف الرياحى

» ترحيب بالعضو الجديد Samar
زيارة أهل الخير ومجالستهم Emptyالجمعة 01 مايو 2020, 17:14 من طرف الرياحى

» نسب قبيلة رياح فى سوكنة ليبيا الهلالي
زيارة أهل الخير ومجالستهم Emptyالجمعة 20 مارس 2020, 11:09 من طرف فيتوري ارياحي

» الزروق الرياحي
زيارة أهل الخير ومجالستهم Emptyالجمعة 20 مارس 2020, 09:21 من طرف فيتوري ارياحي

» الترابط الاجتماعى لقبيلة رياح مهم جدا
زيارة أهل الخير ومجالستهم Emptyالخميس 24 أكتوبر 2019, 10:40 من طرف بن يوسف رياحي

» قبائل بني هلال في ليبيا
زيارة أهل الخير ومجالستهم Emptyالأربعاء 23 أكتوبر 2019, 18:20 من طرف فيتوري ارياحي

» تحرير خالد الرياحي من بلدة سوكنة
زيارة أهل الخير ومجالستهم Emptyالأربعاء 21 أغسطس 2019, 20:33 من طرف فيتوري ارياحي

» دعاء....
زيارة أهل الخير ومجالستهم Emptyالأربعاء 19 يونيو 2019, 05:59 من طرف بن يوسف رياحي

» استعيذوا بالله من النار..
زيارة أهل الخير ومجالستهم Emptyالخميس 13 يونيو 2019, 04:45 من طرف فيتوري ارياحي

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نصرة رسول الله

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad

كسب المال مع AlertPay
"AlertPay" كسب المال مع AlertPay احصل على حسابك المجاني مع AlertPay اشترك مع AlertPay اليوم إرسال واستقبال المال على الانترنت مع AlertPay اشترك مع AlertPay اليوم قبول بطاقات الائتمان على الانترنت اليوم

زيارة أهل الخير ومجالستهم

+2
مبروكه الرياحى
عابرسبيل
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

زيارة أهل الخير ومجالستهم Empty زيارة أهل الخير ومجالستهم

مُساهمة من طرف عابرسبيل الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 01:36

باب زيارة أهل الخير ومجالستهم

وصحبتهم ومحبتهم وطلب زيارتهم والدعاء منهم

وزيارة المواضع الفاضلة



قال الله تعالى : ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً (60) إلى قوله تعالى: ( قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً ) [60 ، 66] .

وقال تعالى : ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ) [الكهف: 28] .



الـشـرح

ذكر المؤلف ـ رحمه الله تعالى ـ باب زيارة أهل الخير ومحبتهم وصحبتهم وطلب الزيارة منهم .

أهل الخير أهل العلم والإيمان والصلاح ، ومحبتهم واجبة ؛ لأن أوثق عرى الإيمان : الحب في الله ، والبغض في الله ، فإذا كان الإنسان محبته تابعة لمحبة الله ، وبغضه تابعاً لبغض الله ؛ فهذا هو الذي ينال ولاية الله عز وجل .

وأهل الخير إذا جالستهم فأنت على خير ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم مثل الجليس الصالح بحامل المسك ؛ إما أن يحذيك يعني : يعطيك ، وإما أن يبيعك ، يعني يبيع عليك ، وإما أن تجد منه رائحة طيبة (194) .

وكذلك ينبغي أن تطلب منهم أن يزوروك ويأتوا إليك لما في مجيئهم إليك من الخير .

ثم ذكر المؤلف قصة موسى عليه السلام مه الخضر فإن موسى قال لفتاه : ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ) [الكهف:60] ؛ لأن الله أخبره بأن له عبداً من عباده آتاه رحمة منه وعلمه من لدنه علماً ، فذهب موسى يطلب هذا الرجل حتى لقيه ، وذكر الله تعالى قصتهما مبسوطة في سورة الكهف وسيأتي الكلام عليها إن شاء الله ، والله أعلم .



* * *



1/360 وعن أنس رضي الله عنه قال : قال أبو بكر لعمر رضي الله عنهما بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم : انطلق بنا إلى أم أيمن رضي الله عنها نزورها كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها ، فلما انتهيا إليها ، بكت ، فقالا لها : ما يبكيك أما تعلمين أن ما عند الله خير لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقالت : إني لا أبكي أني لا أعلم أن ما عند الله تعالى خير لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن أبكي أن الوحي قد انقطع من السماء ، فهيجتهما على البكاء فجعلا يبكيان معها . رواه مسلم (195) .

2/361 ـ وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : أن رجلاً زار أخاً له في قرية أخرى ، فأرصد الله تعالى على مدرجته ملكاً ، فلما أتى عليه قال : أين تريد ؟ قال : أريد أخا لي في هذه القرية . قال . هل لك عليه من نعمة تربها عليه ؟ قال : لا ، غير أنى أحببته في الله تعالى ، قال فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه )) رواه مسلم (196) .

يقال: ((أرصده)) لكذا : إذا وكله بحفظه، و((المدرجة)) بفتح الميم والراء : الطريق ، ومعنى(( تربّها )) تقوم بها ،وتسعى في صلاحها .

3/363 ـ وعنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من عاد مريضاً أو زار أخاً في الله، ناداه منادٍ : بأن طبت، وطاب معشاك، وتبوأت من الجنة منزلاً))رواه الترمذي وقال: حديث حسن ، وفي بعض النسخ غريب..

4/363 ـ وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ، ونافخ الكير ، فحامل المسك ، إما أن يحذيك ، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة ، ونافخ الكير ، إما أن يحرق ثيابك ، وإما أن تجد منه ريحاً منتنة )) متفق عليه(198) .

(( يحذيك )) : يعطيك .



الـشـرح

هذه الأحاديث في بيان فضل زيارة الإخوان بعضهم لبعض والمحبة في الله عز وجل .

ففي الحديث الأول في قصة الرجلين من الصحابة رضي الله عنهما ، زارا امرأة كان النبي صلى الله عليه وسلم يزورها . فزاراها من أجل زيارة النبي صلى الله عليه وسلم إياها .

فلما جلسا عندها بكت ، فقالا لها : ما يبكيك ؟ أما تعلمين أن ما عند الله سبحانه وتعالى خير لرسوله ؟ يعني خير من الدنيا .

فقالت : إني لا أبكي لذلك ولكن لا نقطاع الوحي ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما مات انقطع الوحي ، فلا وحي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولهذا أكمل الله شريعته قبل أن يتوفى ، فقال تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسْلامَ دِيناً )[المائدة: 3] ، فجعلا يبكيان ؛ لأنها ذكرتهما بما كانا قد نسياه .

وأما الأحاديث الأخرى ففيها أيضاً فضل الزيارة لله عز وجل ، وأن الله سبحانه وتعالى يثيب من زار أخاه أو عاده في مرضه ، فيقال له : طبت وطاب ممشاك . ويقال لمن زار أخاه لغير أمر دنيوي ولكن لمحبته في الله : إن الله أحبك كما أحببته فيه .

والزيارة لها فوائد فمع هذا الأجر العظيم ، فهي تؤلف القلوب ، وتجمع الناس ، وتذكر الناسي ، وتنبه الغافل، وتعلم الجاهل ، وفيها مصالح كثيرة يعرفها من جربها .

وأما عيادة المريض ففيها كذلك أيضاً من المصالح والمنافع الشيء الكثير ، وقد سبق لنا أنها من حقوق المسلم على المسلم : أن يعوده إذا مرض ، ويذكره بالله عز وجل ، بالتوبة والوصية وغير ذلك مما يستفيد منه .

فهذه الأحاديث وأشباهها تدل على أنه ينبغي للإنسان أن يفعل ما فيه المودة والمحبة لإخوانه ؛ من زيارة وعيادة واجتماع وغير ذلك .

5/364 ـ وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( تنكح المرأة لأربع : لمالها، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك )) متفق عليه (199) .

ومعناه : أن الناس يقصدون في العادة من المرأة هذه الخصال الأربع ، فاحرص أنت على ذات الدين ، واظفر بها ، واحرص على صحبتها .

6/365 ـ وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل : (( ما يمنعك أن تزورنا أكثر مما تزورنا ؟ )) فنزلت : ( وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ) رواه البخاري(200) .

7/366 ـ وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا تصاحب إلا مؤمناً ، ولا يأكل طعامك إلا تقي )) .

رواه أبو داود ، والترمذي بإسناد لا بأس به (201) .

8/367 ـ وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )).

رواه أبو داود ، والترمذي بإسناد صحيح ، وقال الترمذي : حديث حسن (202) .

9/368 ـ وعن أبي موسى الأشعري رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( المرء مع من أحب )) متفق عليه (203) .

وفي رواية قال : قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم ؟

قال : (( المرء مع من أحب )) .



الـشـرح

ذكر المؤلف ـ رحمه الله ـ فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( تنكح المرأة لأربع : لمالها ، وحسبها ، وجمالها ، ودينها . فاظفر بذات الدين )) .

يعني لأن الأغراض التي تنكح من أجلها المرأة في الغالب تنحصر في هذه الأربع :

المال : من أجل أن ينتفع به الزوج .

والحسب : يعني أن تكون من قبيلة شريفة ، من أجل أن يرتفع بها الزوج .

والجمال : من أجل أن يتمتع بها الزوج .

والدين : من أجل أن تعينه على دينه ، وتحفظ أمانته وترعى أولاده .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( فاظفر بذات الدين تربت يداك )) يعني تمسك بها واحرص عليها ، وحث على ذلك بقوله : (( تربت يداك )) وهذه الكلمة تقال عند العرب للحث على الشيء .

ثم ذكر المؤلف أيضاً حديث جبريل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ألا تزورنا أكثر مما تزورنا )) فنزلت : ( وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً) [مريم:64]

ففي هذا الحديث طلب زيارة أهل الخير إلى بيتك . فتطلب منهم أن يزوروك من أجل تنتفع بصحبتهم .

وكذلك في حديث أبي هريرة صحبة المرأة الدينة تعينك على دين الله .

وقد سبق أيضاً أن مثل الجليس الصالح كحامل المسك ، إما أن يحذيك يعني يعطيك منه ، أو يبيعك ، أو تجد منه رائحة طيبة .

ثم ذكر المؤلف أحاديث بهذا المعنى ، مثل ما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( المرء على دين خليله ؛ فلينظر أحدكم من يخالل )) يعني أن الإنسان يكون في الدين ، وكذلك في الخلق على حسب من يصاحبه ، فلينظر أحدكم من يصاحب ، فإن صاحب أهل الخير ؛ صار منهم ، وإن صاحب سواهم ؛ صار مثلهم .

فالحاصل أن هذه الأحاديث وأمثالها كلها تدل على أنه ينبغي للإنسان أن يصطحب الأخيار ، وأن يزورهم ويزوروه لما في ذلك من الخير ، والله الموفق .



* * *



10/369 ـ وعن أنس رضي الله عنه أن أعرابياً قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : (( متى الساعة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما أعددت لها ؟ )) قال : حب الله ورسوله . قال : (( أنت مع من أحببت ))

متفق عليه (204) ، وهذا لفظ مسلم .

وفي رواية لهما : ما أعددت لها من كثير صوم ، ولا صلاة ولا صدقة ، ولكن أحب الله ورسوله (205).

11/370 ـ وعن أبن مسعود رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، كيف تقول في رجل أحب قوماً ولم يلحق بهم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( المرء مع من أحب )) متفق عليه (206) .

12/371 ـ وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( الناس معادن كمعادن الذهب والفضة ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا ، والأرواح جنود مجندة ، فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف)) رواه مسلم (207) .

وروى البخاري قوله : (( الأرواح )) إلخ من رواية عائشة رضي الله عنها (208) .

13/372 ـ وعن أسير بن عمرو ويقال : ابن جابر وهو (( بضم الهمزة وفتح السبن المهملة )) قال : كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم : أفيكم أويس بن عامر ؟

حتى أتى على أويس رضي الله عنه ، فقال له : أنت أويس بن عامر ؟ قال : نعم قال : من مراد ثم من قرن ؟ قال : نعم . قال فكان بك برص ، فبرأت منه إلا موضع درهم ؟ قال : نعم قال : لك والدة ؟ قال : نعم .

قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ، ثم من قرن كان به برص ، فبرأ منه إلا موضع درهم ، له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره ، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل )) فاستغفر لي فاستغفر له .

فقال له : أين تريد ؟ قال : الكوفة ، قال : ألا أكتب لك إلى عاملها ؟ قال : أكون في غبراء الناس أحب إلي.

فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهم ، فوافى عمر ، فسأله عن أويس ، فقال : تركته رث البيت قليل المتاع .

قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يأتي عليكم أويس بن عامر مع امداد من أهل اليمن من مراد ثم من قرن ، كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم ، له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره ، فإن استطعت أن يستغفر لك ، فافعل )) .

فأتى أويساً ، فقال : استغفر لي ، قال : أنت أحدث عهدا ً بسفر صالح ، فاستغفر لي قال : لقيت عمر ؟ قال : نعم ، فاستغفر له ففطن له الناس ، فانطلق على وجهه رواه مسلم (209) .

وفي رواية لمسلم أيضاً عن أسير جابر رضي الله عنه أن أهل الكوفة وفدوا على عمر رضي الله عنه ، وفيهم رجل ممن كان يسخر بأويس ، فقال عمر : هل هاهنا أحد من القربيين ؟ فجاء ذلك الرجل ، فقال عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال : (( إن رجلاً يأتيكم من اليمن يقال له : أويس ، لا يدع باليمن غير أم له ، قد كان به بياض فدعا الله تعالى ، فأذهبه إلا موضع الدينار أو الدرهم فمن لقيه منكم فليستغفر لكم )) (210).

وفي رواية له عن عمر رضي الله عنه قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن خير التابعين رجل يقال له : أويس ، وله والدة وكان به بياض فمروه ، فيستغفر لكم ))(211) .

قوله : (( غبراء الناس )) بفتح الغين المعجمة ، وإسكان الباء وبالمد ، وهم فقراؤهم وصعاليكهم ومن لا يعرف عينه من أخلاطهم ، و (( الأمداد )) جمع مدد وهم الأعوان والناصرون الذين كانوا يمدون المسلمين في الجهاد .

14/373 ـ وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة ، فإذن لي ، وقال : (( لا تنسنا يا أخي من دعائك )) فقال كلمة ما يسرني أن لي بها الدنيا .

وفي رواية قال : (( أشركنا يا أخي في دعائك )) .

حديث صحيح رواه أبو داود ، والترمذي وقال حديث حسن صحيح (212).

15/374 ـ وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يزور قباء راكباً و ماشياً ، فيصلى فيه ركعتين ، متفق عليه (213) .

وفي رواية : ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء كل سبت راكباً وماشياً ، وكان ابن عمر يفعله )) (214)



الـشـرح

هذه الأحاديث تتعلق بالباب الذي ذكره المؤلف ؛ من أنه ينبغي إكرام العلماء وتوقيرهم واحترامهم ومصاحبة أهل الخير والصلاح وزيارتهم ودعوتهم للزيارة وما أشبه ذلك.

ففي الحديث الأول عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن أعرابياً قال : يا رسول الله ؛ متى الساعة ؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : (( ماذا أعددت لها ؟ )) قال : حب الله ورسوله .

ففي هذا الحديث دليل على أنه ليس الشأن كل الشأن أن يسأل الإنسان متى يموت ؟ ولكن على أي حال يموت ؟ هل يموت على خاتمة ؟ أو على خاتمة سيئة ؟

ولهذا قال : (( ماذا أعددت لها ؟ )) يعني لا تسأل عنها فإنها ستأتي .

قال تعالى : ( يَسْأَلونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ) [النازعـات:42] وقال تعالى : ( يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً ) [الأحزاب:63] ، وقال تعالى : ( وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ ) [الشورى: 17] .

لكن الشأن ماذا أعددت لها ؟ هل عملت ؟ هل أنبت إلى ربك؟ هل تبت من ذنبك ؟ هذا هو المهم .

وكذلك حديث ابن مسعود وما ذكره المؤلف بعد من فضل محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وأن الإنسان إذا أحب قوماً كان منهم . قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( المرء مع من أحب )) .

قال أنس : فما فرحنا بعد الإسلام بشيء فرحنا بهذا الحديث ، فأنا أحب الله ورسوله . أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأحبا أبا بكر وعمر ، فالمرء مع من أحب ؛ لأنه إذا أحب قوماً فإنه يألفهم ، ويتقرب منهم ، ويتخلق بأخلاقهم ، ويقتدي بأفعالهم ، كما هي طبيعة البشر .

وأما حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه أراد أن يعتمر فقال له النبي صلى الله عليه وسلم (( لا تنسنا من دعائك ـ أو ـ أشركنا في دعائك)) فهذا حديث ضعيف وإن صححه المؤلف ، فطريقة المؤلف رحمه الله له أنه يتساهل في الحكم على الحديث إذا كان في فضائل الأعمال .

وهذا وإن كان يصدر عن حسن نية ، لكن الواجب اتباع الحق ؛ فالصحيح صحيح ، والضعيف ضعيف ، وفضائل الأعمال تدرك بغير تصحيح الأحاديث الضعيفة .

نعم أمر النبي عليه الصلاة والسلام من رأى أويساً القرني أو القرني أن يطلب منه الدعاء . لكن هذا خاص به ؛ لأنه كان رجلاً باراً بأمه ، وأراد الله سبحانه وتعالى أن يرفع ذكره في هذه الدنيا قبل جزاء الآخرة .

ولهذا لم يأمر النبي عليه الصلاة والسلام أن يطلب أحد من أحد أن يدعو له ، مع أن هناك من هو أفضل من أويس ؛ فأبو بكر أفضل من أويس بلا شك ، وغيره من الصحابة أفضل منه من حيث الصحبة ، وما أمر النبي عليه الصلاة والسلام أحداً أن يطلب الدعاء من أحد .

فالصواب أنه لا ينبغي أن يطلب أحد الدعاء من غيره ولو كان رجلاً صالحاً ، وذلك لأن هذا ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا من هدي خلفائه الراشدين ، أما إذا كان الدعاء عاماً ، يعني تريد أن تطلب من هذا الرجل الصالح أن يدعو بدعاء عام ، كأن تطلب منه أن يدعو الله تعالى بالغيث أو برفع الفتن عن الناس أو ما أشبه ذلك ، فلا بأس ؛ لأن هذا لمصلحة غيرك ، كما لو سألت المال للفقير ، فإنك لا تلام على هذا و لا تذم .

وكذلك النبي عليه الصلاة والسلام فإن سؤال الصحابة له من خصوصياته ، يسألونه أن يدعو الله لهم ، كما قال الرجل حين حدث النبي صلى الله عليه وسلم عن السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ، فقام عكاشة ابن محصن قال : ادع الله أن يجعلني منهم. قال : (( أنت منهم )) ثم قال رجل آخر فقال صلى الله عليه وسلم : (( سبقك بها عكاشة )) (215) .

وكما قالت المرأة التي كانت تصرع ، حيث طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو الله لها . فقال : ((إن شئت دعوت الله لك ، وإن شئت صبرت ولك الجنة )). فقالت: أصبر ولكن ادع الله ألا تنكشف عورتي(216) .

فالحاصل أن الرسول عليه الصلاة والسلام من خصوصياته أن يسأل الدعاء ، أما غيره فلا .

نعم لو أراد الإنسان أن يسأل من غيره الدعاء وقصده مصلحة الغير ، يعني يريد أن الله يثيب هذا الرجل على دعوته لأخيه ، أو أن الله تعالى يستجيب دعوته ؛ لأنه إذا دعا الإنسان لأخيه بظهر الغيب قال الملك : آمين ولك بمثله ، فالأعمال بالنيات . فهذا لم ينو ذلك لمصلحة نفسه خاصة ؛ بل لمصلحة نفسه ومصلحة أخيه الذي طلب منه الدعاء ، فالأعمال بالنيات .

أما المصلحة الخاصة فهذا كما قال الشافعي رحمه الله يدخل في المسألة المذمومة ، وقد بايع صلى الله عليه وسلم أصحابه على أن لا يسألوا الناس شيئاً .



------------------------



(194) سيأتي تخريجه قريباً .

(195) رواه مسلم ، كتاب فضائل الصحابة ، باب صلة الرحم وتحريم قطيعتها ، رقم ( 2554 ) .

(196) رواه مسلم ، كتاب البر والصلة ، باب في فضل الحب في الله ، رقم ( 2567 ) .

(198) أخرجه البخاري كتاب الذبائح والصيد ، باب المسك ، رقم ( 5534 ) ، وسلم ، كتاب البر والصلة ، باب استحباب مجالسة الصالحين ، رقم ( 2628 ) .

(199) رواه البخاري ، كتاب النكاح ، باب الأكفاء في الدين ، رقم ( 5090 ) ، ومسلم ، كتاب الرضاع ، باب استحباب نكاح ذات الدين ، رقم ( 1466 ) .

(200) رواه البخاري ، كتاب التفسير ، باب وما نتنزل إلا بأمر ربك . . ، رقم ( 4731 ) .

(201) رواه أبو داود ، كتاب الأدب ، باب من يؤمر أن يجالس ، رقم ( 4832 ) ، والترمذي ، كتاب الزهد ، بابل ما جاء في صحبة المؤمن ، رقم ( 2395 ) .

(202) رواه أبو داود ، كتاب الأدب ، باب من يؤمر أن يجالس ، رقم ( 4833 ) ، والترمذي ، كتاب الزهد ، باب ما جاء في أخذ المال بحقه ، رقم ( 2378 ) .

(203) رواه البخاري ، كتاب الأدب ، رقم ( 6170 ) ، ومسلم ، كتاب البر والصلة ، باب المرء مع من أحب ، رقم ( 2641 ) .

(204) رواه البخاري ، كتاب الأدب ، باب ما جاء في قول الرجل : ويلك ، رقم ( 6167 ) ، ومسلم ، كتاب البر والصلة ، باب المرء مع من أحب ، رقم ( 2639 ) .

(205) رواه البخاري ، كتاب الأدب ، باب علامة حب الله ، رقم ( 6171 ) ، ومسلم ، كتاب البر والصلة ، باب المرء مع أحب ، رقم ( 2639 ) [ 164 ] .

(206) رواه البخاري ، كتاب الأدب ، باب من سمي بالأنبياء ، رقم ( 6169 ) ، ومسلم ، كتاب البر و الصلة ، رقم ( 2640 ) .

(207) رواه مسلم ، كتاب البر والصلة ، باب الأرواح جنود مجندة ، رقم ( 2638 ) .

(208) رواه البخاري ، كتاب أحاديث الأنبياء ، باب خلق آدم صلوات الله عليه ، رقم ( 3336 ) .

(209) رواه مسلم ، كتاب فضائل الصحابة ، باب من فضائل أويس القرني ، رقم ( 2542 ) [ 225 ] .

(210) رواه مسلم ، كتاب فضائل الصحابة ، باب من فضائل أويس القرني ، رقم ( 2542 ) [ 223 ] .

(211) رواه مسلم ، كتاب فضائل الصحابة ، باب من فضائل أويس القرني ، رقم ( 2542 ) [ 224 ] .

(212) رواه أبو داود ، كتاب الصلاة ، باب الدعاء ، رقم ( 1498 ) ، والترمذي ، كتاب الدعوات ، باب في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ، رقم ( 3562 ) .

(213) رواه البخاري ، كتاب فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة ، رقم ( 1194 ) ، ومسلم ، كتاب الحج ، باب فضل مسجد قباء . . ، رقم ( 1399 ) .

(214) رواه البخاري ، كتاب فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة ، باب مسجد قباء ، رقـم (1191) ، ومسلم ، كتاب الحج ، بـاب فضل مسجد قباء ..، رقـم ( 1399) [ 521 ] .

(215) رواه البخاري ، كتاب الرقاق ، باب يدخل الجنة سبعون ألفاً بغير حساب . . . ، رقم ( 6541 ) ، ومسلم ، كتاب الإيمان ، باب الدليل دخول طوائف من المسلمين الجنة . . ، رقم ( 216 ) .

(216) رواه البخاري ، كتاب المرضى ، باب فضل من يصرع من الريح ، رقم ( 5652 ) ، ومسلم ، كتاب البر والصلة ، باب ثواب المؤمن فيما يصيبه من مرضى . ، رقم ( 2576 ) .



عابرسبيل
عابرسبيل
مشرف
مشرف

زيارة أهل الخير ومجالستهم KYU95846
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : http://www.salafi.com/

http://www.salafi.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زيارة أهل الخير ومجالستهم Empty رد: زيارة أهل الخير ومجالستهم

مُساهمة من طرف مبروكه الرياحى الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 01:15

اخى/ عابر سبيل
طرح جميل وطيب

جزاك الله خير
مشكور

مبروكه الرياحى
عضومتالق
عضومتالق

[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
[img]https://2img.net/h/oi45.tinypic.com/8vuutv.jpg[/img
عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زيارة أهل الخير ومجالستهم Empty رد: زيارة أهل الخير ومجالستهم

مُساهمة من طرف انورالرياحي11 الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 23:50

مشكور اخي عابر سبيل

جزك الله خير
انورالرياحي11
انورالرياحي11
نايب المدير /الشئون الادارية
نايب المدير  /الشئون الادارية

زيارة أهل الخير ومجالستهم 665fbd9ce6
زيارة أهل الخير ومجالستهم G5e96265
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زيارة أهل الخير ومجالستهم Empty رد: زيارة أهل الخير ومجالستهم

مُساهمة من طرف المغرب العربي الإثنين 11 أكتوبر 2010, 07:58

بارك الله فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين
المغرب العربي
المغرب العربي
عضو فضى
عضو فضى

زيارة أهل الخير ومجالستهم KYU95846
[
عدد المساهمات : 370
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زيارة أهل الخير ومجالستهم Empty رد: زيارة أهل الخير ومجالستهم

مُساهمة من طرف بن يوسف رياحي الإثنين 11 أكتوبر 2010, 14:56



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
جوزيت خيراً . مسألة طلب الدعاء تحتاج بعض التوضيح
بن يوسف رياحي
بن يوسف رياحي
المراقب العام
المراقب العام


زيارة أهل الخير ومجالستهم 3fc08e9237

زيارة أهل الخير ومجالستهم 4d82299890
زيارة أهل الخير ومجالستهم W2t91782
عدد المساهمات : 2509
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زيارة أهل الخير ومجالستهم Empty رد: زيارة أهل الخير ومجالستهم

مُساهمة من طرف الرياحى الثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 00:59

زيارة أهل الخير ومجالستهم 2qxsqx11
الرياحى
الرياحى
المشرف العام
المشرف العام

زيارة أهل الخير ومجالستهم 754216791b
زيارة أهل الخير ومجالستهم W2t91782
عدد المساهمات : 1645
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
الموقع : https://alreahy7.ahlamontada.com/forum.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى